العدد 4456 - الثلثاء 18 نوفمبر 2014م الموافق 25 محرم 1436هـ

موقفي من الانتخابات... وهذه هي أسبابي

يعقوب سيادي comments [at] alwasatnews.com

.كاتب بحريني

هذه ليست تحريضاً لأحد، ليحذو حذوي، فلي عقلٌ وللآخرين عقول، وعقلي يرشدني إلى أنني لَستُ إلا مواطناً بحرينياً، وأفخر بأن والديّ، ووالديهما وأجدادهما، هم امتدادي وعروق ارتباطي بهذه الأرض، التي هي وطني، ولا قاطع لهذا الامتداد والارتباط، سوى القرار الإرادي، الذي هو بيدي لا بيد عَمرو أو زَيد.

أجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها، وهو الشرط الوحيد المكتسب بالاجتهاد الوارد في الدستور، للترشح لمجلس النواب، ومعفي منه عضو مجلس الشورى، واستُبدل بالخبرة أو أداء الخدمات الجليلة للوطن، دون تحديد مجال هذه الخبرة أو الخدمة الجليلة. أما الوطن فمفردة تحتمل أكثر من تأويل مختلف، بحسب التوجه الحكومي، فما بين مواطن يطالِب بالحقوق حين تُغَيَّب، وما بين صده من قبل من لا يجيد اللغة العربية، تكون الخدمة الجليلة للوطن، محسوبة للثاني ضد المواطن، والباقي تحصيل لامتداد أيام العمر.

نعم قرأت الدستور ووجدت أنه عاجز وكذلك القوانين، إزاء عدالة الانتفاع بخيرات الوطن، في توزيع ثرواته وامتلاك مساحاته. ووجدت أن حالة العدالة السياسية والحقوقية، في وطني، في وادٍ سحيقٍ من الغياب، وإن تبدت للعيان، فهي لا تتعدى الحبر على الورق، في زخرفة النص الدستوري والقانوني، وفقط للقراءة دون التطبيق، فقد تمت صياغاتها بعيداً عن الإرادة الشعبية، وبما يخدم الفئة التي تمتلك التصرف بمقدرات الوطن، عبر إخضاعها النص والتطبيق، لرؤاها الفئوية، وتفرض نفسها بما تتفرد به من سلطة على أجهزة القوة الجبرية للدولة إذا لزم الأمر.

فوجدت أن الحال قد وصل بنا، إلى توزيع صكوك الجنسية، كيف كان دون السند القانوني، لإكساب المواطنة، بالمنح لغير المواطنين، بوتيرة التعداد المخيف، وإحلالهم محل المواطنين في الأجهزة المطلوبة، خلافاً للمبدأ الدستوري (المادة (30) البند - ب)، وبالمواكبة إسقاطها عن المواطنين، بتعداد ينذر بالخطر، في محاولة لتفتيت الهوية الوطنية وتنويع أصولها، وبوسيلة تجعل الفريقين تحت مذلة رحمة السلطة، فالمواطن مسلوب الأداة والوسيلة، والوافد يملكهما في ظل استلاب إرادته، وهي تهدّد أحدهما بالآخر.

ووجدت أنه في حال لم يتناسب الدستور والقوانين مع الأهواء، فإنه حسب الحالة، إما أن يلغي القانون الدستور أو يقيده، وإما أن الإجراء يلغي القوانين، وما أكثر إيقاع العقوبات في حدها الأقصى، عبر التكييف والتوصيف غير العادل للتهم، لاستصدار تلك العقوبات، على فريق من المواطنين، انتهج حق التجمع المباح في الدستور، وبالمقابل أفلت من العقاب كثرة من منتسبي الأجهزة الرسمية.

وقرأت دوافع المترشحين للإنتخابات القادمة، فوجدت أصدقهم وحيداً، حين صرّح بأنه لا يفقه في الدستور ولا التشريع ولا القوانين ولا العمل البرلماني، وأنه بكل صراحة وأمانة، يرغب في تحسين وضعه المادي ومستقبل أبنائه، من خلال راتب النائب وتقاعده، وأنه لا يجد مانعاً، ما دام حائزاً على الشروط الدستورية والقانونية للترشح، وأنه لن يكون الأول، ممن لم ولن يؤدوا ما يفيد الوطن والناخبين، ووجدت باقي جلهم ما بين اثنين، إما حكومي الهوى، موهماً الناس بأن هواه من هواهم، وإما واهماً وموهماً الناس بأنه قادر، فهو ينثر الوعود نثر الحب للطيور.

وإضافة للدستور، وقانون ممارسة الحقوق السياسية، قرأت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، ولا مجال هنا لسرد المواد الدستورية والقانونية، في هذا المقال، ولكنها متوفرة بيسر للمهتم، فوجدت أن مجلس النواب، لا يملك التمثيل الحقيقي للإرادة الشعبية من حيث آلية تقسيم البحرين إلى خمس، وحالياً إلى أربع، مناطق انتخابية هي المحافظات، ومن ثم تقسيم المحافظات إلى الدوائر الانتخابية الأربعين، ولا حول له ولا قوة، ولا حتى في إجماع أعضائه الأربعين، لإصدار أي قرار أو تشريع، ما لم تمرره السلطة، فهي التي تملك إرادة السلطة التشريعية، من خلال إرادة تعيين أعضاء مجلس الشورى الأربعين، وتعيين رئاسته، وتملك الوسائل القانونية التي رسمتها بذاتها لذاتها، للتسهيل الأكيد لفوز جمع ممن ترغبهم، بعضوية مجلس النواب، فما بالك وأن لها نصيباً في غالبية أعضاء مجلس النواب!

وهي المستفردة في ذات الوقت بتعيين رئاسة وأعضاء السلطة التنفيذية-الحكومة، وكذلك السلطة القضائية التي تتبعها النيابة العامة، فماذا تبقى للإرادة الشعبية من دور في شئون إدارة الدولة، وماذا يتبقى من مبدأ «نظام الحكم في مملكة البحرين ديمقراطي، السيادة فيه للشعب مصدر السلطات جميعاً...» (المادة 1/ البند د) من الدستور.

وقرأت أفكار ومواقف بعض الناخبين، فوجدت منهم من يرفض الحريات العامة، والانخراط في الديمقراطية الكاملة، بحسب قوله، ما لم يتم حظر الأحزاب الدينية من السنّة والشيعة، إلا أنه يشارك وبفعالية في الانتخابات الحالية، ومنهم مَن دافعَهُ في الترشح والإنتخاب، طائفي بحت، ومنهم من يؤاخذ التحالفات السياسية ما بين الجمعيات الليبرالية-العلمانية العابرة للطوائف إلى المواطنة، وبين الجمعيات الليبرالية-الدينية الشيعية، المطالبة بالدولة المدنية، ولكنه لا يمانع من دعم الجمعيات الدينية السنية الليبرالية والسلفية والإخوان والأصولية. وهناك من الناخبين والمرشحين، من يرى السياسة بأنها «فن الممكن»، بانتظار الفرج من الأطراف السياسية التي لا ترى أي ممكن غير استفرادها بالقرار والثروة.

وقرأت في عيون الكثير من أفراد العوائل البحرينية، مرارة المعاناة، من أزمة الإسكان وضعف الرواتب، وتراكم الرسوم الحكومية، وقرأت في عيونهم حسراتهم على مئات المليارات، التي استفرد بها المتنفذون، في صورة الإستيلاء على ممتلكات الدولة، من الأراضي والجزر والشواطئ، وفي صورة سرقات وضياع المال العام، لسوء إدارة الشركات الحكومية وشبه الحكومية، لتأتي السلطة، ويشرّع لها في ذلك مجلسا الشورى والنواب، باقتصاص تلك السرقات والخسائر، من الميزانية العامة للدولة، بمضاعفة الدين العام، الذي يستهلك وفوائده البنكية، حقوق المواطنين في تحسين الخدمات العامة، ويتعداها إلى احتياطيات الأجيال القادمة.

لذلك وطالما رأيت فريقاً من المواطنين، يشكون العوز والحاجة، في السكن والتعليم والعمل والتطبيب، وضعف الراتب بما لا يكفي سد حاجة العائل ومعيليه، وفريق منتهكة حقوقهم الإنسانية الفردية والعامة، في الأمن والطمأنينة وسلامتهم الجسدية والنفسية، وطالما رأيت فريقاً من المواطنين يقبعون في السجون السياسية، أو من فقد أهله تحت التعذيب، وأفلت معذّبه من العقاب، كل ذلك في ظل، لم تتطور الحالة السياسية والديمقراطية، إلى مستوى أن تدار من خلال دستور عقدي، يصدره مجلس دستوري منتخب، أو مستفتى الشعب فيه، يجعل انتخاب السلطة التشريعية، بإرادة شعبية حرة مستقلة، وتدار عمليتها الانتخابية من قبل هيئة إشراف عليا مستقلة على الانتخابات، لتنتج سلطة تشريعية شعبية مستقلة، حسب مبدأ فصل السلطات، تُشَرِّع القوانين وتقضي بقبول أفراد السلطة التنفيذية، وتراقب أداءها، ولها أن تسحب الثقة من أفرادها أو كلها، ما لم تؤدِّ مهامها، في حدود تطبيق القوانين، بالعدالة والمساواة بين المواطنين، دون أي تمييز.

طالما رأيت كل ذلك، فإني ملتزم بمقاطعة الانتخابات، فمن يضرب الكف بالكف.

إقرأ أيضا لـ "يعقوب سيادي"

العدد 4456 - الثلثاء 18 نوفمبر 2014م الموافق 25 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 155 | 4:42 م

      اتخيل

      اتخيل..
      ابغي اتخيل واعرف وانت تكتب المقال وش مر بخاطرك؟!
      وش فكرت فيه؟!
      وش من صور استرجعت؟!
      وش من كلام تذكر؟!
      وش من مواقف استنكرت؟!
      لاني واني اقرء دموعي مدرارا
      فالمؤكد حبر مقالك الدمع والدم
      وكلماته كانت الالم والاه بعمري رشحت مرتين
      لاني كنت اخوض مع الخائضين
      هالمره وبعد الي عايناه وشفناه وواكبناه وصبرنا عليه
      مابصير اكثر
      وهالمره مقاطعه باقتناع وبجداره
      سلمت اناملك
      وحشرك الله مع اصحاب الحق بيوم الحق
      انك لنعم الرجال
      اختصرت كلام ..
      وامعنت بالصور.
      فلك ارفع القبعة احتراما..
      وعل الله يحدث بعد ذلك امرا

    • زائر 154 | 4:21 ص

      مقاطعة ولو على قطع عنقي

      يسلم فمك استاذي المخضرم
      مقاطعة لاني حرة
      نعم للعقول الراقية
      لا .....

    • زائر 153 | 8:17 م

      احسنت

      كلام وااضح مفصل و حقائق على الأرض ..احسنت بارك الله فيك ..مقاطعون

    • زائر 151 | 4:24 م

      مقاطع

      انا والعائلة الكريمة من للمقاطعين ولن اضع احد ق في منصب مقيد لا يستطيع فعل شي

    • زائر 150 | 2:13 م

      ستراويه مقاطعه

      شكرا استاد على المقال جبتها على الجرح انا وحده مابصوت لو على جثتي متخرجه و
      بدون وظيفه. و زوجي راتبه يادوب يكفي الحاجه و فوق كل هذا اللي صار لنا مستحيل بعد نصوت لهم ..... اللي رشحو انفسهم بلا نواب بلا بطيخ هذولا قافلة ......... يمشيهم الراعي يمين و يسار طراطير #مب_رياييل هع انا بجوف شنو راح يسوون اذا ما صوتنا بيحرمونا مثلا ؟؟ اساسا الميت ما تأثر فيه الطعنه

    • زائر 149 | 1:40 م

      كلامك على العين والراس

      صدقني ولازم تصدقني لأني صادق بأنك صادق في كل ماقلت لكن حبي لوطني يجعلني وكثير ممن يحبونها نشارك في الإنتخابات

    • زائر 147 | 1:31 م

      قبلة لليد التي كتبت هذا المقال

      شكرا لك يا عزيزي - مقاطعون
      متقاعد و اولاد بلا وظائف ببركة النواب المتسلقين على اكبادنا ..........
      مقاطعون و قبلة اخرى على رأسك يا عزيزي

    • زائر 145 | 11:33 ص

      سنابسيون

      عورني قلبي وانا اقرأ مقالك لأنه وضح لي امور كثيره كانت خافية علي فأنا الجاهل القاصر تفكيره محدود في فهم الانتخابات والترشحات ومواد الدستور
      لك مني كل الشكر فالآن وضحت الصوره وهي صورة قاتمه لوطن يسير نحو الهاويه ليتني مت قبل ان ارى حال وطني اليوم

    • زائر 144 | 11:25 ص

      نعم طعة

      أصبح وضع في البحرين أكثر سوءاً مع وجود مثل هذه المجالش التشريعية الصورية مما كان عليه في حقبة التسعينات. في السابق كنا نعلم أن الحكومة هي المسؤولة عن كل الخراب الذي يحدث في البلد فأما الآن يجب أن نلوم الحكومة و جميع من يشارك في صنع مسرحية الكوميديا السوداء المسماة بالإنتخابات. نشكر الأستاذ يعقوب على هذا المقال الرائع.

    • زائر 142 | 11:22 ص

      محب الوطن عرفنا البرلمان خرائط وهو دعاية للخارج للحكومة. 19000

      لاكن ماهو رأيك في هكذا مولاة ومعارضة لايمكن أن يلتقيا وبالأخص مرجعياتهم لأن هذا مستحيل مع الخلاف العقدي العميق الكبير فكيف نتحد نحنوا أبناء الوطن وهؤلاء مسيطرين على عقول الطائفتين العزيزي ن لا وكل فرقة تعتقد مرجعها هو حامل راية الحق والمضاد المنحرف والعجيب الكل يريد ديمقراطية نفس الدول العريقة ويعاكس أسلوب شعوبها المتحضرة

    • زائر 141 | 10:22 ص

      شكر لك

      مقال ينقل الواقع البحريني الحقيقي ...ابداع وكأنك تشاهد فلم مصور ..شكرا استاذ يعقوب سيادي واضم صوتي لك نعم للمقاطعه

    • زائر 140 | 10:17 ص

      منتهي

      مقاطع .. حتى يوقف التجنيس .. و قابل ببلد ليس فيه ديمقراطيه و لكن فيه المواطن معزز مكرم كحال اخوتنا في الكويت و قطر و الامارات و حتى عمان .. كرامتهم محفوظه .. لا مثلنا نشحت منهم ما سرقوه منا !!

    • زائر 139 | 8:26 ص

      تم التشخيص فأين العلاج

      أجمل مقال لهذا اليوم

    • زائر 138 | 7:49 ص

      بو خليفة

      مقال رائع وللأسف هذا هو حالنا بضبط ..
      وانا مقاطع من اجل البحرين ..

    • زائر 137 | 7:44 ص

      كفك

      ابداع مقالك جداً روعة.. لكن تعبتنا وايد بالمآسي..

    • زائر 136 | 7:41 ص

      أجمل مقال قرأته في جريدة الوسط

      هذا هو أجمل مقال قرأته في جريدة الوسط، لقد أبدعت فيما كتبت يا أستاذنا الشريف يعقوب سيادي
      ونحن معك في طريق المقاطعة لهذه الإنتخابات الوهمية.

    • زائر 135 | 7:11 ص

      أصيل

      سلمت أستاذي الجليل اوجزت وبلغت لقد ألقيت الضوء على الصورة الديمقراطية المزيفة والتي يطيل لها البعض ..ولكنها لن ابايع مبايعة العبيد ولن أقر إقرار الذليل..هيهات منا الذلة

    • زائر 134 | 6:53 ص

      مقال صاروخ ويبط الجبهه

      مقالك ابان الحقيقة وعرى أصحاب المصالح وكشف عن سوآتهم

    • زائر 133 | 6:52 ص

      العقل والمنطق

      العقل والمنطق يذهب لما ذهبت إليه هذه الوطنية أن نختار الافضل للوطن وليس الأفضل للسلطة

    • زائر 132 | 6:46 ص

      حتى هذه اللحظة 97 تعليق كلها مع المقاطعة ما عدى 3 او 4 مع التصويت وهذه نسبة المشاركة الفعلية

      الساعة الثانية 45 دقيقة ظهرا عدد المعلقين 97 كلهم مع المقاطعة عدى 3 او 4 تعليقات مع التصويت وتلك هي نسبة المقاطعة في الشارع والتي تفوق 90% وذلك يكفي

    • زائر 131 | 6:36 ص

      تكفي نسبة المعلقين بالمقاطعة

      اعتقد ان نسبة المعلقين على مقال الاستاذ يعقوب يعطي كم هي نسبة المقاطعة والتي تبلغ اكثر 85% مما يجعلها انتخابات فاشلة

    • زائر 130 | 6:16 ص

      مقاطعين من 2002 فما الجديد؟

      لا ادري علام التهليل والتحشيد بضرورة المشاركة هذه المرة والحال كما الحال لم يتغير منذ ان استغفل الشعب بدستور يخالف ما صوت عليه في الميثاق؟
      اين الجديد في الموضوع و من اين يأتي أمل في ان تثمر نبتة اجتثت من جذورها منذ اعوام حتى ذبلت وماتت؟
      بيت القصيد في دستور يصيغه الشعب برضاه وليس في مقاطعة او مشاركة برلمان وليد دستور مركب ..

    • زائر 129 | 6:12 ص

      أحسنت يا بن سيادي

      سرد موفق ومنطقي لما يراه جزء كبير من شعب البحرين..
      أحد المترشحين يحضر مأتماً ليلة أمس في منطقة مقاطعة بنسبة 99% وكأنه بلا عقل ! الناس أوعى من خداعكم يا مخدوعيين..

    • زائر 127 | 5:54 ص

      البلد تشهد فوضى امنيا وانتخابيا وحقوقيا

      فالموت اولى من ركوب العار سنقاطع من اجل التضحيات الجسام شهداء ومعتقليين

    • زائر 125 | 5:33 ص

      رحم الله والديك

      كفو عليك اصبت عين الحقيقة

    • زائر 124 | 5:33 ص

      اشرطة فيديو موثقة للتعذيب

      تجعلني اصر على المقاطعة

    • زائر 123 | 5:29 ص

      لماذا نقاطع .. وهل نحتاج إلى برلمان ؟

      لو كان لدينا عدل ومساواة , وحرية محترمة من الجميع حاكم ومحكوم , ولو كان توزيع الثروه منصف للجميع , ولو لم تمنح الجنسية البحرينية إلا لمستحقيها بشروط عادلة , ولو كانت هناك حرية دينية يحكمها قانون السماء وشرع الله , ولو كان هناك أمن للجميع من دون تمييز او تفريق بين عائلة فلان ولا بن علان , ولو كانت هناك مساواة بين جميع المواطنين ولا يوجد تمييز بينهم إلا بالتقوى عند الله سبحانه وتعالى.
      هل سنحتاج إلى شيء إسمه برلمان..؟
      أضرب الراح بالراح واقول لك يا أستاذ سيادي نحن مقاطعون مقاطعون مقاطعون حتى ينقطع

    • زائر 122 | 5:28 ص

      لن اكون انانيا :ابني وصديقي وجاري يرزحون ظلما في سجونكم

      فأي قلب وضمير يجبراني على الترشيح

    • زائر 121 | 5:26 ص

      التعليم والصحة والاسكان في تراجع كبير

      والسبب معروف لذلك لن اصوت

    • زائر 120 | 5:13 ص

      محد راضي عليكم الا الموالين

      الكل يعيش الظلم بعدة أوجه فلست مجبورا على ان اصوت

    • زائر 119 | 5:10 ص

      مقاطع للانتخابات

      انا مقاطع لهذا البرلمان منذ الفين و اثتين ولن ينصلح حال هذه البلاد مادام استمر الوضع الي هو عليه بل سيزدا سوء يجب ان تكون هناك حلول جذرية تبدا .... الذين استنزفوا ميزانية الدولة ووقف مشروع التجنيس فورا و البدء بحوار شامل مع كل اطياف المعارضة لكتابة دستور جديد

    • زائر 118 | 5:08 ص

      موقفي من الانتخابات ان راس الفرحاني ودم باقي الشباب توقفني عن ذلك ولان مطالب هولاء اكبر من ذلك

      موقفي من الانتخابات انني لم اخرج في الشارع ويسفك دمي وينتهك عرضي ويعتقل ويعذب اخواني واخواتي .. اشعر بأني لا استطيع ان اعيش لان لا يوجد قانون يحميني ولا عدال واشعر بأن هناك اناس يتأمرون علينا ويجلبون الغرباء ويوطنوننهم في هذا البلد لسحق المواطنيين الاصليين

    • زائر 117 | 5:08 ص

      مانبي انشارك

      اولادي عاطلين عن العمل مابشارك

    • زائر 116 | 5:08 ص

      لقداظهرت الحقيقة ناصعة

      او بعد هذا يكون عذرا لمواطن حريص على وطنه وهو يراه يقسم بين الاجانب

    • زائر 115 | 5:01 ص

      معك ياسيادي نحو المقاطعة

      شاربين المر في هالبلد

    • زائر 114 | 4:59 ص

      لن ارشح حفاظا على مستقبل عيالي

      مرشح رقاص وشهادات هابطة ومجلس افشل بما فيه

    • زائر 113 | 4:52 ص

      فخر للوطن أنت يا سيادي

      أحسنتَ أستاذنا الفاضل ..في الصميم

    • زائر 106 | 4:50 ص

      اللي بيعطيني بيت برشحه

      أقل شي في هالديره احصل بيت و اعيش بكرامتي
      واللي يعطيني هالبيت برشحه
      وآنا متأكد ما يقدر ولا واحد يحقق حلم المواطنين وهو ابسط حلم بالنسبة للمواطن الفقير

    • المتمردة نعم | 4:47 ص

      المتمردة نعم

      هذا الكلام المتزن الحكيم الرشيد مو ينط لك واحد ما بشارك الا مع تعديل الدوائر.المجلس بكبره مهتريء مافيه خصلة تحلّيه

    • زائر 102 | 4:40 ص

      أحسنت

      كلمات من قلب
      و تلامس القلب
      وهي كمات المواطني الأصلين و الغيارة
      بوركة

    • زائر 98 | 4:34 ص

      والنعم فيك

      لخصت الواقع بأسلوب سياسي وقانوني ممتاز عن الوضع في البحرين ومقالك في الصميم وجاء في الوقت المناسب
      بارك الله فيك

    • زائر 97 | 4:34 ص

      صح لسانك

      كلمة حق في زمن كممت فيها الافواه
      وغابت فيه الضمائر
      وماتت الشهامة
      واصبح الحق يُشترى
      في كلمتين أنت رجلا والرجالُ قليلُ

    • زائر 95 | 4:24 ص

      أبو سلمان

      مرحبا بك يارجل كلام قوي وفي الصميم معكم مقاطعة

    • زائر 94 | 4:23 ص

      شع شعاع الصبح وانبلجت الحقيقة

      بهذا المقال يا استاذ يعقوب وضعت الامور في نصابها الحقيقي وجعلت من كل جملة مادة دستورية ترشد الناخب لمعرفة نوعية العلاقة التي تربطه بدستوره اضافة الى من يطبق هذا الدستور.الى هنا اكتفي ولو ان عندي الكثير اود قوله عن الانتخابات لكنك كفيت ووفيت وخترقت حاجز لغة الذين لا يفهمون اللغة ووضعتهم في مواقعهم الصحيحة وقلت هذا حجمكم فلا قيمة مضافة اليه إلا انكم احجار على رقعة الشطرنج.

    • زائر 93 | 4:23 ص

      سلمت يداك

      لقد ابكيتنى ايها الشريف لقد قلت ما يعانيه هاده الشعب الطيب الي الحكومة ما عرفت اليه مادا استفادت الحكومة بثت الطائفيه بين السنه والشيعة كنا اخوان نحب بعض والان حتى السلام مانسلم على بعض والسبب الحكومة حقا انها ظالمة ....

    • زائر 92 | 3:56 ص

      معك يا أستاذ

      اقشعر بدني وأنا أقرأ كل هذه الظلامات والتجاوزات في وطني. صوتي مُلكي ولن أمنحه لراقصٍ على جراحات شعبي

    • زائر 91 | 3:39 ص

      وصلتني رسالة الترشيح وماتحتويه فعلا مبكي

      الحين صرنا أعزاء ؟ خونة واولاد ..... والطابور الخامس ردح فينا ليل نهار وتاليها دعوة للترشيح!

    • زائر 90 | 3:34 ص

      حتى النسوان والاطفال اعتقلتونهم ؟؟

      صوتي أمانة مهب استكانة ما أعطي أحد صوتي

    • زائر 89 | 3:30 ص

      من أروع مقالات اليوم

      شكرا استاذنا الفاضل مقال يلامس الجرح فعلا

    • زائر 88 | 3:28 ص

      بكيف الفرجان وقت الحر أنا مرشحكم علي جعفر

      الانتخابات مسخرة ومضيعة وقت والمستفيدين معروفين

    • زائر 87 | 3:26 ص

      طمبورها أرشح

      بحراني قح وعندي كرامة

    • زائر 86 | 3:24 ص

      اصلا صرنا نستحي انقول احنا بحرينيين ( هنود الخليج )

      المجنس ينعم بخيرات البلد يمنة ويسرى والمواطن يلقى له بالفتات فهل بعد ذلك ندوس كرامتنا في مهرجان زار التصويت

    • زائر 85 | 3:21 ص

      محد سوا سواياكم فينا

      قصص فظيعة مؤلمة كل بيت انصاب من جرائمكم وتبونا انصوت ؟؟؟

    • زائر 84 | 3:18 ص

      جبتون إلينا الضغط والسكري والكآبة مابرشح أحد

      خل برلمانكم ومرشحينكم يولون

    • زائر 83 | 3:16 ص

      إليهم الرزة والكشخة والراتب وإلينا القروض والتسلف من زيد وعبيد

      نواب شحنة بيك >>> ومجلس حكومي بمتياز تعو تعو برو برو والمواطن دايخ حده

    • زائر 81 | 3:13 ص

      واعتقالات بالجملة في بني جمرة الفجر ، ارشح طل

      ويبونا انرشح ؟ مااترشح الا جدتي

    • زائر 80 | 3:09 ص

      ما استفادوا الا المجنسين فقط من جميع الانتخابات

      المواطن الاصيل لا كرامة له مابرشح لو يقتلوني

    • زائر 79 | 3:06 ص

      نعم للمقاطعة السجون مليئة والاعتقالات مستمرة وحقوقنا مهدورة

      لذلك سأقاطع

    • زائر 78 | 3:02 ص

      بعد هذا المقال من الكاتب العزيز

      على كتاب الزار والتهويل والمسخرة الكتابية مراجعة ما يكتبون ، ( فقد جفت الأقلام وطويت الصحف ) بعد هذا المقال والذي يصلح ان يكون محاضرة تدرس لأوليك المسمون ( كتابا ) ويدرس لمن يسمون نوابا ، او بعد هذا المقال مقال ؟؟ وهل سيصوت احد استفاد ايما استفادة من هذا المقال ( الا معاند ) ؟؟ او عنصري وطائفي حتى النخاع ؟؟ شكرا لك عزيزنا الكاتب.....

    • زائر 77 | 2:58 ص

      منذ الميثاق

      مقاطعون منذ 2002 ولا زلنا ..لاجديد تحت الشمس

    • زائر 76 | 2:57 ص

      خف شوي

      شفيك ولد سيادي صرت وي البحارنة على وطنك خل الناس تروح تصوت وبعيطونه حقوقنا وبعدلون وضعنا موب اليوم بكره مافيك صبر

    • زائر 104 زائر 76 | 4:44 ص

      زائر 76

      يالحبيب آنة بعد صرت ويا أخوانة الشيعة, او روح أنتخب أنت حر نفسك او محد دايس على ذيلك او خل الطبل يفيدك!!!
      بوعلي

    • زائر 74 | 2:51 ص

      عبدالله الدوسري

      اخوي سيادي صج يبتها على الجرح و هذي الحقيقه و الحقوق والديرة ما بتمشي صح دام الحكومه اهي اللي بتمشي كل شي بكيفها

    • زائر 72 | 2:26 ص

      سنشارك

      سنشارك لاننا نحب وطننا و نرىد لها كل الخىر

    • زائر 70 | 2:25 ص

      ماذا فعل الذين من قبلهم

      أبسط شئ نشترك فيه جميعا هو التجنيس ، هل نحلت المشكلة ، للأسف أخذت تتزايد وتتكاثر

    • زائر 69 | 2:23 ص

      سنصوت باْذن الله

      سنذهب للتصويت باْذن الله من اجل البحرين و من اجل قطع الطريق على أعداء البحرين

    • زائر 68 | 2:22 ص

      ليش عاد

      اتمنى من الاخوة بالوسط ان تشكل ندوة عن المشاركة و المقاطعة و ذلك بان تكون الصوت الحقيقي للبحرين ....

    • زائر 67 | 2:20 ص

      كفي بكفك

      إننا ملتزمون بالقاطعة .... سلمت أناملك أستاذ

    • زائر 66 | 2:16 ص

      بنت عليوي

      مقال اكثر من رائع، بارك الله فيك، ومن المقاطعين انشاء الله

    • زائر 65 | 2:10 ص

      وأنا أيضا مقاطع لن أقبل العبودية والذل

      وليفعلوا مايريدون

    • زائر 64 | 2:09 ص

      عمررري سيادي ابن بلدي الأصيل

      سلمت اناملك ايها الشريف

    • زائر 63 | 2:07 ص

      قبلة على جبينك

      الله يعينك استاذ على هالمقال المر ..اتوقع ستوضع في دائرة المغضوب عليهم

    • زائر 62 | 1:57 ص

      اكيد معاك

      معاك ولنفس الاسباب ولربما اكثر ..مقال غاية في الصدق سلمت

    • زائر 60 | 1:56 ص

      شكرا لكم

      لله وللتاريخ انا مقاطع

    • زائر 59 | 1:52 ص

      قمة ا الواقع جعفر الشعباني

      بصراحة مقال يساوي وزنة ذهب وكفاية وجزاك الله الف خير

    • زائر 57 | 1:43 ص

      كفيت و وفيت

      ساد سيادي

    • زائر 56 | 1:36 ص

      مقوطع

      أنا بعد مقوطع هالإنتخابات مفل ما قوطعت الجبن النماركي ..أسأل الله العفو و قبول التوبة من التصويت على الميثاق و أعاهده على عدم العود أبدا

    • زائر 54 | 1:22 ص

      ابو سيد رضا

      انا مقاطع

    • زائر 53 | 1:14 ص

      رحم الله والديك

      كفيت و وفيت والحر تكفيه الاشارة

    • زائر 52 | 1:12 ص

      لهم الراتب ولنا الفواتير

      مب مستفيدين شي من دعمنا لمشروع الحكومة طول 12 سنة وبدل ما نمشي جدام مشينا كيلو ورا وكل يوم الوضع أسوء من الي قبله .. آنة بقاطع ومب مشارك طول عمري ليما آحصل حقوقي.

    • زائر 51 | 1:12 ص

      اصبت كبد الحقيقه

      لقد اصبت كبد الحقيقه ايها الاستاذ العزيز حيث وصفت الواقع كما هو وكأنك يا سيدي صورته بصوره من افضل الكاميرات فكانت الصوره واضحه وبليغه فبارك الله قلمكم الحر ووفقكم لخدمة وطننا الغالي وحفظكم وحفظ وطننا من الاغراب والمتربصين والانتهازين ومن اشباه الرجال.

    • زائر 50 | 1:06 ص

      انا معك

      انا ايضا مقاطع

    • زائر 49 | 1:02 ص

      لحظه

      وماذا انت بفاعل او ماذا ستفعل الجمعيات الاخرى مختلفتا عن الموجود؟ هل ستخالف ايران؟ هل ستخالف نظام الولي الفقيه؟ اين الديمقراطيه؟ اعطني مثال واحد في محيطنا. العراق مثلا؟ ايران؟ سوريا؟ لبنان؟ اليمن؟
      الكلام بلاش والرداده موجودين وما اكثرهم (انظر الى التعليقات)
      ولكن اين الواقع؟ كلام في كلام

    • زائر 55 زائر 49 | 1:29 ص

      ابو سيد رضا

      مسكين في تعليقك

      ويش دخل ايران في الدمقراطيه والانتخابات في البحرين
      ظلم المواطن اتسميه دمقراطيه ؟
      التجنيس السياسي تسميه دمقراطيه ؟
      سرقة المال العام والاراضي تسميه دمقراطيه ؟
      حكومة لا تمثل الاراده الشعبيه تسميه دمقراطيه ؟
      الا اذا كان قصدك انا مواطن والباقي لا فهذا شي اخر

    • زائر 71 زائر 49 | 2:25 ص

      زائر 55 ابو سيد رضاء

      انا لست بمسكين في تعليقي ولكني واقعي. اذا قصدك حفظ مكتسبات الشعب بكل ما تشمله هذه الكلمات فالمشاركه في الانتخابات والضقط على الحكومة من خلال البرلمان لتحسين وضع المواطنين. ولكن لا والف لا لتسيس كل شي من الانتخابات الى الإسكان الى التجنيس الى حقوق المواطن الى الدعم وغيرها من أمور تسيس فقط من اجل اجندات خارجيه, وما ذكرت ليس بالضروري غير موجود ولكن هي أمور موجوده حتى في أمريكا وبريطانيا وانما هنا تسيس. لنتق الله في وطننا قبل فوات الاوان

    • زائر 128 زائر 49 | 5:56 ص

      لحظه

      اخي اسمح لي نعم انت مسكين لانك مخدوع ومغرر بك وقلبك مشحون على اخوانك في الوطن،، اسطوانة التدخلات الخارجية اسطوانة مشروخه عفى عليها الزمن ولا يصدقها من يعرف اخوانه في الوطن وعاشرهم واكل وشرب معهم، انت مبين انك لا تعرف الشيعة وتسكن في منطقة سنية بحتة وليس لك احتكاك ولو بسيط بالشيعه. راجع نفسك اخي ولا تكون مغفل

    • زائر 146 زائر 49 | 12:44 م

      الطائفية هي اللي تمشيكم

      وهل ضغطت الدورات السابقة والنواب السابقين للبرلمان على الحكومة لارجاع حقوقنا المسلوبة؟
      يا اخي افهموا باننا جميعا في مركب واحد سنة وشيعة...والسرقات ونهب الاموال والاراضي والتجنيس العشوائي وغيرها كلنا متضررون منها ...احكم عقلك قبل عاطفتك وطائفيتك

    • زائر 47 | 12:59 ص

      كفنا بكفك اخي العزيز...

      مقالك اخي العزيز سرد معاناة الشعب البحريني...ان البلاد سقطت في واد سحيق بسبب السياسة المتبعة ...وصدقت في وصف المرشحين الذين هم حفنة متسلقين على اكتاف الشعب وحفنة متشدقين بأسم المواطنة ....لله درك ياوطني...

    • زائر 46 | 12:57 ص

      صح لسانك

      في الصميم ورد على كل من يقول الانتخابات ديمقراطية

    • زائر 45 | 12:57 ص

      انا و عائلتي

      نضرب الكف معك مقاطعين على اي اعتبار.

    • زائر 44 | 12:56 ص

      شكرا على هذا المنطق الرفيع ..

      خطاب موزون لاصحاب الضمائر الحيه

    • زائر 43 | 12:52 ص

      أؤيدك الراي وبشده

      بارك الله فيك يا اخ يعقوب
      وفيت وكفيت وما قصرت
      سلمت يداك ولن ينساك التاريخ
      فالكل ذاهب ولكن الكلمات لن تذهب ستظل في ذاكرة المنصفين.

    • زائر 42 | 12:52 ص

      قناص

      شكرا اخي يعقوب على هذا المفال الرائع والهادف تسلم اناملك الطاهرة لقد اصبحنا في بلد تسير الى الهاوية ...واصبح المجنسون هم من يأمر وينهي واصبحت البلاد تتدحرج الى الاسفل بسبب ....ولا يوجد قانون يلزم الجميع بتطبيقه . واغلب من ترشحوا للأنتخابات ليسوا من اصول بحرينية أو حتى عربية وهذا يكفي لفشل هذا المجلس المشلول .

    • زائر 41 | 12:48 ص

      هات كفك

      من اقوى واروع المقالات، سرد محكم لواقع بائس
      بوركت يا ابن الوطن

    • زائر 40 | 12:48 ص

      كلام سليم

      احسنت استاذ يعقوب

    • زائر 39 | 12:46 ص

      مقاطعه

      مقاطعه لدماء الشهداء
      مقاطعه لعتقال النساء
      مقاطعه لضرب وترويع الاطفال ونساء
      مقاطعه للمطلوبين ومطاردين
      مقاطعه للجرحى
      مقاطعه للمعتقلين والمحكومين ظلمنا من غير دليل
      مقاطعه ...........................

    • زائر 96 زائر 39 | 4:26 ص

      مقاااااااااااااااطــــــــــــــــــــــــــعون

      مقاطعة للمفصولين عن العمل
      مقاطعة للالتفاف على حقوق المواطنين في حق السكن والعمل والعلاج والدراسة
      مقاطعون لاننا نريد حقوقاً لكل الشعب بدون منه ولا ذلة

    • زائر 37 | 12:22 ص

      هل المطلوب منا التشريع لزيادة الظلم

      صلاحيات المجلس وتركيبته لا تبعث على ابسط الآمال بردّ ابسط المنكرات في البلد فكيف يذهب انسان عاقل ليصوت في مثل هذا البرطمان

    • زائر 36 | 12:18 ص

      إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ

      هذه الآية تكفيني بأن لا أكون شريكا في ظلم نفسي . يكفيني ان اكون مظلوما وأشكي ظلامتي هالمرة أكن شريكا في ظلم نفسي صعبة هذي

    • زائر 35 | 12:11 ص

      في الصمييم

      نعم كلام في الصميم ونقاط واضحة جليه كوضوح الشمس في كبد السماء سلمت أناملك على هذه الصيغة التي بها تتجلى لمن لا يريدون أن يرون حقيقة الأمر فيتبعون هواى انفسهم أو يقومون بما يقومون به عناد وحقدا

    • زائر 34 | 12:03 ص

      شكراً

      شكراً لك فقد وصفت اسباب مقاطعتنا لهذه المهزلة التي لن تنتهي سوى بأظافتها لمواد ترويج شركات العلاقات العامة اما القدرة على التغيير فهي لم و لن تكون عبر هذه المجالس الصورية بل بأرادة الشعب و اصرارة على المضي في درب النضال من اجل التغيير الحقيقي

    • زائر 32 | 11:57 م

      مقال جميل

      مقال ولا اروع اول مره اقره شي يقنعني كلام في لب الحقيقه تسلم اناملك ياولد السيادي اقف احتراما لك. تحياتي مواطن ايل للسقوط

    • زائر 31 | 11:56 م

      كنت من المترددين و الآن انا من المقاطعين

      كنت سأشارك على أساس طائفي و لكني الآن بعد قراءة الموضوع مقتنع بأننا جميعا في مركب واحد و يجب أن نتعاون من أجل الوطن. لذلك فأنا من المقاطين.

    • زائر 30 | 11:51 م

      الملچاوي

      مقال حزين ومؤلم لواقع الحال شعب صفر على الشمال ..

    • زائر 28 | 11:44 م

      محب الوطن صدقت أستاذنا المحترم. 0715

      صباح الخير للجميع شكراً دائماً تنورنا بكلامك العميق الصادق اشاطرك الرأي والحكومة مشاركة في إنشاء هكذا برلمان لطنازة ولاكن هل نحن سلكنا الطريق الصحيح لبناء أساسيات البرلمان بجمعيات مدنية وطنية كما فعلت الشعوب العريقة أو فتتنا اللحمة الوطنية بالانسياق وراء ايدلوجيتنا المذهبية التي نبذتها الشعوب المتحضرة ولم تسمح لرؤس الأعداء التاريخيين في الدين أن يقتربوا من بذرة الديمقراطية وهي الأحزاب السياسية

    • زائر 26 | 11:43 م

      7

      الحمد لله الذي جعلنا من المقاطعين ولم يجعلنا من المشاركين ..

    • زائر 25 | 11:42 م

      ابن البحرين البار

      نعم كلامك هو كلام العقلاء وكلماتك من ذهب ندرسها أبنائنا لكي يعلموا حقيقة وطنهم المنهوب وحقوقهم المسلوبه وحاضرهم المؤلم ومستقبلهم الغامض
      سطورك هذه سيدي الفاضل وثيقه تُدرس وتُحفظ للتاريخ

    • زائر 24 | 11:39 م

      صورة معبره

      لانك حر وترفض العبودية. كلمك عين الصواب

    • زائر 23 | 11:36 م

      انا مقاطع

      من يذهب للتصويت فقد خان ابنائه واهلة وعشيرته والوطن وعطا السلطة تخويل للتجنيس السياسي الذي سيمحي هويته البحرينية في المستقبل القريب ولاعذر لك امام الله وابنائك الضائعون بين المجنسين بعدك

    • زائر 21 | 11:24 م

      وياليت القوم يفقهون

      البلد من سئ الى اسؤء
      بسبب هذا التفرد

    • زائر 20 | 11:20 م

      المداهمات الليلة مرتفعة جدا لتشجيع الناس على المشاركة

      يقولون البارحة المداهمات في بني جمرة ما توقفت كل هذا حتى يشجعون الناس على المشاركة

    • زائر 19 | 11:13 م

      رائع

      مقال رائع باسلوب جميل يستوعبه الجميع ولا يختلف عليه عاقلان
      دمتم بود

    • زائر 18 | 11:09 م

      كفي بكفك

      معك في المقاطعة، وفي ما ذكرته بالمقال من ألفه إلى يائه

    • زائر 17 | 11:03 م

      أسباب منطقية

      أسبابك منطقية جداً ..ويتفق عليها العقلاء

    • زائر 15 | 10:59 م

      هكذا هم الشرفاء في زمن عزّ فيه قول كلمة الحقّ

      نعم انت كما عهدناك لم تتغير ذهب اصيل قلت هذا من قبل ان تقف هذا الموقف وكم لي من تعليقات تشيد بكتاباتك الحريصة على الوطن كل الوطن فشكرا لك

    • زائر 14 | 10:50 م

      وموقفي واضح من زمان = مقاطع قبل قرار الجمعيات

      قبل ان تتبنى الجمعيات المقاطعة وقبل ان يتحدث احد عن المقاطعة فإني حسمت أمري بأنني لن اشارك في ظلامة وطني ولن اضع ورقة تكون عليّ وبالا عند ربي يوم يوقفني فهو ناقد بصير ولا عذر لي ان شاركت في ظلم نفسي

    • زائر 13 | 10:44 م

      شكرا

      السلام عليكم .. شكرا للكاتب القدير على وضع النقاط على الحروف لهذا المقال الجميل .. كبير يا ولد سيادي ... يعجبني فيك قول الحق والواقع ... اسأل الله لك ولنا وللجميع كل خير وتوفيق وفرج

    • زائر 12 | 10:44 م

      أستاذي الفاضل

      قرأت مقالك ولكني لن أعلق والسبب ما ذكرته في هذا المقال فيه من الحقائق ما يجعلنا عاجزين عن الإضافة فقد سردت الواقع المر بكل تفاصيله
      تحياتي لك وكل التقدير لشخصك الكريم

    • زائر 10 | 10:26 م

      اصوت أو ماصوت

      كلام سليم ومقال عجيب بارك الله فيك ديرتي البحرين الحبيبة تشوف فيها العجب العجاب اطق راسي في الطوفه او لجدار يعني اصوت أو ماصوت

    • زائر 9 | 10:25 م

      فإني ملتزم بالمقاطعه

      كفيت ووفيت إستاذ يعقوب بس خربت عرسهم الديمقراطي المزيف وكشفت ترهات وخزعبلات البعض على أن البلد يحتفي بأعرق ديمقراطيه موجوده بالعالم وعلى قولته عادل إمام "اللي اختشوا ماتوا "

    • زائر 7 | 10:24 م

      نضرب الكف بالكف لك تصفيقا.

      لسرد أسباب انكفائك عن التصويت وتبيان الخرطي من العملية الدستورية الفاشوشية.

    • زائر 6 | 10:21 م

      بارك الله فيك وفي قلمك فلقد ابكاني مقال يا استاذ لما سردت فيه الظلم

      وبما اني قرات مقالك جيدا وبتروي فاني كذلك من المقاطعين واضرب كفي بكفك وازيد على ذلك يا استاذ فمن يضرب عنقي لمقاطعتي فليتفضل مشكورا ويريحني مما انا فيه من حسرة والم على هذا الوطن

    • زائر 5 | 10:16 م

      نعم للمقاطــــــــــعة

      نعم.. أخي يعقوب.. وأنا أشاطرك في الرأي.. فإني مقاطع بحول الله وقوته

    • زائر 4 | 10:02 م

      الله يكثر من امثالك يا يعقوب سيادي

      من صجكم انتخب لا والف لا .. آنه ايضا ملتزم بمقاطعة الانتخابات .. حسب القانون

    • زائر 3 | 9:44 م

      كلام موزون انا مقاطع

      رأي من رأيك مقاطعة مقاطعة مقاطعة

    • زائر 148 زائر 3 | 1:39 م

      موقفي من الانتخابات مقاطع وهذه هي أسبابي

      ماذا اقول عن الذين ذهبُ الى قطر وقالو لا يوجد مستقبل في هذا البلد ،يعني قطعوا كل شيئ

    • زائر 2 | 9:43 م

      فإني ملتزم بمقاطعة الانتخابات أيضاً

      أقنعتني كلامك الذي هو وثيقة تضاف لوثائقك السابقة توصيفا لديمقراطينا الهشه فعليه فإني ملتزم بمقاطعة الانتخابات أيضاً

    • زائر 103 زائر 2 | 4:42 ص

      مقاطع، لكني سأظل أحلم بوطن لايرجف فيه الأمل

      ان شاء الله تكون هذه المقالة في ميزان حسناتك يا أخ يعقوب

    • زائر 1 | 8:44 م

      نكات و نفاط

      لو تم جمع شعارات المترشحين لنحصل علي مجموعة كاملة من القصص الخيالية.

    • زائر 33 زائر 1 | 11:58 م

      قصدك أجمل النكت

      شعارات مضحكة تتخيل وأنت تقرأها كأنك أمام أحد الشخصيات التالية :- طرزان - رامبو -الشاطر حسن - عنترة بن شداد - سوبرمان --سبايدر مان - وكل كلامهم فقاعات صابون بس للتسلية والضحك وتذكرت حدثني بعض الناس عن خيمة في المنامة مجهزة كأنها خيمة خمس نجوم ولكن لا يوجد بها إلا أشخاص من معارف المترشح وباكر نقعد عند الحيطة ونسمع الزيطة

اقرأ ايضاً