العدد 4487 - الجمعة 19 ديسمبر 2014م الموافق 26 صفر 1436هـ

توقعات التضخم في تركيا تتحسن لكن تخفيضات فورية للفائدة غير متوقعة

أظهر مسح شهري للبنك المركزي التركي أن هبوط أسعار النفط والسلع الأساسية ساعد في خفض توقعات التضخم في تركيا لكن خبراءً اقتصاديين لا يتوقعون تخفيضات فورية في أسعار الفائدة.

وأشار المسح الذي نشر أمس الجمعة إلى أن متوسط توقعات الخبراء الاقتصاديين ورؤساء الشركات للتضخم للعام الحالي تراجع إلى 9.02 في المئة من 9.22 في المئة في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقال المسح إن متوسط توقعات التضخم لفترة 12 شهراً بلغ 7.21 في المئة انخفاضاً من 7.5 في المئة في المسح الذي أجري الشهر الماضي.

لكن على الرغم من التفاؤل فإن واحداً فقط من بين 18 خبيراً اقتصادياً شملهم استطلاع لرويترز، توقع أن يخفّض المركزي التركي أسعار الفائدة في اجتماع لجنته للسياسة النقدية في 24 ديسمبر/ كانون الأول.

وأشار مسح البنك المركزي إلى أن خبراء اقتصاديين خفضوا توقعاتهم لنمو الاقتصاد التركي هذا العام إلى متوسط قدره 3.0 في المئة من 3.2 في المئة قبل شهر بعد أن تباطأ النمو بشكل أكثر حدة مما كان متوقعاً في الربع الثالث ليصل إلى 1.7 في المئة. وقال محافظ البنك المركزي إردم باشجي الأسبوع الماضي أن تراجع أسعار النفط قد يساعد في هبوط التضخم إلي مستويات قرب 5 في المئة العام القادم مما يشير إلي أن البنك سيكون لديه مجال أكبر لإجراء تخفيضات في أسعار الفائدة طالما دعا إليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

العدد 4487 - الجمعة 19 ديسمبر 2014م الموافق 26 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً