العدد 4489 - الأحد 21 ديسمبر 2014م الموافق 29 صفر 1436هـ

«عين الصقر» البحرينية

يونس منصور Younis.Mansoor [at] alwasatnews.com

رياضة

خلال الموسمين الماضيين شهدنا قفزة وتطورا كبيرا في المجال التحكيمي العالمي والدولي عبر الاستعانة بالجانب التكنولوجي وإدخال الكثير من الجوانب المتطورة في سبيل تقليل الأخطاء التحكيمية، وبعد أجهزة الاتصال ظهر قانون الحكم الخامس «حكم المرمى» لمراقبة خطوط المرمى عموما وتجاوز الكرة المرمى تحديدا.

ولم يتوقف التقدم والتطور النوعي في التحكيم العالمي والدولي عند حد معين فسرعان ما ظهر «الرذاذ المتلاشي» الخاص بقياس مسافة ابتعاد الجدار الدفاعي عن الكرة في الأخطاء، وهو الذي ظهر بقوة في مباريات كأس العالم بالبرازيل، وبدأ يغزو غالبية الملاعب الخليجية فضلا عن العالمية.

إلى جانب ظهور تكنولوجيا متقدمة جدا تسمى بـ»عين الصقر» الذي تدار بواسطة أجهزة عالية الدقة، ولا يقتصر استخدامها على لعبة كرة القدم فقط بل تستخدم أيضا في رياضات أخرى مثل لعبة التنس ومن قبل محللين مستقلين خلال المباراة.

ولمن لا يعرف «عين الصقر» فإن النظام يستخدم 6 كاميرات على طرفي الملعب لحساب الموقع الثلاثي الأبعاد للكرة، وذلك بإشارة تنتقل إلى ساعة يد الحكم في غضون ثانية لأي حادثة على باب المرمى بحال عبور الكرة خط المرمى من عدمه.

أما في شأننا المحلي فإن التحكيم البحريني احتاج لسنوات طويلة لاستخدام التكنولوجيا لحكامنا، قبل أن يستعين اتحاد الكرة ولجنة الحكام بأجهزة الاتصال التي بدأت في الظهور في ملاعبنا ومبارياتنا تحديدا في الموسم الماضي، وتأتي هذه الاستعانة بفضل من الله وبجهود الطاقم المونديالي الذي وصل إلى مونديال البرازيل 2014، ولهذا اتجه اتحاد الكرة وبناء على توصية من لجنة الحكام لشراء 3 أجهزة لـ3 طواقم لا نراهم حاليا إلا في «السنة حسنة».

السؤال الذي يطرح نفسه بقوة على الساحة التحكيمية حاليا مع «موجة» اللغط والجدل الدائر بين أنديتنا واتحاد الكرة على الأخطاء التحكيمية، متى تشهد ملاعبنا تطبيق مثل هذه الجوانب المتطورة والمتقدمة؟، وبالتأكيد فإن الإجابة واضحة وبسيطة، وخصوصا مع غياب الرؤية والخطة الطموحة والمستقبلية لتطور ليس الحكام فحسب بل للكرة البحرينية التي تبقى «محلك سر» وتراوح مكانها فيما بقية البلدان الشقيقة والصديقة تتقدم وتتطور للأمام.

إقرأ أيضا لـ "يونس منصور"

العدد 4489 - الأحد 21 ديسمبر 2014م الموافق 29 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 8:52 ص

      عدم رضا

      واضح ان التحكيم غير مقبول ولا يوجد ضابط عنه من الأندية المحلية وفيه قصور وحتى الحكام غير راضيين عن أدائهم والسبب أن الاتحاد لا يهتم بالحكم

    • زائر 5 | 7:28 ص

      مشكلة

      لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم يعني ما في شي عدل في الكورة عندنا لا تحكيم ولا مسابقات ولا منتخبات معقولة يعني

    • زائر 4 | 6:14 ص

      صعبة

      صعبة يتم توفير اجهزة اتصال متطورة للحكام واول شي خلهم ينقلون المباريات وبعدين يفكرون يركبون اجهزة لكشف الكرة في دخولها المرمى
      التحكيم في البحرين يحتاج لعمل وخطة لمدة 10 سنوات من اجل توفير حكام دوليين جيدين والموجودين مع احترامنا لهم لا يملكون مستويات جيدة عدا نواف شكر الله

    • زائر 3 | 4:27 ص

      صدقت يا خوي

      صدقت يا خوي يا زاير 2 الأجهزة خراب وما تشتغل ويقولون يبون يطورون

    • زائر 2 | 12:45 ص

      لجنة بدون رئيس

      يا يونس لجنة الحكام بدون رئيس الحين اكثر من سنة. ويدير هذي اللجنة شخص .....شخص. في المقابل يبي يصنع من ناس عمرهم ماكانو يعرفون من الكرة الا اسمها. يبي يصنع منهم حكام غصب. اللي تشوفونه من بلاوي في التحكيم هو نتاج هذا العمل الغير مدروس واعتقد اذا استمر الوضع على ماهو عليه فالقادم اوأ من الان.

    • زائر 1 | 10:54 م

      ضحكتني

      أنت مزيل الرش لتحديد مسافة الحيطة والكرة وبعد اللاعب عن الخطأ ما يقدرون يفرونه لأن حكامنه عدهم الهام غيبي ... تبغى يوفرون كاميرات وعلى قولتلك عين صقر وعين بومه ...على فكرة المايك والسماعات 2خراب ما ميش إلا وحدة صاحية وخالينه بس للنهائيات عن الفضيحة

اقرأ ايضاً