العدد 4458 - الخميس 20 نوفمبر 2014م الموافق 27 محرم 1436هـ

رونالدو وميسي ونوير والرهانات المفتوحة حول الكرة الذهبية

قبل 10 أيام عن الكشف عن القائمة النهائية للجائزة

هل يكون البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي والحارس الألماني مانويل نوير ثلاثي القائمة النهائية للتنافس على لقب أفضل لاعب في العالم ونيل الكرة الذهبية التي يمنحها سنويا الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ومجلة فرانس فوتبول الفرنسية المتخصصة؟.

وسيكشف الفيفا عن القائمة الأخيرة التي تتضمن 3 متنافسين فقط على الجائزة لعام 2014، في الأول من ديسمبر/كانون الأول، في حين ينتهي التصويت منتصف ليل الجمعة-السبت.

من سيكون في القائمة النهائية؟

لا شك في أن الغريمين في الدوري الاسباني، رونالدو مع ريال مدريد، وميسي مع برشلونة، سيكونان في القائمة الثلاثية المتنافسة على جائزة الكرة الذهبية التي ستمنح في 12 يناير/كانون الثاني 2015 في زيوريخ. والعام الماضي كان البرتغالي والأرجنتيني ضمن تلك القائمة القصيرة إلى جانب الفرنسي فرانك ريبيري، وفاز رونالدو بالجائزة للمرة الثانية بعد 2008.

ولم يتراجع مستوى نجم مانشستر يونايتد الانجليزي سابقا، وهو سجل حتى الآن في البطولة الاسبانية 18 هدفا في 11 مباراة، لكن النقطة السوداء الوحيدة في سجله هي عدم تألقه في مونديال 2014 في البرازيل لا سيما أن البرتغال خرجت من الدور الأول.

من جانبه، بلغ ميسي مع الأرجنتيني نهائي المونديال من دون أن يتوج باللقب، وسجله التهديفي منخفض هذا الموسم، وهو يلعب بشكل أوضح دور صانع الألعاب (9 تمريرات حاسمة في 11 مباراة) لشريكه الجديد في برشلونة المهاجم البرازيلي نيمار.

من سيكون الثالث؟ برأي النقاد والمحللين يعتبر حارس منتخب ألمانيا وبايرن ميونيخ مانويل نوير الأجدر باللقب الشرفي لأفضل لاعب في المونديال (منح لميسي). لكن مركز حارس المرمى لا يلقى التأييد الكبير كما هي حال المهاجمين، وفي تاريخ الجائزة وحده الحارس السوفيتي ليف ياشين حصل على اللقب العام 1963.

رونالدو مرشح لخلافة نفسه

يبدو رونالدو مستمرا في انطلاقته الرائعة التي بدأها في موسم 2013-2014 مع تسجيل رقم قياسي من الأهداف في موسم واحد ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا التي فاز بها ريال مدريد (17 هدفا)، وكان الاتحاد الأوروبي منحه لقب أفضل لاعب في أوروبا نهاية أغسطس/آب عن الموسم الفائت، ويعتبر بما يقدمه راهنا المرشح الأوفر حظا لخلافة نفسه.

هل يستطيع ميسي تهديده؟، يذكر معسكر القائلين بـ «نعم» بان الأرجنتيني عادل قبل رونالدو الرقم القياسي المسجل لاسم نجم ريال مدريد سابقا الاسباني راؤول غونزاليس (71 هدفا) في البطولة الأوروبية مطلع نوفمبر/تشرين الثاني ودخل التاريخ كشريك لأفضل هداف. وفي بطولة اسبانيا، أصبح على بعد هدف واحد من الرقم القياسي الخرافي لتيلمو زارا (251 هدفا)، وقد يعادله السبت في المباراة ضد اشبيلية، لكن بعد أن يكون قد انتهى التصويت. ويرى معسكر القائلين بـ «لا» أن بلوغ ميسي نهائي المونديال لا يؤثر كثيرا في هذه العملية، والمثال على ذلك هو أن اندريس انييستا سجل هدف الفوز لاسبانيا في مونديال 2010 وجاء ثانيا في جائزة الكرة الذهبية.

من جانبه، أعطى نوير المبرر لنفسه مسبقا حين قال لمجلة كيكر «أنا حارس مرمى، لست سفير ماركة معينة أو عارضة أزياء في ملابس داخلية» في إشارة مبطنة إلى رونالدو». وأضاف «بعد المباريات، يتم دائما عرض الأهداف والتمريرات الحاسمة، ولا احد يتذكر صد الكرة مهما يكن رائعا».

ويأتي بعد هذا الثلاثي لكن بمسافات بعيدة الألماني ماريو غوتزه، صاحب هدف الفوز في مرمى الأرجنتين في نهائي المونديال في 13 يوليو/تموز على ملعب ماراكانا الشهير، وهو بعيد عن التألق مع بايرن ميونيخ (3 أهداف فقط في الموسم الماضي) خلافا لرونالدو مع ريال مدريد.

وتوج الكولومبي خايمس رودريغيز هداف مونديال 2014 (6 أهداف)، لكنه لعب الموسم الماضي مع موناكو الفرنسي الذي لم يشارك في دوري أبطال أوروبا المسابقة التي تعتبر واجهة العرض الكبرى للكرة الذهبية.

العدد 4458 - الخميس 20 نوفمبر 2014م الموافق 27 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً