العدد 4461 - الأحد 23 نوفمبر 2014م الموافق 30 محرم 1436هـ

3 تصورات لحكم نهائي البطولة والبحريني جميل جمعة خيار مهم

عضو لجنة الحكام في خليجي 22 يؤكد قبل المغادرة:

أكد الحكم المصري المتقاعد عصام عبدالفتاح عضو لجنة الحكام ببطولة كأس الخليج 22 أن اللجنة وضعت 3 تصورات لحكم نهائي النسخة الحالية التي تستضيفها العاصمة السعودية الرياض، وأن هناك خطة متكاملة من أجل ضمان إنجاح البطولة وخصوصا أن الحكام الأجانب تم استبعادهم بعد مباراتي الدور نصف النهائي.

وقال عصام جمعة في سؤال للوفد الإعلامي عن هوية الحكم المرشح للتواجد في المباراة الختامية لبطولة خليجي 22: «أعتقد أن اللجنة كانت واضحة في خياراتها للمباراة النهائية وتم وضع الحكام جميل جمعة من البحرين ومهند عيسى من العراق وفهد المرداسي من السعودية وعبدالله البلوشي من قطر في عين الاعتبار وسيتم استبعاد الحكم بناء على تأهل المنتخبين للمرحلة الختامية».

وأضاف «لا يوجد بالنسبة لنا حكم في المستوى الأول وآخر في المستوى الثاني والحكام الأربعة المرشحون كلهم في نفس المستوى، وأعتقد أن الأداء الذي قدموه في الدور الأول يكشف عن القيمة الحقيقية لهم جميعا»، مبيّنا أن اللجنة تبني اختياراتها على أسس دقيقة وبناء على معطيات واضحة.

وقال عبدالفتاح عن طريقة اختيار الحكام في بطولة كأس الخليج: «الاختيارات تتم عن طريق لجنة الحكام المكلفة ممثلة في مبعوث الاتحاد الدولي ورئيسها الراوندي سيليستيان ناتو جرجينا وممثل الاتحاد الآسيوي السنغافوري جون تشاي انق بالإضافي لي ممثلا عن الاتحاد الإفريقي والعربي، وتتم الاختيارات عن طريقنا نحن الثلاثة دون تدخل أي طرف آخر».

وبخصوص استبعاد الحكم السعودي المساعد العبكري أوضح عصام عبدالفتاح قائلا: «جاء قرار اللجنة متوافقا مع رؤيتها في إتاحة الفرصة لحكام الدول الأخرى، وهو ليس استبعادا بالمعنى الدقيق وإنما لإفساح المجال أمام الأطقم المساعدة الأخرى، وأعتقد أن الترويج لوجود تدخلات في عمل اللجنة أمر خارج عن الصحة وغير مسئول».

ونفى عبدالفتاح وجود ضغط من قبل عمر المهنا رئيس لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لإبقاء الحكم العبكري قائلا: «غير صحيح أن الحكم عمر المهنا يتدخل في عملنا نحن لجنة الحكام لخليجي 22، ولن نقبل منه أو من غيره التدخل أساسا، وكل ما يجمعنا مع المهنا قائم على المحبة والاحترام والثقة، مبيّنا أن قرارات اللجنة مرتبطة بالواقع ولا علاقة لها بأمور أخرى».

وعن قرار مغادرته أمس البطولة وقبل نهايتها، أكد عصام عبدالفتاح أنه مرتبط مع حكام النخبة الإفريقية ومغادرته تمّت بناء على علم اللجنة المنظمة المسبق، ولا يوجد أي خلافات كما يشاع لسبب المغادرة، معربا عن ثقته بأن ينجح الحكام في نهائي كأس الخليج 22 بإدارة المباراة وسيرها نحو بر الأمان.

احتجاج كويتي متأخر

وبخصوص الاحتجاج الذي تقدم به المنتخب الكويتي على الحكم الأسترالي بنيامين قبل مباراتهم أمام الإمارات وعدم قبول اللجنة للاحتجاج قال عصام عبدالفتاح «في الحقيقة جاء احتجاج الكويتيين في الوقت الضائع، ونحن كلجنة حكام نرسل ترشيحنا للجنة المنظمة قبل 24 ساعة من المباراة، ومن غير المقبول أن نرضى باحتجاج مقدم من جهة معينة قبل اللقاء بنفس المدة المحددة، معربا عن ثقته بتفهم الاخوة بالكويت قرارات اللجنة».

وعن حالة الأخطاء التي حصلت في البطولة، قال: «كل الأخطاء التي حصلت في خليجي 22 تتلخص في الجولة الأولى ومن اعترض في الأساس هو المنتخب العماني لكن مع نهاية دور المجموعات ارتقى بنفسه إلى المقدمة وصعد كأول المجموعة، وهذا دليل على تحسن مستوى الحكام في الجولات الأخرى».

وعن أفضل حكم في البطولة قال عصام عبدالفتاح مختتما تصريحه: «لدينا 4 حكام كما قلت مرشحون للنهائي واثنان منهم يمتلكان الخبرة وهما البحريني جميل جمعة والقطري عبدالله البلوشي، وآخران صغيران في السنّ والمستقبل أمامهما وهما العراقي مهند عيسى والسعودي فهد المرداسي والأربعة في نفس المستوى ونتمنى لهم التوفيق جميعا».

العدد 4461 - الأحد 23 نوفمبر 2014م الموافق 30 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً