العدد 4478 - الأربعاء 10 ديسمبر 2014م الموافق 17 صفر 1436هـ

شيني يعتبر ان التقرير حول التعذيب "كلام فارغ"

أعلن نائب الرئيس الأميركي السابق ديك تشيني أمس الأربعاء (10 ديسمبر/ كانون الأول 2014) ان تقرير مجلس الشيوخ الأميركي حول استخدام عناصر من وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي ايه" وسائل تعذيب خلال عمليات استجواب إرهابيين مشتبه بهم "كلام فارغ".

وشدد تشيني الذي تولى منصبه أبان رئاسة جورج بوش الابن بين 2001 و2009 وهي الفترة التي شهدت تقنيات الاستجواب المشددة من قبل السي آي ايه، على ان البرنامج كان مبررا تماما.

وقال تشيني لشبكة فوكس نيوز "لقد قمنا بما كان يفترض بنا القيام به تماما للقبض على المسئولين عن اعتداءات 11 سبتمبر 2001 ولمنع شن اي هجمات جديدة ولقد نجحنا في الأمرين".

وقال ان "هذا التقرير كلام فارغ" معتبرا انه "مليء بالشوائب" ولم "يتحدث إلى الأشخاص الأساسيين المعنيين بالبرنامج".

وكشف التقرير المؤلف من 500 صفحة والذي نشر الثلاثاء ان وسائل الاستجواب التي استخدمت ضد المعتقلين المشتبه بانتمائهم الى تنظيم القاعدة والتي تشمل الضرب والحرمان من النوم والإيهام بالغرق كانت أسوا مما كان معتقدا ولم تساعد في الحصول على المزيد من المعلومات من المعتقلين.

وختم التقرير الذي أثار استنكارا دوليا بان السي آي ايه قامت بتضليل الكونغرس والبيت الأبيض عمدا حول أهمية المعلومات التي تم انتزاعها خلال عمليات الاستجواب.

واورد أن بوش لم يتبلغ تفاصيل التقنيات إلا في العام 2006 أي بعد أربع سنوات على بدء استخدامها من قبل ال"سي آي ايه" وانه اعرب عندها "عن عدم الارتياح".

ونفى تشيني ان يكون بوش على غير علم وشدد على ان الرئيس السابق كان "جزءا أساسيا من البرنامج وكان لا بد من الحصول على موافقته".

لكنه بدا غامضا عند سؤاله حول ما إذا كان بوش على علم بتفاصيل بعض عمليات الاستجواب وقال "لقد تباحثنا في الأساليب ولم نبذل أي جهد لإخفاء الأمر عنه".

واضاف تشيني ان المحققين كان عليهم لزوم القسوة إزاء مشتبه به مهم مثل خالد الشيخ محمد العقل المدبر لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر.

وقال "ماذا كان عساهم ان يفعلوا؟ ان يقبلوه على وجنتيه ويتوسلوا إليه ان يطلعهم على ما يعلمه؟ بالطبع لا".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:05 ص

      اساليب وتفنن في التعذيب

      ومين يشهد للعروصه يا سيد تشيني

اقرأ ايضاً