العدد 4465 - الخميس 27 نوفمبر 2014م الموافق 04 صفر 1436هـ

«الطرق السليمة في التعامل مع القصبات التنفسية»... ندوة بجمعية الأطباء

أقامت رابطة طب الطوارئ في جمعية الأطباء ندوتها الشهرية تحت عنوان «الطرق السليمة في التعامل مع القصبات التنفسية» أدارها الاستشاري في طب الطوارئ بمستشفى قوة دفاع البحرين فيصل عبدالرحن رفيع بحضور أطباء مقيمين ومختصين واستشاريين من مختلف مستشفيات المملكة.

وأوضح فيصل خلال الندوة أن التهوية الآلية أو التنفس الصناعي تعني استخدام جهاز ميكانيكي لمساعدة التنفس، وقدم شرحاً عن مساعدة تنفس المريض سواء بواسطة جهاز أو آلة أو عن طريق النفخ في فم أو أنف المريض خلال عملية الإنعاش القلبي الرئوي.

وأكد أهمية تدريب الأشخاص المحيطين بالمريض بكيفية إجراء تنفس اصطناعي له عند الضرورة، وأوضح أن الأطفال قد يتعرضون لحوادث انسداد مجرى التنفس جراء تناولهم أشياء غريبة في فمهم، داعياً الأهل إلى الوعي وتعلم كيفية التعامل مع هذه الحالات الطارئة.

وذكر فيصل خلال الندوة أن جهاز التنفس الصناعي يوفر طريقة ميكانيكية لمساعدة أو استبدال التنفس التلقائي في حال حدوث توقف للتنفس الطبيعي أو حدوث فشل في وظائف التنفس، مفيداً بأن تطور مفهوم وتكنولوجيا التنفس الصناعي يعتبر حجر الأساس في تطور علم طب الحالات الحرجة الحديث.

وركز على أن ضيق النفس أو الزلة التنفسية هو إحساس بتعب وتضايق عند التنفس، أو الشعور بصعوبة التنفس. وضيق النفس عرض له أسباب مختلفة غالباً ما تتعلق بأمراض الرئة أو القلب، ولكنها قد تتعلق باختلال في الشعور بنقص الأكسجين أو الهواء.

يشار إلى أن هذه الندوة تأتي ضمن الفعاليات المتواصلة التي تقيمها الروابط الطبية في جمعية الأطباء البحرينية، وذلك تحقيقاً للهدف الذي أنشأت من أجله تلك الروابط ومن بينها تشجيع البحث العلمي والطبي وعقد الندوات والمحاضرات الطبية، والمساهمة مع مجلس إدارة الجمعية في تنظيم المهنة في الاختصاص الواحد، وتمتين أواصر التعاضد والتضامن وتقوية الصلات بين الأعضاء، والمساهمة في توثيق الصلات مع الجمعيات المماثلة في البلاد العربية وغير العربية وذلك من خلال عقد المؤتمرات العلمية والمشاركة فيها.

العدد 4465 - الخميس 27 نوفمبر 2014م الموافق 04 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً