العدد 4496 - الأحد 28 ديسمبر 2014م الموافق 06 ربيع الاول 1436هـ

«بنا»: لقاء رئيس الوزراء بالصحافة تأكيد على اهتمام سموه بالإعلام ودوره الوطني

لقاء سمو رئيس الوزراء مع رؤساء تحرير الصحف المحلية يوم الخميس الماضي
لقاء سمو رئيس الوزراء مع رؤساء تحرير الصحف المحلية يوم الخميس الماضي

كان لقاء رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة برؤساء تحرير الصحف المحلية وكتاب الأعمدة والصحافيين ثريًا، فهذا اللقاء الذي جاء مع بداية مرحلة جديدة من العمل الحكومي والبرلماني سبقه لقاء مهم مع النواب، ولذا كان من المهم أن يتم اللقاء مع أصحاب السلطة الرابعة لإطلاعهم على مجمل القضايا والموضوعات المهمة وفي مقدمتها برنامج عمل الحكومة للمرحلة المقبلة.

ويمكن رصد جملة من الملاحظات حول اللقاء وحديث سمو رئيس الوزراء، كما يلي:

اولا: أن حديث سموه طال ليشمل العديد من القضايا الوطنية مما يؤكد رغبة سموه في إطلاع الصحافة الوطنية على كل الموضوعات مثار الاهتمام وفي مقدمتها برنامج عمل الحكومة لمواجهة المرحلة المقبلة في تاريخ البحرين وفي هذا تأكيد جديد من صاحب السمو رئيس الوزراء على أهمية الصحافة كسلطة رابعة.

ثانيا: إيمان سمو رئيس الوزراء أن مواجهة الكلمة التي لا تريد الخير لمملكة البحرين لن يأتي إلا بالكلمة الصادقة التي توضح زيف الأولى وكذبها وتظهره للرأي العام، فقد أكد أهمية وجود صوت صحافي مرتفع أمام كل من يحاول أن يعبث بأمن الوطن واستقراره، أو يحاول التشكيك في كفاءة مخرجات الديمقراطية البحرينية وسيجد منا كل مؤازرة، وقد استذكر سموه لرجال الصحافة والإعلام دورهم في الدفاع عن الوطن وإنجازاته، ودورهم المشهود في مواجهة الأكاذيب التي تحاول النيل من مملكة البحرين وتشويه ما تحقق لها من انجازات. كما ضرب مثالا على دور الكلمة في الاستحقاق النيابي الأخير، عندما واجهت الصحافة الوطنية بشجاعة دعوات المقاطعة اليائسة فكان لدورها مع وعي المواطن الأثر البالغ في إفشال هذه الدعوات ونجاح الانتخابات النيابية التي أشاد بها العالم.

ثالثا: إصرار سمو رئيس الوزراء على اتباع النهج الديمقراطي وعدم الحياد عنه، فكما أكد للنواب عند زيارته لهم أن الحكومة لن تضيق من الرقابة النيابية وستعمل بأعضائها كافة على دعم عمل السلطة التشريعية قال سموه للصحافيين «انتقدوا وزرائي وقبلهم أنا، فصدرنا لا يضيق أبداً بالنقد البناء من أبنائنا في الصحافة لأننا مقتنعون بأنه يحمل الرغبة في التطوير والوصول الى الأفضل في كل ميدان ومجال، لذا نحن نرى في نقدكم وطنية خالصة وانتماء حقيقيا لا زيف فيه، على عكس من يريد النقد من أجل تشويه صورة وطنه في الخارج فهذا مرفوض ومنبوذ من المجتمع البحريني». وأكد «اننا وجهنا وزرائنا إلى الانفتاح على الصحافة وجعل القنوات مفتوحة معها لإيماننا بالدور الوطني المشهود الذي تلعبه صحافتنا الوطنية فهي شريكة في المنجز الوطني».

رابعا: الأهمية الكبيرة التي أولاها صاحب السمو رئيس الوزراء للتنمية الاقتصادية في المرحلة المقبلة وفي هذا تنفيذ من الحكومة لتوجيهات جلالة الملك بإعطاء الأولوية للاقتصاد مع الأمن، وألا تشغلنا السياسة عن البناء والتقدم، ولاشك ان دور ولي العهد نائب القائد الاعلى النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بالإشراف على اللجنة التنسيقية المكلفة ببرنامج عمل الحكومة هو بشرى سارة لكل المواطنين، الذين يدركون حنكة سموه وبراعته في وضع برنامج يهتم بالاقتصاد والأمن باعتبارهما ركيزتا التنمية كما قال سمو رئيس الوزراء.

خامسا: إن التنمية لا يمكن فصلها عن الأمن ولذلك مازال الأمن يتقدم في الأولوية لدى المواطن على أي مطلب آخر كما قال سمو رئيس الوزراء، وخاصة بعدما مرت به البلاد ومازالت من أعمال إرهابية خطيرة حيث خرجت عن كونها أعمالا فردية لتكون أعمالا مخططة تقودها جماعات متطرفة وتستمد دعمها من الداخل والخارج ويقيم لها أعداء الوطن في الخارج معسكرات للتدريب ويدعمونها بالمال وبالآلة الإعلامية... لكل هذا مازال الأمن أهم مطلب وطني ولذلك لا يمكن أن تتغافل عنه الحكومة ووضعته في مقدمة أولويات برنامجها استجابة للإرادة الشعبية. إذاً فالحكومة سيكون عليها العمل في اتجاهين بشكل متواز، هما تحقيق الأمن والنمو الاقتصادي، وقد طمأن سموه المواطنين بأنه لن يقبل بأي تقصير أو تعثر في أي منهما تحت أي مبرر. وأن الحكومة تحرص على تطوير أجهزتها وزيادة كفاءتها وتلتزم الشفافية كمنهج وثقافة عامة في كل أمر حكومي يهم المواطن.

سادسا: التأكيد على دور السلطة التشريعية والإعلام في المرحلة المقبلة، فبالنسبة للسلطة التشريعية أكد سموه الحاجة الشديدة إلى تعاون مثمر وبناء معها يقوي جسور التعاون ويسرع بخطى البحرين المستقبلية نحو الأفضل والأحسن، مشيرًا إلى أنه في أول اجتماع للحكومة الجديدة وجه الوزراء إلى التعاون مع السلطة التشريعية ومع رجال الإعلام.

وبالنسبة للإعلام حث سموه الصحافيين وكتاب الرأي على أن يستمروا في عرض قضايا الرأي العام بكل موضوعية وأن تكون مقالاتهم وكتاباتهم دعامة قوية نحو تطوير مسيرة العمل الوطني في المجالات كافة، قائلا «اليوم مطلوب منا الكثير وكل شيء يهون أمام مصلحة هذا الوطن وشعبه».

كما أكد لرجال الإعلام أن باب سموه مفتوح أمامهم من أجل المواطن، وأن النقد البناء والنصيحة المخلصة التي يقدمها الكتاب والصحافيون تجد كل الاستحسان والتقدير، والأبواب مشرعة والآذان مفتوحة لسماع كل رأي أو فكر يسهم في تعزيز مسيرة التنمية وتلبية تطلعات المواطنين وحل مشكلاتهم، مقدرًا كل الأقلام المخلصة التي تدافع عن قضايا الوطن. وأن ما يتم طرحه من أفكار وتصورات هو موضع اهتمام كبير لدى سموه، كما أكد مساندة ودعم الجهود الصحافية في سبيل رفعة الوطن وإعلاء شأنه.

سابعا: تأكيد سموه أهمية الشباب حيث أفرد لهم جزءًا من حديثه لرجال الصحافة باعتبارهم عماد نهضة المجتمع والركيزة التي سيرتكز عليها البرنامج الحكومي من أجل إحداث تنمية شاملة، وقد أكد أن «الشباب هم أمل المستقبل وصناع الحياة، وسوف ندعمهم بكل ما نستطيع وننتظر منهم العطاء والإنجاز».

ثامنا واخيرا: من حديث حكيم الأمة إلى رجال الصحافة: تتعلق بتحذير سموه من المنزلقات التي يراد للوطن الوقوع فيها حتى يتم القضاء على المنجزات الوطنية الكبرى كما حدث مع بعض دول المنطقة التي حل بها الخراب ويتهددها الآن التقسيم والحروب الأهلية الدموية وتحتاج إلى عقود حتى تستعيد نفسها هذا في حال أراد لها الله السلامة، إنه درس بليغ من حكيم الأمة يريد إيصاله إلى الجميع عن طريق هذا اللقاء مع رجال السلطة الرابعة، فالمرحلة الحالية كما شدد سموه تتطلب أن تتوحد الطاقات للحفاظ على البحرين وما تحقق لها من مكتسبات، وألا ننجر وراء من يحاول أن يحيد بالمسيرة إلى طريق مسدود.

ولأن الفضل لابد أن يذكر لذوي الفضل فقد أشاد سموه بمواقف الدول الخليجية الداعمة والمساندة للبحرين في مختلف الظروف، مؤكدا أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تشكل العمق الاستراتيجي للبحرين، وقد كانت وقفة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع البحرين في أزمتها من العوامل التي ساعدت البحرين في الخروج من هذه الأزمة.

إن كلمات سمو رئيس الوزراء هي دائما جواهر نفيسة يتحلى بها الوطن والمواطن، فكلماته مصحوبة بعمل وجهد كبيرين يقوم بهما سموه وحكمة وحنكة استطاعت تقديم الكثير من الإنجازات ولاتزال قادرة على تقديم المزيد من أجل الوطن ورفعته واستمرار نهضته المباركة.

العدد 4496 - الأحد 28 ديسمبر 2014م الموافق 06 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً