العدد 4459 - الجمعة 21 نوفمبر 2014م الموافق 28 محرم 1436هـ

الكعبي: 3 سواحل لدمستان وكرزكان والمالكية وأسواق تجارية ومرافئ للصيادين

وجه لتشكيل لجنة أهلية للقرى لحصر الاحتياجات الضرورية

وزير البلديات ملتقياً وجهاء دمستان وكرزكان والمالكية
وزير البلديات ملتقياً وجهاء دمستان وكرزكان والمالكية

المنامة - وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 

21 نوفمبر 2014

أكد وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي أن الوزارة تعكف حالياً على تنفيذ مخططات تفصيلية لمناطق دمستان وكرزكان والمالكية، ستوفر الاحتياجات الأساسية من الخدمات؛ منها ثلاث سواحل في الثلاث مناطق ومرافئ للصيادين، وحدائق وأسواق تجارية وشعبية وتخصيص أراضٍ للمشاريع الخدمية الأخرى، بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص. موجهاً إلى تشكيل لجنة أهلية من قبل الأهالي لحصر الاحتياجات الضرورية لرفعها للوزارة ومتابعة تنفيذ تلك الاحتياجات على أرض الواقع.

جاء ذلك خلال زيارة الكعبي لمناطق دمستان وكرزكان والمالكية، التقى بها بوجهاء تلك المناطق، بحضور محافظ الشمالية علي العصفور ومدير عام بلدية الشمالية يوسف إبراهيم الغتم والوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة محمد نور الشيخ وذلك لاستعراض مشاريع وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني والاستماع لجميع ملاحظات واحتياجاتهم من الخدمات التي تقدمها الوزارة للمواطنين.

وأكد وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني أن المخططات التفصيلية لمعطيات المخطط الهيكلي الاستراتيجي لمملكة البحرين 2030 ستوفر كل الاحتياجات الأساسية لكل مناطق مملكة البحرين من خدمات بلدية ومشاريع إسكانية ومراكز اجتماعية وتجارية وطرق ومناطق تعليمية وأسواق شعبية ومركزية وغيرها من الاحتياجات بما يترجم برنامج الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.

وقال إن الوزارة تعمل على تلبية جميع متطلبات المناطق من الخدمات وتوظيفها بالشكل الذي يضمن إيصال تلك الخدمات للمواطنين من خلال المخططات التفصيلية التي يتم إقرارها، وبالتالي فإن تلك المخططات يأتي اعتمادها بعد أن تتم دراستها وأخذ آراء ممثلي الأهالي لتنفذ على أرض الواقع.

وأكد الوزير أن الوزارة تنفذ عدداً من المشاريع الخدمية ومن أبرزها مشروع تنمية المدن والقرى والذي يحظى برعاية واهتمام من سمو رئيس الوزراء حيث يهدف المشروع لترميم المنازل للأسر المحتاجة ومحدودي الدخل، وذلك لتعزيز التنمية المستدامة للمناطق.

وأوضح أن مشروع تنمية المدن والقرى أحد مشاريع التنمية الحضرية التي يتم تنفيذها من قبل وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، حيث يتم اعتماد معايير محددة.

وقال إن مشروع تنمية المدن والقرى يستهدف المواطنين من ذوي الدخل المحدود، حيث يتم وفق ضوابط ومعايير محددة تنفيذ أعمال إنشائية للمنزل مثل الترميم والصيانة والإضافات الإنشائية والتوسعة بما يحسن من البيئة المعيشية للمنزل. مشيراً إلى أن المشروع يتم تنفيذه بناءً على دليل استرشادي تم إعداده من قبل شركة استشارية متخصصة وذلك لتحقيق أعلى معايير الشفافية من جهة وتطبيق أفضل الممارسات في مجال إدارة المشاريع من جهة أخرى.

يذكر أن وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وضمن معطيات برنامج عمل الحكومة والرؤية الاقتصادية 2030 والاستراتيجية الوطنية اعتمدت استراتيجية جديدة للوزارة لخدمة المجتمع (إنماء وتنمية) تقوم على أساس الجودة الشاملة.

وتتمثل رؤية الوزارة وفقاً للخطة الاستراتيجية الجديدة في تحقيق الإنماء المتوازن عبر تأسيس بنية إدارية متكاملة لتنفيذ المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني لمملكة البحرين وتلبي طموحات الرؤية الاقتصادية 2030، فيما تتمثل رسالتها على صعيد الدور القيادي في المساهمة في تعزيز مكانة البحرين مركزاً حضارياً واقتصادياً مميزاً من خلال إعداد وإدارة السياسات والأنظمة الفعالة لقطاعات التخطيط العمراني والبلديات بما يستجيب لحاجات المجتمع الحالية والمستقبلية، وعلى صعيد الدور الإنمائي والخدمي في الريادة في توفير متطلبات التنمية الحضرية المستدامة عبر تقديم مستويات عالية من الخدمات التخطيطية والبلدية والزراعية بالتنسيق مع المجالس التشريعية والمجالس البلدية، بالتعاون مع الأجهزة الحكومية وعلى صعيد الدور التشاركي بالارتكاز إلى موارد بشرية ذات كفاءة عالية، وأنظمة فعالة وتقنية معلومات متقدمة ومن خلال مشاركة القطاع الخاص والدور الإداري متمثلاً بالتزام الوزارة بالقيم الوطنية 2030 المتمثلة بالعدالة والتنافسية والاستدامة في تقدم خدمات عالية الجودة من منطلق المسئولية.

من جانبهم، عبر وجهاء مناطق دمستان وكرزكان والمالكية عن شكرهم وتقديرهم لوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني على جهودها في تلبية متطلبات المناطق وخاصة في محافظة المنطقة الشمالية، حيث إن زيارة المسئولين الوزارة لتلك المناطق يعكس الاهتمام الحكومي الذي يوليه سمو رئيس الوزراء في تلمس احتياجات المواطنين من الخدمات.

وأشاروا إلى أن المشاريع التي استعرضتها الوزارة من إنشاء للمرافئ والسواحل وغير من المشاريع من شأنها أن تحقق طموحات أهالي المنطقة من تلك الخدمات.

وذكر الوجهاء أن زيارة المسئولين بالوزارة أثلجت صدورهم بما استمعوا إليه من مشاريع وتلبية تلك الاحتياجات الأساسية واستعراض أهم المعوقات والتحديات التي تواجهها الوزارة في عملية تنفيذها وحلحلتها ما يؤكد أن مناطق دمستان وكرزكان والمالكية ستشهد تنمية حضرية مستدامة.

العدد 4459 - الجمعة 21 نوفمبر 2014م الموافق 28 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً