العدد 4453 - السبت 15 نوفمبر 2014م الموافق 22 محرم 1436هـ

«الثقافة»: عقوبة فنادق الأربع نجوم اقتصرت على وقف الترخيص شهراً واحداً

الشيخ خالد بن حمود آل خليفة
الشيخ خالد بن حمود آل خليفة

قالت وزارة الثقافة، في بيان لها أمس (السبت): «تود وزارة الثقافة التنويه بأن ما نشر في بعض الصحف عن القرارات الصادرة بشأن بعض الفنادق من فئة الأربع نجوم قد شابه بعض من اللبس، لقد أصدرت الوزارة القرارات المذكورة في إطار مسئوليتها تجاه تنظيم العمل الفندقي، ووفقاً لرؤيتها للارتقاء بالمرافق السِّياحيَّة، وتلبية لمشاريع الوزارة الخاصة بتطوير قطاع السياحة، وقد اقتصرت تلك القرارات على المرافق المخالفة لأحكام المرسوم بقانون رقم 15 لسنة 1986 بشأن تنظيم السِّياحة المعدل بالمرسوم بقانون رقم (12) لسنة 1994، وعلى القرارات الوزارية المنفذة له.

وشملت تلك المخالفات: مخالفة تغيير طبيعة عمل المرفق، عدم الالتزام بالأوقات المحددة لعمل المرفق، عدم الالتزام بالعدد المصرح به من الفنانين والفنانات، واستقدام آخرين بغير تصريح من الوزارة، وكل تلك المخالفات منصوص عليها في المرسوم بقانون المنوه عنه، وعلى القرارات الصادرة بموجبه. كما ينبغي التأكيد بأن العقوبة الصادرة اقتصرت على عقوبة وقف الترخيص لمدة شهر واحد، مع وقف استقدام الفنانين والفنانات والفرق الفنية للمرافق المخالفة. هذا كل ما تضمنته القرارات المذكورة ولم تزد على ذلك.


الوكيل المساعد للسياحة بوزارة الثقافة لـ «بنا»: 200 مليون دينار المدخول السياحي للمملكة في 2014

رصد 154 مخالفة متكررة بـفنادق 4 نجوم... واستراتيجية جديدة للسياحة في البحرين

المنامة - بنا

قال الوكيل المساعد للسياحة بوزارة الثقافة الشيخ خالد بن حمود آل خليفة إن الجهات المعنية تسلمت العطاءات الخاصة بهوية البحرين السياحية الجديدة، فيما تتم دراسة إنشاء شركة للاستثمارات السياحية لتطوير المنتج السياحي، موضحاً أن اتخاذ قرار وفق تراخيص فنادق 4 نجوم ومنعها من استقدام الفرق الفنية جاء بعد رصد 154 مخالفة بـ28 فندقاً سبق وأن حذرت مرارا منذ العام 2013».

وأضاف خالد بن حمود، في لقاء مع وكالة انباء البحرين، أنه «في ابريل/ نيسان ومايو/ أيار 2013 تم رصد 155 مخالفة بـ 28 فندقاً في فئة الاربع نجوم وتم التعميم على الفنادق بيوليو/ تموز 2013، ونتيجة استمرار المخالفات تم اتخاذ الاجراء القانوني ضد المرافق السياحية المخالفة في اغسطس/ آب 2013، وبعد استمرار المخالفات في 2014 على رغم الاجتماعات المتكررة تم اتخاذ الاجراءات القانونية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2014».

واشار الوكيل المساعد للسياحة إلى أنه «ليس كل فنادق الأربع نجوم مخالفة، إذ يوجد 12 فندقا لم تسجل عليها مخالفات، وبالتالي لم يتخذ ضدها أي اجراء».

وأوضح أن «اكثر المخالفات تكرارا تتضمن تغيير عمل المطاعم والمقاهي لقاعات مراقص تبتعد تماما عن النشاط السياحي وتمارس فيها انشطة اخرى، والتنقيط بأساليب كثيرة منها النقود وغيرها، وذلك يرتبط تماما مع نوع المخالفة الأولى، وتجاوز الوقت المصرح به للعمل وما يرافق ذلك من ازعاج ومظاهر لا تتماشى مع عادات المجتمع البحريني، وتشغيل من يطلق عليهم فنانات من دون ترخيص من قطاع السياحة».

وأكد الوكيل المساعد للسياحة بوزارة الثقافة أن «الاستراتيجية الجديدة 2014 - 2018 صدرت بموافقة مجلس الوزراء متضمنة هدفا اساسيا لجعل البحرين وجهة متميزة وغنية بأصالتها»، مشيرا إلى أنه «تمت اعادة تنظيم قطاع السياحة ليتماشى مع الدور المنوط به في هذه المرحلة سواء من حيث امكانيات الافراد وخبراتهم او تنظيم اداء اعمالهم داخليا».

وكشف أنه «سيتم خلال الايام المقبلة اعتماد التصنيف الجديد للفنادق والشقق الفندقية الذي تم اعداده بمشاركة واسعة من المشتغلين بالنشاط السياحي وروعي فيه الاخذ بالهوية المحلية والمعايير الدولية»، مشيرا إلى أنه « تنفيذا للاستراتيجية السياحية تم تسلم العطاءات بخصوص هوية البحرين السياحية الجديدة، وحاليا تتم دراسة انشاء شركة للاستثمارات السياحية لتطوير المنتج السياحي بالبحرين».

وأكد أن السياحة حققت أرقاما قياسية خلال 2013 و 2014، إذ بلغ المدخول السياحي 180 مليون دينار في 2013 و 200 مليون في 2014 ما يشكل دليلا على صحة التوجه الاستراتيجي الجديد»، موضحا أنه «من ضمن تطبيق الاستراتيجية سيتم انشاء قسم جديد يختص بسياحة المؤتمرات و المهرجانات لاستقطاب السياح من الدول الخليجية والدولية بعد أن تمت الموافقة عليه بالفعل من ديوان الخدمة المدنية».

وفيما يأتي نص الحوار مع الوكيل المساعد للسياحة بوزارة الثقافة الشيخ خالد بن حمود آل خليفة مع وكالة أنباء البحرين:

ما أسباب إصدار القرارات الاخيرة حيال فنادق الأربع نجوم؟ وهل تم التواصل معها قبل اتخاذ الاجراء؟

- أوضح ان الامر ليس وليد اللحظة، بل كانت المشكلة متراكمة لسنوات بما يعوق وضع البحرين على الطريق الصحيح سياحيا، واستثمار ما تملكه من مقومات و امكانيات سياحية، وعلى سبيل المثال، ففي ابريل ومايو 2013 تم رصد 155 مخالفة بـ 28 فندقاً في فئة الاربع نجوم وتم التعميم على الفنادق بيوليو 2013، ونتيجة استمرار المخالفات تم اتخاذ الاجراء القانوني ضد المرافق السياحية المخالفة في أغسطس 2013. كما تم الاجتماع مع ممثلي فنادق الاربع نجوم بتاريخ 15 يوليو 2014 والتنبيه عليهم بطبيعة المخالفات المتكررة للمرة الثانية وضرورة احترام التشريعات السياحية، وأيضا في 3 سبتمبر/ أيلول 2014 تم عقد اجتماع موسع حضره جميع ممثلي فنادق الاربع نجوم بعد استدعائهم، وخلاله تمت مناقشة المخالفات المتكررة للمرة الثالثة والتنبيه بعدم تكرارها، وأهمية عدم انتقال الممارسات الضارة من فنادق الثلاث نجوم للأربع نجوم والتأكيد على اهمية الالتزام بالقوانين.

وبعد ذلك الاجتماع الاخير، وعلى رغم تأكيد ممثلي الفنادق عدم تكرار المخالفات تم رصد 154 مخالفة بالفنادق ذاتها وتم استدعاؤهم و ابلاغهم والتحقيق فيها.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2014 تم رصد استمرار الفنادق ذاتها في ارتكاب المخالفات نفسها، وعليه تم اتخاذ الاجراءات القانونية في نوفمبر 2014، وعلى المتضررين اللجوء للقضاء، ونحن واثقون بعدالة قضائنا الذي سينصف الجميع.

12 فندقاً 4 نجوم ملتزماً بالقوانين

هل تسري القرارات على فنادق الأربع نجوم كافة؟

- ليست كل فنادق الأربع نجوم مخالفة، حيث يوجد 12 فندقاً لم تسجل عليهم مخالفات، وبالتالي لم يتخذ ضدها اجراء.

طبيعة المخالفات المتكررة

ما هي طبيعة المخالفات المتكررة؟ و ما هي اضرارها؟

- تتمثل اكثر المخالفات تكرارا في أربعة انواع، أولاً - تغيير عمل المطاعم والمقاهي الى قاعات مراقص تبتعد تماما عن النشاط السياحي و يمارس فيها انشطة اخرى، ثانيا: التنقيط بأساليب كثيرة منها، النقود وغيرها، وذلك يرتبط تماما مع نوع المخالفة الاولى، ثالثا: تجاوز الوقت المصرح به للعمل وما يرافق ذلك من ازعاج ومظاهر لا تتماشى مع عادات المجتمع البحريني، و اخيراً تشغيل من يطلق عليهم فنانات بدون ترخيص من قطاع السياحة.

استراتيجية جديدة لقطاع السياحة

ما هي رؤية واستراتيجية قطاع السياحة؟

- في اكتوبر 2013 تم عقد ورشة عمل لمدة ثلاثة ايام بإشراف الامم المتحدة وبحضور جميع شركاء قطاع السياحة من مستثمرين ومشغلي خدمات للاشتراك في وضع الاستراتيجية السياحية للبحرين، وعليه تم تخصيص فريق عمل لمراجعة الرؤية وخطة التنفيذ في ضوء ملاحظات كل الاطراف. و قد صدرت الاستراتيجية الجديدة 2014 الى 2018 بموافقة مجلس الوزراء متضمنة هدفا اساسيا لجعل البحرين وجهة متميزة وغنية بأصالتها. كما تمت اعادة تنظيم قطاع السياحة ليتماشى مع الدور المنوط به في هذه المرحلة سواء من حيث امكانيات الأفراد وخبراتهم او تنظيم اداء اعمالهم داخليا.

أهم المشاريع المستقبلية

ما هي اهم مشاريع القطاع المستقبلية؟

- سيتم خلال الأيام المقبلة اعتماد التصنيف الجديد للفنادق والشقق الفندقية الذي تم اعداده بمشاركة واسعة من المشتغلين بالنشاط السياحي وروعي فيه الاخذ بالهوية المحلية و المعايير الدولية.

كما انه وتنفيذا للاستراتيجية السياحية تم تسلم العطاءات بخصوص هوية البحرين السياحية الجديدة، وحاليا تتم دراسة انشاء شركة للاستثمارات السياحية لتطوير المنتج السياحي بالبحرين.

200 مليون دينار المدخول السياحي للبحرين في 2014

هل لديكم مؤشرات الايرادات السياحية في البحرين ومستقبل الاستثمار السياحي؟

- نعم، فقد تحققت ارقام قياسية بالعامين 2013 و2014 من المدخول السياحي حيث بلغت 180 مليون دينار في 2013 و200 مليون دينار في 2014 ما يشكل دليلا على صحة التوجه الاستراتيجي الجديد، وحاليا ومن ضمن تطبيق الاستراتيجية سيتم انشاء قسم جديد يختص بسياحة المؤتمرات والمهرجانات لاستقطاب السياح من الدول الخليجية والدولية وقد تمت الموافقة عليه بالفعل من ديوان الخدمة المدنية.

العدد 4453 - السبت 15 نوفمبر 2014م الموافق 22 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 6:45 ص

      اقول خووووووووووووووووووووش سياااااااااااااااااااااااااااااحة يا بوك

      اي سيحاة اي خرابيط
      الخمر صار سيحاة
      والرقص والترقص وبنات الليل صارت سياحة
      بنات الليل تحت مسمى فنانات اصبحت سياحة
      بصراحة خوش استراتيجية عندكم
      الامم المتحدة بعد في الموضوع ،،،، اقول كدينا خير عيل

    • زائر 16 | 6:44 ص

      سعودي

      ههههههههههههههههههههههههههه اول مرة اشوف حكومة تعتمد على اقتصادها من الاموار

    • زائر 15 | 5:22 ص

      موطن ولا يستطيع السكن بوطنه . طامه كبرى ؟؟؟

      لأول مرة نعرف بان المواطن لا يستطيع السكن بوطنه . اذن اذا واحد حصل مع اهله او بالاحرى زوجته وليس لدية سكان آخر يلجاء الية واراد ان يبيت الليله بالفندق وبفلوسة لا يستطيع . هل هذا ممكن اذا فعلا حاصل عجبي . بكل دول العالم ، المواطن يحصل علا تخفيضات وامتيازات افضل حتى من السائح بجميع فنادق بلاده كدعم . وعندنا بالبحرين حتى لو اراد ان يبيت لا سمح الله لا يستطيع . اذن يسكن بالشارع او يجول الليل بالسيارة . نريد جواب وخصوصا من السادة النواب .

    • زائر 13 | 2:16 ص

      السبب معروف

      هوعدم تسكين البحريني في الفنادق السبب يعودالا تخوف الفندق ان يكون البحريني مفتش في السياحة او الآداب حيث ان الفنادق التي لاتسكن بحريني يوجدبهادعارة في الغرف

    • زائر 12 | 12:45 ص

      فنادق للدعارة والمجون

      ولا كأننا في بلد إسلامي! تباً

    • زائر 11 | 12:45 ص

      فنادق للدعارة والمجون

      ولا كأننا في بلد إسلامي! تباً

    • زائر 10 | 12:15 ص

      عيب

      عيب عليكم تمنعون الرذيله وتسمحونها في مكان ثاني عيني عينك

    • زائر 7 | 11:41 م

      سمعنا قبل

      سمعنا قبل شهرين عن تخفيض للرسوم الفندقية من غرف وخدمات للمقيمين والمواطنين فلم نرى الا الريش

    • زائر 6 | 11:38 م

      اين الرقابة ياوكيل

      لا زالت الفنادق تماطل وترفض الزبائن المواطنين البحرينين وترفع اسعارها عليهم فلماذا؟
      اين وزارة السياحة وقراراتها بفتح السياحة للمواطنين والمقيمين والتمتع بالخدمات الفندقية
      الفنادق لازالت تمنع البحرينين ياعالم

    • زائر 18 زائر 6 | 10:45 ص

      عجب !!!

      كلام صح وفي الصميم ،،، أين القانون عن ممارسة .... !!!!! أمعنوا النظر في سلسة فنادق فينيسيا وسترون العجب ؟؟؟ لقد قمت بالاتصال في احدى المرات مباشرة بإدارة السياحة و قسم الآداب في التحقيقات الجنائية للإبلاغ عن مخالفات صريحة !!! .. !!!

    • زائر 3 | 9:36 م

      شكرا لوزارة السياحة

      شكرا لوزارة السياحة على هذه الخطوة و نتمنى رقابة أشد من ذلك لأن سمعة البحرين السياحية أصبحت في أيدي الأجانب ولا يهمهم سوى المال فقط بأي طريقة أن كانت .
      و للعلم فقط هناك من الخليجيات من يعمل داخل هذه الصالات .
      و نتمنى من الوزارة بوضع خط ساخن للبلاغات عن المخالفات .

اقرأ ايضاً