العدد 4461 - الأحد 23 نوفمبر 2014م الموافق 30 محرم 1436هـ

مجلس الوزراء يوجه لتفعيل فصل راتب الزوج عن الزوجة لقبول الطلبات الإسكانية

سمو رئيس الوزراء مترئساً جلسة مجلس الوزراء بحضور سمو ولي العهد
سمو رئيس الوزراء مترئساً جلسة مجلس الوزراء بحضور سمو ولي العهد

وجّه رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، في جلسة المجلس أمس (الأحد)، لتفعيل فصل راتب الزوج عن الزوجة لتسهيل معايير التأهل لقبول الطلبات الإسكانية.

جاء ذلك خلال ترؤس سمو رئيس الوزراء، بحضور ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة الجلسة الاعتيادية الأسبوعية لمجلس الوزراء وذلك بقصر القضيبية صباح أمس الأحد (23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014).


الحكومة نفذت برنامج عمل مشاريعها بنسبة 81 % للسنوات 2011 - 2014

مجلس الوزراء يوجه لتفعيل فصل راتب الزوج عن الزوجة لقبول الطلبات الإسكانية

المنامة - بنا

وجه رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، في جلسة المجلس أمس (الأحد)، لتفعيل فصل راتب الزوج عن الزوجة لتسهيل معايير التأهل لقبول الطلبات الإسكانية، فيما أظهر تقرير أن الحكومة قد نفذت برنامجها عملها بنسبة عالية بلغت 81 في المئة للمشاريع للسنوات 2011 - 2014.

جاء ذلك خلال ترؤس سمو رئيس الوزراء، بحضور ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة الجلسة الاعتيادية الأسبوعية لمجلس الوزراء وذلك بقصر القضيبية صباح أمس الأحد (23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014)، وقد أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر الناصر عقب الجلسة بالتصريح التالي:

رحب مجلس الوزراء بعودة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء إلى البلاد، وباسم المجلس هنأ ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بنجاح الفحوصات الطبية وبسلامة العودة إلى البلاد سالماً معافى، متمنياً لسموه دوام الصحة والعافية لمواصلة مسيرة العطاء والبناء، فيما وجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بالغ شكره وتقديره لجلالة الملك على اهتمام جلالته وسؤاله الدائم عن سموه، كما وجه سموه الشكر إلى صاحب السمو الملكي ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء على ما يبذله من دور وإسهامات في تطوير العمل الحكومي.

إلى ذلك، فقد حيا صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بالشكر والتقدير شعب البحرين الكريم على ما أظهره من مشاعر محبة ووفاء بمختلف أشكال التعبير احتفاء بعودة سموه للبلاد، وأكد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء أن شعب بهذه الخصال والروح الصادقة والمشاعر الوطنية يزيدنا عزماً وإصراراً على مواصلة خدمته والعمل على تحقيق تطلعاته وتمنياته. كما وجه سموه الشكر لقادة دول مجلس التعاون وكبار المسئولين فيها على سؤالهم واطمئنانهم على سموه.

المشاركة بالانتخابات فوَّتت أي فرصة لا تخدم الإجماع الوطني

بعدها، أشاد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بالحس الوطني والوعي المسئول لشعب البحرين الذي عكسته نتائج المشاركة الواسعة في الانتخابات النيابية والبلدية في المرحلة الأولى منها، مؤكداً أن المشاركة الفاعلة في هذه الانتخابات قد أثبتت حرص المواطن البحريني على جعل صوته فاعلاً ومؤثراً في رسم مستقبله السياسي والاقتصادي وفي تحديد بوصلة مسيرة العمل الوطني المقبلة، وفوّت بمشاركته الواسعة أي فرصة لا تخدم الإجماع الوطني، وبعث برسالة واضحة إلى العالم أنه لا يستهدف إلا التطور والتنمية والحفاظ على ثوابت الوطن والإصرار على مواصلة مكتسباته ومنجزاته والبناء على أسسها المتينة التي أرساها المشروع الوطني لحضرة صاحب الجلالة الملك.

إشادة بجهود السعودية في لمّ الشمل الخليجي

بعد ذلك، أشاد مجلس الوزراء بالجهود المباركة لعاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في لمّ الشمل الخليجي وفي الحفاظ على قوة مجلس التعاون وتماسك مسيرته من خلال مبادراته ومساعيه المشكورة ومنها الدعوة إلى القمة الاستثنائية الخليجية التكميلية التي عقدت في الرياض مؤخراً، ورحب مجلس الوزراء بنتائج هذه القمة التي حضرها حضرة صاحب الجلالة الملك مع قادة دول المجلس بدعوة من خادم الحرمين الشريفين وبما تم الاتفاق عليه خلالها من خطوات أسهمت بشكل إيجابي في حفظ أمن دول المجلس واستقرارها وانعكاسات ذلك على وحدة الصف العربي، وفي هذا السياق فقد قدم وزير الخارجية تقريراً بنتائج القمة الاستثنائية الخليجية التكميلية المشار إليها أعلاه.

54 ألف زائر لمعرض الجواهر 35 % من خارج البحرين

بعدها، أكد مجلس الوزراء ضرورة الاستمرار في مواصلة تنظيم الفعاليات وتبني المبادرات التي تدعم صناعة المعارض لأهمية دورها كرافد سياحي واقتصادي، منوهاً المجلس بالنجاح الكبير الذي حققه معرض الجواهر العربية 2014 والذي أقيم تحت الرعاية الكريمة لصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، وأناب سموه لافتتاحه نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة، وقد قدم وزير الصناعة والتجارة تقريراً معززاً بالأرقام تدعم النجاح الذي حققه هذا المعرض على صعيد المشاركة والمبيعات والزوّار الذين بلغ عددهم نحو 54 ألف زائر منهم 35 في المئة من خارج البحرين.

جائزة أوروبية لمؤسسة حقوق الإنسان و «التظلمات»

إلى ذلك، فقد رحب مجلس الوزراء بمنح الاتحاد الأوروبي لكل من المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان والأمانة العامة للتظلمات بوزارة الداخلية لجائزة «شايو لتعزيز حقوق الإنسان في منطقة مجلس التعاون لدول الخليج العربية لعام 2014» لدورهما في تشجيع وتعزيز وحماية حقوق الإنسان في مملكة البحرين.

تفعيل فصل راتب الزوج عن الزوجة

بعدها، وجّه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بتفعيل فصل راتب الزوج عن الزوجة لتسهيل معايير التأهل لقبول الطلبات الإسكانية وبالشكل الذي يزيد الفرص المتاحة أمام المواطنين للحصول على الخدمات الإسكانية، وكلف سموه وزارة الإسكان بإعداد الدراسات اللازمة التي تكفل سرعة تنفيذه ورفعها إلى مجلس الوزراء.

ثم بحث مجلس الوزراء المذكرات المدرجة على جدول الأعمال واتخذ بشأنها من القرارات ما يلي:

أولاً: بحث مجلس الوزراء منح الاختصاص لفحص اللؤلؤ والأحجار ذات القيمة ومشغولاتها وإصدار شهادات الفحص إلى شركات يرخص لها من الوزير المعني بشئون التجارة بعد موافقة مجلس الوزراء، ووافق المجلس في هذا الصدد في ضوء ما بحثته اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وتوصية اللجنة الوزارية للشئون القانونية على مشروع مرسوم بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1990 في شأن الرقابة على اللؤلؤ والأحجار ذات القيمة.

ثانياً: وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون يشدد العقوبات المقررة على رشوة الموظف العام أو جريمة الاختلاس أو الإضرار بالمال العام ضماناً لنزاهة الوظيفة العامة وحمايتها والنأي بها عن الفساد، وحماية المال العام، وأحال المجلس مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1976 إلى السلطة التشريعية.

ثالثاً: وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون يشدد العقوبة ضد كل من يعرض طفلاً لم يبلغ 7 سنوات من عمره أو أي شخص عاجز عن حماية نفسه للخطر وأحال إلى السلطة التشريعية مشروع قانون بتعديل المادة (320) من قانون العقوبات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1976 المعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس الشورى بهذا الخصوص مشفوعاً بمذكرة برأي الحكومة بشأنه.

رابعاً: وافق مجلس الوزراء على مشروعي قرارين ينظمان قانونياً عمل القناصل الفخريين المعتمدين في مملكة البحرين والقناصل الفخريين لمملكة البحرين في الخارج ويضعان الأطر والأحكام التي تنظم أعمالهم وذلك تنفيذاً لحكم قانون السلك الدبلوماسي والقنصلي وتعديلاته، ويشتمل مشروعي القرارين على القواعد والأحكام المنظمة لتعيين القنصل الفخري ومباشرة أعماله والامتيازات والحصانات التي يتمتع بها.

خامساً: تابع مجلس الوزراء تنفيذ برنامج عمل الحكومة للسنوات 2011 - 2014 ووقف على سير إنجاز المشروعات والبرامج الواردة فيه والبالغ عددها 968 مشروعاً من خلال تقرير وزير الدولة لشئون المتابعة الذي أظهر أن حكومة مملكة البحرين قد نفذت برنامجها عملها بنسبة عالية بلغت 81 في المئة للمشاريع على صعيد المحاور الأربعة على المستوى الوطني وهي المحور السياسي ومحور التنمية الاقتصادية والمالية ومحور الخدمات والتنمية البشرية والاجتماعية ومحور البنية التحتية، فيما تم تحقيق ما نسبته 75 في المئة على صعيد البرامج والمشاريع الإدارية التي تنفذ على مستوى الوزارات وتطوير عملها.

سادساً: وافق مجلس الوزراء على إعادة تشكيل لجنة الإحصاء الوطنية وتغيير مسماها إلى «اللجنة الوطنية للمعلومات» برئاسة وزير الدولة لشئون المتابعة، وذلك في ضوء توصية اللجنة التنسيقية، وتكلف اللجنة بالتنسيق بين الجهات ذات العلاقة والاختصاص فيما يختص بمتابعة متطلبات أجندة الأهداف الإنمائية المستدامة لما بعد 2015 والتنسيق بشأن المؤشرات الدولية لمملكة البحرين بين الوزارات المختلفة ذات العلاقة والجهاز المركزي للمعلومات، فيما وافق المجلس على استضافة مملكة البحرين للاجتماع الإقليمي للإعداد لأجندة الأهداف الإنمائية المستدامة لما بعد 2015.

سابعاً: أشاد مجلس الوزراء بالدور الذي اضطلع به مجلسا النواب والشورى في الفصل التشريعي الثالث على الصعيد التشريعي والرقابي وبما تم تحقيقه برلمانياً من خلال التعاون البرلماني - الحكومي والذي ترجم الشراكة الفاعلة في العلاقة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، واطلع المجلس في هذا الصدد على تقرير مرفوع من وزير شئون مجلسي الشورى والنواب، يظهر ما أنجزته الحكومة والمجلسان بشأن مشروعات القوانين ولجان التحقيق والاقتراحات برغبة.

العدد 4461 - الأحد 23 نوفمبر 2014م الموافق 30 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 35 | 8:29 ص

      ابو عمار

      والبنسبه للي طلباتهم الغيت مثل ما ذكر الاخ

    • زائر 24 | 3:21 ص

      بعدهو في دراسة

      يعني متى بتخلص هالدراسة لو هي دكتوراه عقب سبع سنين بتخلص

    • زائر 23 | 3:17 ص

      بحرينيه

      هاي القرار من زمان نازل وسامعينه بكذا جريده ... بالسؤال الي يطرح نفسه هل وزاره الاسكان نفذت هذا القرار ... او انه شكلي ؟؟

    • زائر 21 | 2:47 ص

      بنت عليوي

      الحمد الله، وشنو عن الناس اللي خسرت طلباتها بسبب هالقانون ا..

    • زائر 19 | 2:25 ص

      انشالله مايطبق

      لانه احنا المواطنين رواتب مائتان وخمسون مابنحصل اذا فصلو رواتب أمهات الآلاف وثانياً اعطونا رواتبهم وماتبغي خدمات اسكانيه وش قال مايقدرون يعيشون ويودون ولادهم مدارس خاصه وسياراتهم آخر موديل وسنوياً سفرات وبعدين يقولون مفلسين ماعندنه عجل وش نقول احنا الي رواتبنا ماتتعدى المائتين ولله ظلم والي الله المشتكئ

    • زائر 26 زائر 19 | 4:12 ص

      ليش الحقد يعني

      بايقين اللقمة من عندك عشان ما تبيه يتطبق
      ليش ما تتحرك على عمرك وتشتغل شغلة وشغلتين
      ترى القرار من يوصل المعاش 1200 يعني كل واحد راتبه 600
      وتعبانين على عمرهم ودارسين وكارفين
      مو من حق أحد يقول لا تودي مدارس خاصة ولا تشتري سيايير
      يعني انت من حقك تسكن وهم مو من حقهم يسكنون
      ترى الخير يكفي الكل والجميع ولا تفكر إنك أولى من غيرك
      الكل محتاج بغض النظر عن راتبه
      قرار الفصل الا تتحجى عنه أحنا متضررين منه لأن كل واحد ماخذ قرضين شخصيين وغير قرض الإسكان وفوق هذا مو قادرين نكمل الا بدأناه !!!

    • زائر 33 زائر 19 | 7:58 ص

      ؟؟؟

      لما انت كنت تلعب بالمدرسة وتشرد ومستانس بحياتك أنا كنت أدرس وأتعب وأجد وحطيت على روحي وخذت بكالوريوس وألحين وقت الحصاد
      أحنا تعبنا أكثر من ما تعبته انت في حياتك كلها عشان نوصل لهالمكان وحضرتك ياي تحاسبنا؟؟ أحد طقك على يدك قالك تم متخلف طول عمرك اللي محد راضي يوظفك براتب أكثر من 250 دينار؟؟

    • زائر 34 زائر 19 | 8:16 ص

      زائر26

      عفيه عليك او عليششش
      وش حارنك ابغي افهم ومثل ما انقال ليك اشتغل شغله وشغلتين وثلاث ودخلنا اولادنا مدارش خاصه هدا من تعبنا وكدنا نشتغل شغله وشغلتين وثلاااث وشهاداتنا اشتغلنا ابها وش هالحقد لي فيك وتبغي تتوووفق لو تفطس

    • زائر 18 | 1:38 ص

      الفال لاسقاط القروض يارب

      الفال لاسقاط القروض يارب تعبنا من القروض الكبيرة الي علينا الرواتب غير كافيه بسبب استقطاع القروض

    • زائر 17 | 1:34 ص

      صباح الليل

      توكم مفكرين .. تغربلنا بهالقرار .. لا عندنا مكان نسكن فيه وقاعدين في اجار
      وعقب ما طلعنا قروض وتنتف هالمعاش الا ما يظل منه شي
      توكم تفكرون تفصلونهم
      يعني وسنوات الفقر الا عشناها وبنعيشها
      من يعوضنا !!!

    • زائر 16 | 1:20 ص

      أعطوه أرض قالوا مافي مساحة اراضي

      ابني قطعت عنه المائة دينار لآن راتبه مع زوجته واصل الي 1000 دينار وجمد طلبه لوحد سكنية وعليه حسب القانون الجديد مايسمي النظام لقروض اجتماعيه ومن ضمن هذا النظام ان جبمع العلاواة التي تدخل علي الراتب لايستلمها المواطن تظاف الي القسط الشهري طول فترة السداد المتفق عليها

    • زائر 15 | 1:10 ص

      فارس الغرببة

      اصلا اساسا قرار دمج راتب الزوج براتب الزوجة قرار خاطا.. انت بدل ما تيسر امور المواطنين تعسرها.. لبش؟ من له مصلحة في هذا.. و فصل الراتب لا يحناج لاوامر من فوق.

    • زائر 22 زائر 15 | 2:57 ص

      المصلحه

      المصلحه في العقارات.. قرار دمج الراتب يمشي سوق العقار لان اذا الكل استفاد من الخدمات الاسكانيه شلون تمشي الاراضي ؟؟
      ما يخطون خطوة الا عاملين لها الف حساب

    • زائر 30 زائر 15 | 7:49 ص

      قرار غير شرعي

      القرار غير شرعي أصلاً لأن الرجل هو رب الأسرة وهو المعيل. اتقوا الله في هذه القرارات..

    • زائر 14 | 1:09 ص

      للاسف حرمنا

      نتمنى فعلا التطبيق لاننا طلبات 2007 حرمنا من كل شي علاوة السكن و الوحده و لا يوجد سوا القرض 60000 وهي لا تجلب بيت في البحرين

    • زائر 13 | 12:57 ص

      اعداد الدراسات

      المكتوب اعداد الدراسات ورفعها الي المجلس يعني سالفة فيها بعد نطرة ودراسة هذا المكتوب

    • زائر 12 | 12:33 ص

      الحين فصل راتب الزوج عن طلبات السكن الأجتماعي

      انزين الحين الشباب الي توه متخرج واشتغل براتب انتون خليتون الحد ماله 400 شلون بيتصرف عشان يشارك في هالمشروع. يعني انتون شلتون ثلاثة ارباع الشباب, ليش ما تدعمون راتب الزوج لكي يشارك في السكن الاجتماعي؟

    • زائر 20 زائر 12 | 2:25 ص

      الظاهر أنت ما أتطلعت علي شروط ونظام السكن الأجتماعي

      هذا نظام ضد المواطن طول حياته ولمنفعت البنوك ودير بالك هذا مافيه مكرمة او تخفيظ او ايقاف القسط حسب ماهو معول به في وزارة السكان وياويكل من ظلام ليلك اذا توقفت عن الأقساط قول للوحد السكني توحشيني

    • زائر 11 | 12:20 ص

      والتقاعد للخاص ؟؟؟

      نتمنى الموافقة على السماح لموظفي القطاع الخاص بشراء السنوات لان بصراحه في ناس محتاجة انها تقعد في بيتها بسبب ظروف وحرام تفنش من اشغالها على حساب سنه لو سنتين ويروح علينا التقاعد ..

    • زائر 32 زائر 11 | 7:54 ص

      ماراح تستفيد

      في حالة التقاعد المبكر سنوات الخدمة اللي تشتريها لايتم حسابها

    • زائر 36 زائر 11 | 10:13 ص

      تقدر

      تقدرون تشترون وتاخذون تقاعد مبكر

    • زائر 10 | 12:14 ص

      شكرًا

      ان شاء الله الخير الجاي مكرمه ع القروض

    • زائر 9 | 12:09 ص

      حب الوطن

      وشنو صار عن العلاوة انا طلبي 2008

    • آذار | 12:07 ص

      شنو الغرض؟

      ما المقصود في فصل راتب الزوجين حق الاسكان ، حق شنو بالضبط ؟

    • زائر 31 آذار | 7:53 ص

      شرح

      بالنظام الحالي يتم دمج راتب الزوج والزوجة للطلب الاسكاني
      يعني اذا تبي بيت لازم راتبك+راتب زوجتك لايتجاوز 900 دينار, واذا تبي قرض لازم مجموع الراتبين لايتجاوز الـ1200دينار
      يعني حاليا لو راتبك 600 دينار وزوجتك 500 دينار المجموع 1100 دينار فماراح تحصل بيت لأنك تجاوزت حد الـ900 دينار
      لكن لو فصلو الراتبين ماراح ينحسب راتب زوجتك وراح ينحسب ان راتبك فقط اللي هو 600 دينار (أقل من 900 دينار) فراح تقدر تقدم طلب اسكاني

    • زائر 7 | 12:03 ص

      متى سيطبق قرار الملك بخفض ساعات العمل لذوي الاحتياجات الخاصة واولياء امورهم

      سؤال لوزيرة التنمية ونرجو الرد عليه لان القرار ساري مفعوله ولكن لم يسفيذ منه ذوي الاحتياجات الخاصة

    • زائر 6 | 12:02 ص

      بعد دراسة ؟!

      ليش الدراسة ؟ و ما الهدف منها ؟ من الآخر القرار ما بيصير لان الدراسة الاكتوارية للإسكان تقول .... فما بيصير و سكتوا بس خلاص .
      مواطن منطحن طحان و الأجنبي هو الكسبان.

    • زائر 4 | 10:52 م

      الطلبات

      ماذا عن طلبات الإسكان التي تم اعتبرت ملغية .. هل هي محسوبة ضمن هذا القرار ؟؟؟؟

    • زائر 3 | 9:54 م

      اللهم امين

      نرجوا ان لا يطول الامر فالموضوع اخد 3 سنوات من الدراسة و الان بعد دراسه اخرى ما بقى من العمر ما بقى. سدت الابواب كلها في وجوهنا نحن طلبات 2007 وحرمنا من العلاوة و السكن. اللهم لا تسد علينا باب رحمتك و ارحمنا يوم نقبل عليك فرادى لا نملك من امرنا شيئا

    • زائر 2 | 9:19 م

      رحم الله وااالديك

      رحم الله واااااالددددددددديك
      ان شاء الله يسمعون كلامك المشكلة في لي من تحتك لي ماكلين الاخضر واليابس يارب يتسوى القرار ياااااارب

اقرأ ايضاً