العدد 4462 - الإثنين 24 نوفمبر 2014م الموافق 01 صفر 1436هـ

19 % معدل نمو السياح البحريين للإمارات

الوسط - المحرر الاقتصادي 

24 نوفمبر 2014

توقعت إدارة سياحة السفن البحرية التابعة لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، تحقيق معدل نمو 19 في المئة في أعداد السياح البحريين إلى دبي والدولة عامة، خلال الموسم السياحي الحالي، الذي بدأ منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ويستمر إلى أبريل/ نيسان المقبل.

ويستقبل ميناء راشد بدبي خلال الموسم الحالي، 110 بواخر للرحلات البحرية التابعة لكبريات الشركات العالمية، ضمن رحلاتها إلى موانئ الدولة، تحمل 381 ألف راكب مقابل نحو 308,6 آلاف في الموسم الماضي 2014/2013.

وأفاد المدير التنفيذي لمكتب دبي للفعاليات والمؤتمرات التابع لدائرة السياحة حمد بن مجرن، في تصريحات صحافية بدبي، بأن ميناء راشد بدبي بدأ باستقبال 11 باخرة تحمل ما يقارب 40 ألف سائح بحري وطاقم عمل، وذلك في الفترة التي تمتد حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، ومن المقرر أن ترسو تسع من هذه السفن في ميناء راشد بدبي، فيما انتعش موسم الرحلات البحرية مع وصول سفينة روتردام، مع بداية موسم السياحة البحرية شهر أكتوبر الماضي.

وقال بن مجرن إن قطاع السياحة البحرية يعكف على تنفيذ خطة تستهدف تحقيق نمو مستدام مرتكز على الاستعدادات لافتتاح المحطة الجديدة في ميناء راشد، والتي ستوفر مساحة إضافية تصل إلى 27 ألف متر مربع، وتنفيذ نظام إصدار تأشيرات الدخول المتعددة الجديد الذي يمنح السياح مزايا إضافية من حيث التكلفة والفعالية.

وتوقع تسجيل معدلات نمو قياسية من حيث عدد السفن والركاب، مشيراً إلى إضافة 70 ألف مسافر يستخدمون ميناء راشد بدبي الموسم الحالي.

وشدد على أن الدائرة على يقين بأن هناك فرصة حقيقية لتنمية قطاع السياحة البحرية في المنطقة مع دول الخليج المجاورة، وتتوقع الدائرة أن يصل عدد سياح الرحلات البحرية إلى 450 ألف سائح سنوياً بحلول العام 2016 وتحقيق نمو مستمر ومستدام نحو رؤية 2020 وما بعدها.

ولفت بن مقرن إلى أنه وعقب الإعلان الأولي الذي أصدرته في أغسطس/ آب، أكدت الإدارة العامة للإقامة وشئون الأجانب بدبي أن نظام إصدار تأشيرات الرحلات البحرية الجديد بات متاحاً ومعمولاً به للمسافرين.

وبين أن هذا النظام يساهم في تسهيل تنقل السياح ممن يدخلون البلاد للخروج برحلة بحرية تتضمن موانئ إماراتية عدة، بينها أبوظبي ودبي وخورفكان، حيث يمكنهم تقديم طلب للحصول على تأشيرة دخول بموجب النظام الجديد واستخدامها في الموانئ كافة، سواء وقت الوصول أو بعد إتمام الحجز.

83 رحلة لـ 6 سفن

ارتفع عدد السفن بنهاية الموسم الماضي التي تتخذ من دبي نقطة انطلاق إلى موانئ المنطقة إلى ست سفن، من المتوقع أن تقوم بتسيير 83 رحلة مقارنة بموسم 2014/2013 الذي شهد 63 رحلة بحرية.

وتبدأ الرحلات البحرية المنتظمة من دبي مع حد أدنى لا يقل عن أربع ليالي سفر، ويتضمن رحلات تستغرق 7 و12 و14 ليلة تغطي الخليج العربي والهند وسريلانكا، أما السفن الأخرى التي ترسو في دبي، فتكون قادمة من البحر الأبيض المتوسط وشمال أوروبا وشمال إفريقيا وسريلانكا والشرق الأقصى وأستراليا وأميركا الشمالية، إلى جانب وجهات أخرى أقرب للخليج العربي.

العدد 4462 - الإثنين 24 نوفمبر 2014م الموافق 01 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً