العدد 4462 - الإثنين 24 نوفمبر 2014م الموافق 01 صفر 1436هـ

العاهل: الحل العادل والشامل لا يأتي إلا بإقامة الدولة الفلسطينية

في رسالة لجلالته بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة comments [at] alwasatnews.com

ملك مملكة البحرين

سعادة السيد فودي سيك المحترم

رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف – نيويورك

يسرنا الإعراب لكم ولأعضاء اللجنة الموقرين عن شكرنا وتقديرنا للجهود الحثيثة التي تبذلونها لمؤازرة الشعب الفلسطيني، وإبراز قضيته العادلة.

يأتي الاحتفال السنوي باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الشقيق وهو يحمل في مضمونه المسئولية الدولية الخاصة للمجتمع الدولي تجاه قضية فلسطين، والتزامه بنيل الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة في مسيرة كفاحه العادل من أجل تقرير المصير، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الجاثم على أرضه، بغية إقامة دولته المستقلة، أسوةً ببقية شعوب العالم قاطبة.

إن مملكة البحرين، التي ساندت على الدوام قضية الشعب الفلسطيني، يساورها القلق الشديد إزاء المعاناة الإنسانية التي مازال يعيش في ظلها الشعب الفلسطيني، من جراء الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة وتداعياتها، والتي بلغت أوجها في العدوان الغاشم الذي شنّته سلطات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يوم الثامن من يوليو 2014، وترتبت عليه آثار مدمرة طالت البنية التحتية لقطاع غزة برمته، وراح ضحيته الآلاف من المدنيين من نساء وشيوخ وأطفال، واستبيحت فيه أماكن العبادة والمدارس، بما فيها مدارس وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأنروا).

ومن تتبع الأحداث يتضح أن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ العام1967، قد أدّى إلى ازدياد حدة المعاناة لدى الشعب الفلسطيني، مضيفاً معاناة جديدة لمواصلة إسرائيل سياستها التوسعية في بناء المستوطنات في عمق المدن والقرى الفلسطينية في الضفة الغربية، بما فيها مدينة القدس الشرقية، الأمر الذي يهدّد مقومات وأسس الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة.

وتجدد مملكة البحرين في هذا اليوم التضامني، تأكيدها على أن الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية لا يأتي إلا بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة الحقوق على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وذلك وفقاً لمبادرة السلام العربية، وحل الدولتين، وعلى أساس الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وفي هذا الصدد فإن مملكة البحرين تشيد بقرار مملكة السويد التي اعترفت بدولة فلسطين، وبحقها الأصيل في العيش جنباً إلى جنب مع دولة إسرائيل، وتدعو الدول الصديقة التي لم تعترف بعد بالدولة الفلسطينية لاتخاذ الخطوات ذاتها بما يحقق تطلعات وطموحات الشعب الفلسطيني الشقيق، ويعزّز الأمن والاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط.

وتعرب المملكة عن إدانتها الشديدة لجميع الممارسات الإسرائيلية العدوانية، وتعتبرها السبب الرئيسي في تعثر الجهود الدولية الرامية إلى استئناف مفاوضات السلام، وتشدد على ضرورة أن تتحمل الأمم المتحدة اليوم أكثر من أي وقت مضى، وخاصة مجلس الأمن، المسئوليات التاريخية المناطة بها، لحمل إسرائيل على إيقاف سياساتها الرعناء وانتهاكاتها الصارخة للقانون الدولي.

وعلى أساس تلك المعطيات والقرارات، نهيب بلجنتكم الموقرة، مواصلة تكثيف جهودها الدؤوبة والمقدرة لدعم الشعب الفلسطيني وتحقيق طموحاته وتطلعاته في بلوغ حقوقه المشروعة غير القابلة للتصرف.

والسلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته.

حمد بن عيسى آل خليفة

ملك مملكة البحرين

الرابع والعشرون من نوفمبر 2014

إقرأ أيضا لـ "عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة"

العدد 4462 - الإثنين 24 نوفمبر 2014م الموافق 01 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً