العدد 4487 - الجمعة 19 ديسمبر 2014م الموافق 26 صفر 1436هـ

زعماء الاتحاد الأوروبي يتفقون على برنامج للاستثمار لدعم النمو الاقتصادي

أيد زعماء الاتحاد الأوروبي برنامجا جديدا للاستثمار يهدف إلى دعم النمو الاقتصادي في التكتل الذي يضم 28 دولة أثناء قمة في بروكسل.

وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك، في بيان «اتفقنا على ثلاثة أشياء: الأول، نحن ندعو إلى الإنشاء العاجل لصندوق أوروبي للاستثمارات الإستراتيجية. الثاني، تجديد الالتزام بتكثيف الإصلاحات الهيكلية. الثالث، مواصلة الجهود لضمان مالية عامة سليمة». وأضاف قائلا «الثلاثة معا يشكلون استراتيجيتنا لتسريع الانتعاش».

ولم يتطرق تاسك الى تفاصل الاتفاق بشأن الخطط الاقتصادية.

لكن مسودة نتائج الاجتماع أظهرت أن الحكومات التي ستساهم في صندوق الاستثمار لن تواجه مشاكل إذا نتج عن مثل هذه المساهمات مستويات من العجز في الموازنة تنتهك قواعد الاتحاد الأوروبي المحددة في اتفاقية الاستقرار والنمو.

والصندوق - الذي يعرف باسم الصندوق الأوروبي للاستثمارات الاستراتيجية - سيجري اطلاقه العام المقبل بأموال للاتحاد الاوروبي بقيمة 21 مليار يورو (25.8 مليار دولار).

ويهدف الى اجتذاب رؤوس اموال خاصة تزيد عن هذا المبلغ 15 مرة لتمويل مشاريع في الطاقة والبنية التحتية للنقل وايضا التعليم والبحوث.

وهو مصمم للمساعدة في دعم النمو الضعيف في اوروبا وخلق وظائف من دون زيادة كبيرة في الدين العام. وستأتي الموافقة النهائية على بدء عمليات الصندوق في يونيو/ حزيران 2015.

العدد 4487 - الجمعة 19 ديسمبر 2014م الموافق 26 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً