العدد 4485 - الأربعاء 17 ديسمبر 2014م الموافق 24 صفر 1436هـ

البرلمان الأوروبي يؤيد قيام دولة فلسطين من حيث المبدأ

محكمة أوروبية تقضي برفع «حماس» من قائمة التنظيمات الإرهابية

أعضاء البرلمان الأوروبي أثناء جلسة التصويت في ستراسبورغ شرق فرنسا - afp
أعضاء البرلمان الأوروبي أثناء جلسة التصويت في ستراسبورغ شرق فرنسا - afp

تبنى البرلمان الأوروبي أمس الأربعاء (17 ديسمبر/ كانون الأول 2014) قراراً يؤيد قيام دولة فلسطينية من حيث المبدأ في إجراء يمثل حلاً وسطاً لا يحذو حذو بعض البرلمانات الوطنية الأوروبية التي ساندت الاعتراف بالدولة الفلسطينية على الفور.

وتوصلت الأحزاب الرئيسية إلى اتفاق على اقتراح ينص على أن البرلمان الأوروبي «يؤيد الاعتراف بدولة فلسطينية وحل الدولتين من حيث المبدأ ويعتقد أن ذلك يجب أن يكون مصاحباً لتطور محادثات السلام التي يجب دفعها قدماً»، وتم تبني الاقتراح بموافقة 498 صوتاً مقابل 88.

وكان أعضاء في البرلمان الأوروبي ينتمون للحزب الديمقراطي الاشتراكي واليسار وحزب الخضر تقدموا باقتراحات بإجراء تصويت رمزي أمس (الأربعاء) يطالب الدول أعضاء الاتحاد وعددها 28 دولة بالاعتراف بفلسطين دون شروط.

وجاء هذا التحرك بعد قرار السويد في أكتوبر/ تشرين الأول الاعتراف بدولة فلسطين ثم تصويت برلمانات بريطانيا وفرنسا وإيرلندا على قرارات غير ملزمة للحكومات تدعوها إلى الاعتراف بها في خطوة أظهرت تزايد نفاد صبر أوروبا إزاء تعثر عملية السلام.

لكن حزب الشعب الأوروبي المنتمي ليمين الوسط -وهو أكبر كتلة في البرلمان الأوروبي- وتحالف الليبراليين والديمقراطيين من أجل أوروبا -وهو رابع أكبر تجمع في البرلمان الأوروبي- قالا إن الاعتراف يجب أن يكون جزءاً من اتفاق بين الفلسطينيين وإسرائيل يتم التوصل إليه من خلال المفاوضات.

وقال إلمار بروك وهو أحد المحافظين الألمان ويرأس لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الأوروبي «بهذا التصويت رفض البرلمان الأوروبي بوضوح اعترافاً غير مشروط منفصلاً عن مفاوضات السلام».

وفي سياق متصل، قضت محكمة في الاتحاد الأوروبي أمس (الأربعاء) برفع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) من على قائمة الإرهاب الخاصة بالاتحاد قائلة إن قرار إدراجها يستند إلى تقارير إعلامية لا إلى تحليل مدروس.

لكن ثاني أعلى محكمة بالاتحاد قالت في حكمها إن بوسع دول الاتحاد الاستمرار في تجميد أصول حركة حماس لمدة ثلاثة أشهر لإتاحة الوقت لمزيد من المراجعة أو تقديم طلب استئناف.

وفي محاولة للحد من الآثار المترتبة على الحكم قالت الذراع المسئولة عن السياسة الخارجية بالاتحاد إن الاتحاد الأوروبي مازال يعتبر حماس تنظيماً إرهابياً.

وقالت المتحدثة ماجا كوتشيانيتش «هذا حكم قضائي أصدرته محكمة على أسس إجرائية. سندرس الأمر ونحدد تحركاً مناسباً لإصلاح الوضع».

وطلبت إسرائيل إبقاء حماس على قائمة التنظيمات الإرهابية وقالت إن الحكم يظهر «نفاقاً مذهلاً» تجاه دولة يهودية تأسست بعد محارق النازية. وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو «يبدو أن كثيرين في أوروبا التي ذبح ستة ملايين يهودي على أرضها لم يتعلموا شيئاً. لكننا في إسرائيل تعلمنا». ووصف حماس بأنها «منظمة إرهابية قاتلة».

من جانبه، قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق في تصريحات لـ «رويترز»: «هذا القرار هو تصحيح لخطأ تاريخي ارتكبه الاتحاد الأوروبي. حركة حماس حركة مقاومة وحقها الطبيعي حسب كل القوانين والشرائع الدولية أن تقاوم الاحتلال».

ولم تنظر المحكمة الأوروبية في مدى استحقاق حماس لوضعها في القائمة كمنظمة إرهابية لكنها راجعت عملية اتخاذ القرار الأصلي. وقالت إن ذلك لم يتضمن الآراء المدروسة للسلطات المختصة بل اعتمد على تقارير وسائل الإعلام والإنترنت.

العدد 4485 - الأربعاء 17 ديسمبر 2014م الموافق 24 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً