العدد 4490 - الإثنين 22 ديسمبر 2014م الموافق 30 صفر 1436هـ

في ورشة «علم السموم»... أطباء: تعاطي البندول بكميات زائدة يفضي لحالات مميتة

الجفير - جمعية الأطباء البحرينية 

22 ديسمبر 2014

أقامت رابطة طب الطوارئ بجمعية الأطباء البحرينية في مقر الجمعية بالجفير ورشة عمل عن «علم السموم» حاضر فيها ثلاثة من استشاري طب الطوارئ في المملكة العربية السعودية وحضرها نحو مئة طبيب وممرض من مختلف المستشفيات البحرينية.

وقال الأطباء إن تعاطي البندول بكميات زائدة يفضي لحالات مميتة، وقدم المحاضرون شرحاً مسهباً عن أهم الآثار السمية للأدوية المضادة للألم مثل البندول والأسبرين وبعض الأدوية المخدرة الأخرى، لافتين إلى أن البندول الذي يعتبر من أكثر الأدوية شيوعاً يتناوله بعض الناس بإفراط كبير مع الأسف وكأنه ليس دواء، وهو ما قد يؤدي بهم إلى الإصابة بالتسمم في نهاية المطاف، كما أن البندول من أكثر الأدوية التي يؤدي تعاطيها بشكل زائد إلى تلف الكبد، حيث إن التسمم جراء البندول حالياً هو أحد أهم أسباب زراعة الكبد في العالم.

وقال رئيس الرابطة فراس أبوزياد إن الورشة تناولت كيفية التعاطي الأمثل من قبل الأطباء والممرضين العاملين في أقسام الطوارئ ووحدات العناية القصوى مع حالات التسمم الناجمة عن تناول المصاب لكميات كبيرة من الدواء لسبب أو لآخر، وكذلك حالات التسمم بالمواد الكيماوية.

وأوضح أبوزياد في تصريح له على هامش الورشة أن أهمية اختيار عنوان «علم السموم» يأتي نتيجة وجود حالات التسمم على مستوى البحرين والمنطقة والعالم أيضاً، وخاصة من قبل أولئك الذين يمرون في حالة نفسية صعبة فيلجأون إلى تناول كميات كبيرة من أي دواء يصادفونه أمامهم في المنزل، إضافة إلى أولئك الذين يأخذون الدواء بجرعات أكبر من الوصفة الطبية وعلى فترات طويلة. وعلى صعيد ذي صلة، كشف أبوزياد أن رابطة طب الطوارئ البحرينية ستنظم الشهر القادم ورشة عمل أخرى تتناول استخدام صور الأمواج فوق صوتية في تصوير المصابين بالحوادث.

العدد 4490 - الإثنين 22 ديسمبر 2014م الموافق 30 صفر 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 9:00 ص

      انا من انام عقب ساعتين يجي وجع الراس

      وعجزت من كثر ما اتردد على المستشفيات وانفقت الاف الدنانير في العيادات الخاصة ولم احصل على نتيجة هدا يقول من الانف وسوينه عملية واخر يقول بسبب بواسير وسوينه عملية واخر يقول بسبب احماض المعدة لان عضلة المريء ضعيفة وتحتاج نفر اليك المعدة وشخص يقول من واقع تجربة قلع ضروسك مثلي وبتفتك من الوجع قلت خل اخد البندول للين ما الله ياخد هالنسم ونرتاح من بلاوي هالدنيا والفقير ب ماحد يفتكر فيه ماعيد بالشهور وقد تصل الى السنة

    • زائر 3 | 11:42 م

      وش نسوي

      نحن نبلع فيه كأن حلاوة ..
      اااه يستر
      صدق نشرب بالست و االثمان. حبات
      المشكلة. الي يعانون من صداع نصفي ما عنده بديل

    • زائر 4 زائر 3 | 12:09 ص

      جرب الحجامة اخوي

      طبعا عند مختصين.. فيه دكاترة مختصين الحين ونقدر تجرب الابر الصينية.. الطب البديل ينفع لمثل حالتك

    • زائر 5 زائر 3 | 12:11 ص

      أم محمد

      بالضبط زوجي بعد يبلغ فيه رايح الله يستر كلما أقول ليه يخفف يقول مافي فايدة صار مثل البترول للسيارة!!

    • زائر 1 | 9:15 م

      أبو الحسن

      صح ،،،،،، تناوله بكثير يسبب ضعف في النظر

اقرأ ايضاً