العدد 4485 - الأربعاء 17 ديسمبر 2014م الموافق 24 صفر 1436هـ

سواريز أغلى صفقات الانتقال للعام 2014 بـ 199 مليون

متقدماً على دي ماريا وخايمس وسانشيز

تصدر المهاجم الأوروغوياني لويس سواريز ترتيب أغلى عشر صفقات تم إبرامها من قبل الأندية الأوروبية خلال العام 2014 سواء في الميركاتو الشتوي أو الانتقالات الصيفية، وذلك وفق دراسة أعدها موقع «قول» الشهير.

وتضمنت مبالغ الصفقات العشرة الأغلى إجمالي ما تم دفعه وليس فقط المبلغ المعلن عنه إذ شملت أيضاً مجموع الرواتب التي سيحصل عليها اللاعبين وأيضا الحوافز والرسوم الضريبية فضلاً عن تكلفة الانتقال التي يحصل عليها النادي الذي باع عقده.

ومن أصل 10 صفقات نجد 9 منها تمت في الدوري الإنجليزي رحيلا عن بلاد الضباب أو قدوما إليها بينما غاب الدوري الألماني عن اللائحة، وهو أمر يعتبر طبيعياً طالما أن أندية البوندسليغا لا تدفع كثيراً عند انتدابها للاعبين سواء من داخل الدوري أو بالنسبة للقادمين من خارجه فضلاً عن كونها تحتفظ بنجومها، فيما غابت الأندية الإيطالية التي أصبحت تعقد صفقاتها على هامش السوق وتبرم صفقاتها بمبالغ زهيدة نظراً للازمة المالية التي تعاني منها أندية الكالتشيو.

وانتقل سواريز من ليفربول الإنجليزي إلى برشلونة الإسباني مقابل 75 مليون جنيه إسترليني غير أن الصفقة كلفت خزينة البارسا 199 مليون جنيه إسترليني، باحتساب ما سيحصل عليه «العضاض» من رواتب وعلاوات وما ستدفعه لخزينة الضرائب نظير الصفقة، إذ يتقاضى سواريز راتباً سنوياً يفوق العشرة ملايين جنيه إسترليني.

وحل المهاجم الأرجنتيني آنخيل دي ماريا في المركز الثاني بعد انتقاله من ريال مدريد الإسباني إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي مقابل 60 مليون جنيه إسترليني إلا أن إجمالي الصفقة قد بلغ 190 مليون و 400 ألف جنيه إذ يحصل الجناح الأرجنتيني على راتب سنوي يقارب 4 ملايين يورو. وفي المرتبة الثالثة نجد صفقة هداف المونديال المهاجم الكولومبي خايمس رودريغيز الذي انتقل من موناكو الفرنسي إلى ريال مدريد الإسباني بصفقة بلغا إجمالي 135 مليون و 500 ألف جنيه إسترليني، إذ يتقاضى الكولومبي راتباً سنوياً يصل إلى 6 ملايين يورو.

وتأتي صفقة المهاجم التشيلي اليكسيس سانشيز في المركز الرابع بعدما انتقل من برشلونة الإسباني إلى أرسنال الإنجليزي إذ بلغت قيمة الصفقة الإجمالية 113 مليون جنيه إسترليني مع العلم إن المهاجم التشيلي يحصل على راتب يبلغ 7 ملايين و 500 ألف يورو سنوياً. وفي المركز الخامس نجد صفقة المدافع الإنجليزي اليافع لوك شاو الذي اشتراه مانشستر يونايتد الإنجليزي من مواطنه نادي ايفرتون، إذ بلغت القيمة التعاقدية لانتقاله بـ 103 مليون و500 ألف جنيه، إذ يحصل اللاعب على راتب سنوي يبلغ أكثر من 6 ملايين يورو وهو الراتب الذي تلقى بخصوصه مسئولي اليونايتد انتقادات شديدة على اعتبار انه راتب مبالغ فيه بالنسبة للاعب لم يصل إلى سن العشرين عاماً.

وفي المركز السادس تأتي صفقة المهاجم الإسباني دييغو كوستا الذي غادر بطل الدوري الإسباني أتلتيكو مدريد لتقمص ألوان تشلسي الإنجليزي، إذ بلغت القيمة الإجمالية للصفقة 102 مليون و700 ألف جنيه، إذ يتقاضى حالياً راتباً سنوياً من خزينة البلوز 7 ملايين و800 ألف جنيه إسترليني. وحلت صفقة الإسباني سيسك فابريغاس في المركز السابع بعدما عاد إلى الملاعب الإنجليزية من بوابة تشلسي قادماً إليه من برشلونة بصفقة بلغت 100 مليون و300 ألف جنيه إسترليني، إذ يجني فابريغاس سنوياً من خزينة تشلسي 6 ملايين يورو كراتب سنوي. وفي المركز الثامن تأتي صفقة لاعب الوسط الإسباني خوان ماتا الذي انتقل في يناير/ كانون الثاني المنصرم من تشلسي الإنجليزي إلى مواطنه مانشستر يونايتد في صفقة قدرت قيمتها الإجمالية بـ 96 مليون و400 ألف جنيه إسترليني، علما إن راتبه السنوي يصل إلى نحو 7 ملايين و800 ألف جنيه إسترليني.

العدد 4485 - الأربعاء 17 ديسمبر 2014م الموافق 24 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:28 ص

      اعنبو

      شكل هلخبر غير صحيح , ويش ايسون اهم يلعبون كرة
      راتب سنوى سبعة ملايين حكويش , السكن والعلاج والطعام وركوب السيارة كل على حساب النادى وين اروح معاشهم , رؤوساء الوزراء معاشهم 10000 انكليش باوند فقط

اقرأ ايضاً