العدد 4503 - الأحد 04 يناير 2015م الموافق 13 ربيع الاول 1436هـ

الرئيس الإيراني: نأمل أن ننهي العام بنسبة تضخم أقل من 20 %

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس (الأحد)، ضرورة مكافحة الفساد لتحقيق النهوض الاقتصادي، لافتاً إلى أهمية الاستفادة من آراء العلماء والباحثين والمفكرين.

وذكرت وكالة أنباء فارس أن الرئيس الإيراني أكد في كلمته خلال ملتقى «اقتصاد طهران» المنعقد في العاصمة الإيرانية نجاح الحكومة في السيطرة على التضخم، قائلاً إن السيطرة على التضخم وانخفاض الأسعار قضيتان منفصلتان وينبغي على الخبراء الاقتصاديين توضيح ذلك.

واعتبر أن إحدى القضايا المهمة جداً في الجانب الاقتصادي هي مواكبة الشعب، قائلاً: «لأننا سنفشل من دون ذلك، وبطبيعة الحال أدعو وسائل الإعلام لنقد الحكومة لأن النقد البناء ضروري ومفيد، ولكن علينا في الوقت ذاته أن لا نخدش ثقة الشعب».

وأكد الرئيس تحقيق النمو في النصف الأول من العام الإيراني الجاري (الذي بدأ في 21 آذار/ مارس 2014)، وقال إنه بعد السيطرة على التضخم «حققنا نمواً بنسبة نحو 4 في المئة في الأشهر الستة الأولى من العام، وأعتقد أننا نمضي في طريق النمو والعبور من الركود».

وأعرب الرئيس الإيراني عن أمله أن ينتهي العام بنسبة تضخم أقل كثيراً من 20 في المئة، مضيفاً «من المؤكد أن اقتصادنا الذي شهد عامين من النمو السلبي بما لم يسبق له مثيل في تاريخ البلاد خلال العقود الأخيرة سيشهد نمواً إيجابياً».

وعن النمو الاقتصادي، قال الرئيس: «إن النمو بدأ بالفعل، ولكن المهم هو استمرار هذا النمو».

كما أشار الرئيس الإيراني إلى قضية انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية، قائلاً: «لقد شهدنا خلال الأعوام 1987 و1988 و1998 و1999 مثل هذا الأمر، أي انخفاضاً أكثر من المتوقع لأسعار النفط وهو أمر يعتبر مترافقاً ذاتياً مع سلعة النفط نظراً لوجود مستهلكين ومنتجين كبار في هذا المجال».

وأضاف «لو كانت إيران تصدر 10 ملايين برميل أو مليون برميل يومياً، وكلما عززنا صادراتنا (من السلع) سيكون الضرر الذي يلحق بنا أقل (في حال انخفاض أسعار النفط)، وهذا هو جوهر الاقتصاد المقاوم، فلو كانت خطوط سككنا الحديد مرتبطة مع جميع الدول ولو قمنا بيع وشراء الغاز ولو كانت هنالك استثمارات أجنبية في إيران، وإيرانية في الخارج، فإن أمننا القومي سيقوى».

وأضاف «مضى ذلك الزمن الذي كان يقال فيه لو جاءت استثمارات أجنبية إلى إيران سيمس ذلك استقلالها، بطبيعة الحال سنتجاوز الأوضاع الراهنة (انخفاض أسعار النفط)، وبإمكان هذا الملتقى دراسة القضية وكيفية العمل من أجل السيطرة على التضخم وتحقيق النمو الاقتصادي».

العدد 4503 - الأحد 04 يناير 2015م الموافق 13 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً