العدد 4467 - السبت 29 نوفمبر 2014م الموافق 06 صفر 1436هـ

«الصحة» تؤكد ضرورة أخذ لقاح الانفلونزا الموسمية

أكدت وزارة الصحة أهمية أخذ لقاح الانفلونزا الموسمية الذي يوفر الحصانة ضد ثلاث أنماط فيروسية مسببة لعدوى الانفلونزا.

وقالت الوزارة، في بيان لها أمس السبت (29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014)، تعد هذه الأنماط الأكثر شيوعاً في الموسم، كما يسهم هذا اللقاح في تجنب المضاعفات التي قد تنتج عن المرض وخصوصاً في الفئات الأكثر عرضة لمخاطر المرض كالمصابين بالأمراض المزمنة مثل مرضى فقر الدم المنجلي والأمراض التنفسية المزمنة وأمراض القلب والسكري وغيرهم.

وأضافت «تعنى مملكة البحرين متمثلة بوزارة الصحة بالمحافظة على صحة المواطنين والمقيمين فيها من خطر انتشار الأوبئة وذلك من خلال توفير أفضل أنواع اللقاحات والتي تعد من أهم التدخلات الوقائية لتوفير الحصانة لمتلقيها من بعض الأمراض المعدية والتي يمكن تجنبها بالتطعيم».

وأوضحت الوزارة أنه «تم استيراد لقاح الانفلونزا الموسمية لهذا العام من شركة Sanofi Pasteur VAXIGRIP. ويعتبر من اللقاحات الآمنة وتم استخدامه في البحرين من الشركة المصنعة نفسها للعام الثاني على التوالي ولم يتم تسجيل حالات لأعراض جانبية خطيرة بعد أخذه».

وعادة ما تكون الأعراض الجانبية بصورة عامة لهذا اللقاح بسيطة وتتمثل في: ارتفاع طفيف في درجة الحرارة وآلام بسيطة في العضلات وغيرها وحيث إن اللقاح يتكون من فيروسيات غير حية فإن تلك الأعراض الجانبية لا تعزى للإصابة بالانفلونزا.

ويوصى بإعطاء هذا اللقاح في كل موسم للجميع من عمر 6 أشهر باستثناء الأشخاص المصابين بحساسية لأحد مكونات اللقاح، أو من لديهم موانع صحية أخرى.

وبيّنت الوزارة أنه منذ بداية شهر أغسطس/ آب لهذا العام وقبل بدء موسم الحج تلقى التطعيم بلقاح الانفلونزا الموسمية لهذا العام نحو أكثر من 10 آلاف شخص من جميع الفئات العمرية بما في ذلك الأطفال بعد سن 6 أشهر والبالغين وكبار السن وغيرهم وما تم التبليغ عنه من أعراض جانبية بعد أخذ هذا اللقاح كانت كلها لحالات بسيطة تمثلت في ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم وانتفاخ وألم واحمرار في موضع الحقن وآلام في الجسم.

وأهابت «الصحة» بجميع المواطنين والمقيمين بالبحرين «ضرورة التأكد من استكمال تطعيماتهم بصورة دورية لوقايتهم من خطر الأمراض المعدية ومضاعفاتها». كما أوصت المواطنين والقاطنين بالمملكة أهمية أخذ لقاح الانفلونزا الموسمية لحمايتهم وحماية عوائلهم من المضاعفات الخطيرة لهذا المرض.

العدد 4467 - السبت 29 نوفمبر 2014م الموافق 06 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:38 ص

      للكل

      هل هذا التطعيم متوفر في كل المراكز الصحية ولجميع المواطنين حتى لغير المصابين بالامراض المزمنة

    • زائر 2 | 12:42 ص

      شنو مضار اللقاح

      اللي أعرفه انه اللقاح له أضرار كبيرة . ومحد كاعد يشرح لنا شنو مضار اللقاح . اخوي ظل سنويا يستعمل المضاد واللحين وصل لمرحلة انه ما يكدر يتبرع بدمه لأنه المضاد أثر فيه.

    • زائر 1 | 10:22 م

      بس ما يعطي لاي أحد! !!!

      ما يعطى إلا للمسافرين ومرضى السكر فقط!!!
      أفيدونا يا وزارة الصحه هل نستطيع أخده؟؟

اقرأ ايضاً