العدد 4496 - الأحد 28 ديسمبر 2014م الموافق 06 ربيع الاول 1436هـ

«النهار» الكويتية: تعميم أسماء المطلوبين والمبعدين أمنياً بين دول مجلس التعاون

قالت صحيفة «النهار» الكويتية في عددها الصادر أمس الأحد (28 ديسمبر/ كانون الأول 2014) إنه وفيما أكدت دول مجلس التعاون الخليجي غير ذي مرة، حاجتها إلى التنسيق والتشاور المتواصل لإيجاد وتحقيق منظومة أمنية شاملة ومتكاملة لتحصين المنطقة من الإرهاب والمخدرات وغيرهما من مهددات الأمن الخليجي، ولاسيما الاتفاقية الأمنية الخليجية التي مازالت على قيد الانتظار، كشفت مصادر لـ النهار عن تنسيق أمني خليجي عالي المستوى للتصدي لقضايا الإرهاب والإخوان المسلمين والمخدرات والأمن القومي، فضلاً عن مستجدات الساحة السياسية التي لم تكن دول التعاون بمنأى عنها، وخصوصاً تنظيم «داعش».

وقالت المصادر إن دول التعاون تعتزم بمنظومتها الأمنية، تعميم أسماء المطلوبين أمنياً، والمبعدين من أي دولة خليجية، في أي من القضايا محل الرقابة على جهاز الحاسب الآلي وتبادل المعلومات بشأنهم، ثم منعهم دخولها نهائياً.

وأشارت المصادر إلى أن الإخوان المسلمين في دول الخليج باتوا على القائمة السوداء لدول التعاون، لافتة إلى عدم جواز تنقلهم بين الدول الخليجية أو تعيينهم في الوظائف.

واستطردت المصادر أنه كذلك التعميم عن أسماء جديدة أثبت انتماؤها إلى تنظيم «داعش» ومنهم من تم اعتقاله والتحقيق معه وآخرون مازالوا قيد البحث بتعميم صورهم وبصماتهم على الدول الشقيقة لمنعهم من التنقل خارج دولهم الخليجية.

وزادت المصادر أنه وبتعليمات من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الكويتي الشيخ محمد الخالد الصباح تقوم وزارة الداخلية بتحديث وتوسيع بصمة المطار باعتمادها تبصيم القادمين إضافة إلى ربط شامل بين أجهزة الداخلية وأمن الدولة عبر قاعدة بيانات مربوطة بنظام البصمة لضبط المبعدين والمطلوبين على ذمة قضايا الانتربول الدولي أو المنتمين إلى أي حزب متطرف.

وبينت المصادر أن الربط الأمني الراهن سيجعل الجدار الأمني الكويتي صعب الاختراق، مشيرة إلى أن ثمة دراسة آنية تدفع نحو إرسال الصحيفة الجنائية للوافد إلكترونياً للتأكد من انتماء صاحبها أو تورطه في أي تنظيم أو قضايا مخلة بالشرف أو الإرهاب.

العدد 4496 - الأحد 28 ديسمبر 2014م الموافق 06 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 7:27 ص

      منصورين

      عمل جميل والباقي تعمييم الاسماء على الدول العربية والإسلامية والحليفة .

    • زائر 6 | 4:39 ص

      زائر 1, 2, 3 خربوا عليكم

      هذي كله اثار مايسمى بالخريف العربي.. الأمور كانت طيبه. الان اتحاتي اذا بيخلونك تدخل او بيطلعونك. اللي ذابحني اهوان الواحد من بينفعه غير ديرته. محد راح يوقف معاك. فوق هذي كله في احد احسن واحلى من دول الخليج؟

    • زائر 5 | 2:40 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،نصيحه لدول الخليج ان يرجعوا الى كتاب الله الحكيم ،،وتعاونوا علي البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان ،،صدق الله العظيم ،،السلام عليكم .

    • زائر 3 | 1:20 ص

      أضم صوتي معكم، أكره الذهاب لهذه الدولة

      بلى، لست من السياسيين ولا الارهابيين ولا المبعدين، ولكن تم ارجاعي ذات مرة دون سبب يذكر. أنا اكره الذهاب للكويت

    • زائر 2 | 12:44 ص

      انا بعد ليست من المطلوبين ولا المبعدين لكني اكره السفر الى هذه الدول وخصوصا الكويت والسعودية

      انا بعد ليست من المطلوبين ولا المبعدين لكني اكره السفر الى هذه الدول وخصوصا الكويت والسعودية

    • زائر 1 | 11:42 م

      لسنا مبعدين ولا مطلوبين ولكننا كرهنا الذهاب لهذه الدولة

      عن نفسي كرهت السفر الى بلدان الخليج وبالاخص الكويت لما نلاقيه من معاملة سيئة من دون سبب لا انا من المطلوبين ولا انا من المبعدين ولا من السياسيين ...

اقرأ ايضاً