العدد 4468 - الأحد 30 نوفمبر 2014م الموافق 07 صفر 1436هـ

اختتام فعاليات «أيام البحرين السينمائية» وإعلان الفائزين

الفائزون في مهرجان أيام البحرين السنمائية - تصوير : أحمد آل حيدر
الفائزون في مهرجان أيام البحرين السنمائية - تصوير : أحمد آل حيدر

اختُتمت مساء أمس الأحد (30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) في مجمع البحرين سيتي سنتر، فعاليات مهرجان «أيام البحرين السينمائية... سينما البحر»، بفوز المخرج صالح ناس وليلى البيتي بجائزة أحسن سيناريو في المهرجان عن فيلمهما الروائي القصير «بيك أب». وذهبت جائزة المهرجان لأفضل إخراج للمخرج سلمان يوسف عن فيلم «الحضرة»، فيما حصل المخرج حسين الجمري على جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلمه «ترنيمة على الضفاف»، أما جائزة أفضل فيلم فقد ذهبت إلى المخرج أحمد الفردان عن فيلمه «نوستلجيا».

كذلك، منحت لجنة تحكيم المهرجان شهادات تقدير للأداء المتميز لكل من الفنان محمد مبارك عن دوره في فيلم «نوستلجيا» والفنان أحمد عيسى عن دوره في فيلم «ترنيمة على الضفاف».


«بيك أب» أفضل سيناريو وتقدير لمحمد مبارك وأحمد عيسى... و«الثقافة» دعمت 13 فيلماً قصيراً

اختتام فعاليات «أيام البحرين السينمائية» وإعلان الفائزين

الوسط - منصورة عبدالأمير

اختتمت مساء أمس الأحد (30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) في مجمع البحرين سيتي سنتر، فعاليات مهرجان «أيام البحرين السينمائية... سينما البحر»، بفوز المخرج صالح ناس وليلى البيتي بجائزة أحسن سيناريو في المهرجان عن فيلمهما الروائي القصير «بيك أب». وذهبت جائزة المهرجان لأفضل إخراج للمخرج سلمان يوسف عن فيلم «الحضرة»، فيما حصل المخرج حسين الجمري على جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلمه «ترنيمة على الضفاف»، أما جائزة أفضل فيلم فقد ذهبت إلى المخرج أحمد الفردان عن فيلمه «نوستلجيا».

كذلك، منحت لجنة تحكيم المهرجان شهادات تقدير للأداء المتميز لكل من الفنان محمد مبارك عن دوره في فيلم «نوستلجيا» والفنان أحمد عيسى عن دوره في فيلم «ترنيمة على الضفاف».

يشار إلى أن لجنة التحكيم يترأسها الناقد والمؤرخ السينمائي المصري علي أبو شادي، وتضم في عضويتها كلاً من الروائية والكاتبة السورية لينا هويان الحسن والسيناريست الإماراتي محمد حسن أحمد.

وتناولت الأفلام المتنافسة على جوائز المهرجان ثيمة البحر كرمز مقدمة رؤية صناعها للبحر كحالة مميزة. وكانت الأفلام الفائزة قد حصلت على دعم من وزارة الثقافة، بالإضافة إلى الأفلام الأخرى التي تنافست على الجوائز وعددها جميعاً 13 فيلماً روائياً قصيراً. وتأتي خطوة الدعم هذه الأولى من نوعها في مملكة البحرين، وجاءت بتوجيه من وزيرة الثقافة الشيخة مي آل خليفة، تقديراً لإنجازات الشباب البحريني ومواهبهم التي أثبتوها في السنوات الأخيرة في العديد من المهرجانات الدولية التي أبرزت اسم البحرين في الخارج بشكل مشرف.

وتضم قائمة الأفلام التي تنافست على جوائز مسابقة أيام البحرين السينمائية كلاً من «سبر» لوسن مدن، «أثر الملح» لمحمد ومثيم المبارك، «ظل وبحر» لمحمد شاهين، «مفقود» لأحمد الفردان، «ثلاث سمكات» لحسين الحليبي، «الذاكرة المفقودة» لمحمد إبراهيم محمد، «هو البحر» لشريف عطا، «ترنيمة على الضفاف» لحسين الجمري، «حبيبتي» لمحمود الشيخ، «بيك-أب» لصالح ناس، «الظل المتلاشي» لياسر قرمزي، «أرزاق» لحسن الماجد و «الحضرة» لسلمان يوسف.

وكانت الدورة الأولى من المهرجان قد انطلقت تحت عنوان «سينما البحر» مساء الأربعاء الماضي (26 نوفمبر 2014) عارضة نحو 55 فيلماً بحرينياً، عربيَاً، آسيوياً وعالمياً. وتأتي هذه الدورة متزامنة مع احتفاء وزارة الثقافة بالفنون تحت شعار «الفن عامنا»، وفي وقت تحتفل فيه المنامة باختيارها «مدينة للسياحة الآسيوية 2014». وكرم المهرجان في يوم افتتاحه كلاً من المخرج البحريني خليفة شاهين، والمخرج الكويتي خالد الصدّيق والمخرج المصري داوود عبدالسّيد وذلك عن إنجازاتهم وعطائهم السينمائي المستمر.

وعرض المهرجان مجموعة متنوعة من الأفلام العالمية والعربية والأسيوية، جاءت من عدّة دول بينها أميركا، المكسيك، الدنمارك، الفلبين، الصين، إيران، تركيا، وكمبوديا، ودول عربية مثل مصر وتونس وفلسطين والإمارات والجزائر.

إضافة إلى ذلك، عرض المهرجان الأفلام الفائزة بمسابقة مهرجان نقش للأفلام القصيرة، كما عرض مجموعة من الأفلام بالتعاون مع نادي البحرين للسينما. عدا عن ذلك حظي زوّار المهرجان بفرصة مشاهدة الأفلام في الهواء الطلق، في الساحة الخارجيّة لمتحف موقع قلعة البحرين.

واشتمل المهرجان على عدد من الندوات والفعاليات الثقافيّة التي أقيمت في قاعة المحاضرات بمتحف موقع قلعة البحرين، كندوة «البحر في السينما» التي تناولت دور البحر في الفن السينمائي تاريخياً وحاضراً، وشارك فيها كل من الناقد والمؤرخ السينمائي إبراهيم العريس من لبنان والناقدة أمل الجمل من مصر. كما أقيمت ندوة أخرى بعنوان «السينما والتلفزيون... لقاء أم افتراق»، شارك فيها كل من الناقد الأردني وأستاذ النقد السينمائي عدنان مدانات والناقد المغربي خليل الدامون والمخرج السوري مأمون البني.

العدد 4468 - الأحد 30 نوفمبر 2014م الموافق 07 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً