العدد 4488 - السبت 20 ديسمبر 2014م الموافق 28 صفر 1436هـ

اتحاد الكرة يعلن النتائج النهائية للجنة التقييم

تشكيل لجنة فنية وتفعيل دورها بشكل أفضل

أعلن الاتحاد البحريني لكرة القدم النتائج النهائية للجنة التقييم التي شكلها للوقوف على التطورات التي صاحبت مشاركة المنتخب الأول في دورة كأس الخليج العربي الثانية والعشرين لكرة القدم، والتي أقيمت الشهر الماضي بالمملكة العربية السعودية.

وكان الاتحاد البحريني لكرة القدم قد شكل لجنة خاصة لتقييم المنتخب وترأسها نائب رئيس الاتحاد البحريني للشئون الفنية علي بن أحمد البوعينين، وضمت كلاً من عضو مجلس الإدارة حافظ إبراهيم الدوسري، والشيخ زياد بن فيصل آل خليفة، محمد لوري، حسن سعيد، عبدالصاحب عبدالنبي، عبدالحميد الكويتي، بدر سوار، وحسن إسماعيل محمد مقرراً.

كما استأنست اللجنة بآراء العديد من المدربين الوطنيين والأجانب أصحاب الخبرة بالكرة البحرينية وهم محمد الشملان المدير الفني للمنتخب الباكستاني، عدنان إبراهيم مدرب النادي الأهلي، عيسى السعدون مدرب نادي الرفاع الشرقي، سمير بن شمام مدرب نادي المنامة، شكري البيجاوي مدرب نادي الحد.

وفي تفاصيل عمل اللجنة تم تحديد آلية العمل إقرار العديد من النقاط بناء على الآراء المطروحة والمقابلات مع المختصين من الفنيين والمعطيات التي تم ذكرها ومراحل عملية التقييم التي بدأت من مرحلة التعاقد مع المدير الفني لمنتخبنا الأول عدنان حمد وهو القرار الذي جاء بعد دراسة للسيرة الذاتية التي يمتلكها المدرب مقارنة بالإنجازات التي حققها بالفترة السابقة من خلال مشوراه التدريبي.

المرحلة الثانية من البحث كانت مرحلة المعسكر التدريبي الذي أقامه الاتحاد البحريني في إسبانيا خلال الفترة من 14 لغاية 27 أغسطس/ آب استعداداً للمشاركة في دورة كأس الخليج العربي الثانية والعشرين، وهو المعسكر الذي وضعه المدير الفني السابق للمنتخب أنتوني هيدسون ووافق عليه المدرب العراقي عدنان حمد بهدف إختصار الوقت والتعرف أكثر على مجموعة كبيرة من اللاعبين.

المرحلة الثالثة كانت تتحور حول المباريات التجريبية التي خاضها المنتخب استعداداً لكأس الخليج حيث لعب الأحمر (5) مباريات تجريبية فاز في اثنتين على الكويت (1-صفر) وسنغافورة (2/صفر) وتعادل في ثلاث أمام العراق (صفر/صفر)، وأوزبكستان (صفر/صفر) وكوريا الشمالية (2 / 2).

أما المرحلة الرابعة فقد ناقشت دورة كأس الخليج الثانية والعشرين والتي خرج منها المنتخب الوطني من الدور الأول بعد أن تعادل سلبياً مع منتخبي اليمن وقطر والخسارة بثلاثة أهداف دون مقابل أمام السعودية.

وخرجت اللجنة بالعديد من النقاط الهامة من تجربة العمل الأخيرة مع المدير الفني العراقي عدنان حمد، فعلى الصعيد الإيجابي تؤكد اللجنة أن هناك عدد من الأمور الإيجابية أبرزها التحاق المدرب بالمعسكر التدريبي بعد التعاقد معه مباشرة، والاستمرار على البرنامج الإعدادي للمنتخب بالإضافة إلى استقلالية المدرب في اختيار الجهاز الفني المعاون، كما أن قائمة المنتخب مثلت 90 في المئة من الأسماء السابقة للمنتخب وهو تغيير جيد نسبياً على المستوى الفني.

أما السلبيات التي تعلنها اللجنة فتتمثل بعدم استثمار الفترة الماضية من خلال تطبيق أسلوب جديد لم يناسب المنتخب، الاستغناء عن المحلل الفني والمعد البدني والمعالج بناء على رغبة المدرب، الإعداد البدني والذهني لم يكونا بالمستوى المطلوب، فقدان الانسجام بين الجهازين الاداري والفني والتواصل مع مدربي الأندية، وعدم الثبات على تشكيلة للمنتخب، وعدم وجود تنظيم وتكتيك واضح وتوظيف للاعبين مما أثر بالأخص على العطاء الهجومي، ضعف المباريات التجريبية في تأهيل المنتخب.

وبعد العديد من المشاورات والتقارير الرسمية الفنية والإدارية التي تقدم بها أيضاً مدير المنتخب مهند الأنصاري والمدرب المساعد «سابقاً» والمدير الفني حالياً لمنتخبنا الوطني مرجان عيد للجنة التقييم، يوضح الاتحاد البحريني لكرة القدم أهم الخطوات التي اتخذتها اللجنة وصولاً إلى التوصيات الخاصة التي رفعتها إلى مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة القدم.

ومن أهم التوصيات التي رفعتها اللجنة هي ضرورة تشكيل لجنة الفنية تابعة للاتحاد للقيام بدورها في الإشراف على الشق الفني للكرة البحرينية والمنتخبات الوطنية، وتعيين مدير فني للاتحاد يقوم بوضع استراتيجية طويلة الأمد منسجمة مع الظروف والإمكانات ويشارك في إعداد روزنامة وتطوير المسابقات الكروية المحلية.

العدد 4488 - السبت 20 ديسمبر 2014م الموافق 28 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:55 ص

      توصيات في درج اتحاد الكرة

      طبعا لا نتوقع إستثمار هذه التوصيات بالمرة كسابقتها وخير مثال على ذلك عندما قدمت لجنة فنية من الفيفا لتقييم وضع كرة القدم في مملكة البحرين وقدم للاتحاد مجموعة من التوصيات الطويلة والعريضة ولكن مالاذي تحقق منها على أرض الواقع
      لاشيء يذكر تقريبا ومالذي يثبت لنا جدية الاتحاد بوضع حلول جذرية لإخفاقاته المتواصله.

اقرأ ايضاً