العدد 4504 - الإثنين 05 يناير 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1436هـ

199 ألف دينار لـ «الصحة» في عهدة 7 سفارات... وعدم مراقبتها يعرضها لـ «سوء الاستخدام»

بيَّن تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية للسنة المالية المنتهية 2013/ 2014، أنه يوجد لوزارة الصحة 7 عهد مالية لدى سفارات مملكة البحرين في الخارج، وذلك لتمويل بعض مصروفات العلاج بتلك الدول، مثل دفع مخصصات المرضى ومرافقيهم في حال تمديد فترة العلاج، ودفع بعض فواتير العلاج ومصاريف سيارات الإسعاف لاستقبال المرضى في المطارات وغيرها من المصروفات، على أن تقوم الوزارة بعد ذلك بتسديد المبالغ التي تدفع نيابة عنها للسفارات ليبقى رصيد العهدة من دون تغيير.

وقد كشف التقرير عن أن قيمة تلك العهد السبع بلغت 199.796 ديناراً، نصيب الأسد منها في سفارة مملكة البحرين في ألمانيا ومن ثم في المملكة المتحدة ومن ثم الكويت.

وقد لاحظ التقرير أن الوزارة لا تقوم بإعداد أية تسويات خلال السنة لأرصدة العُهَد الموجودة لدى وزارة الخارجية للتأكد من صحتها ومطابقتها، لافتة إلى أن عدم قيام الوزارة بإعداد تسويات دورية يعد ضعفاً في أنظمة الرقابة الداخلية وينتج عنه سوء استخدام تلك العهد، فيما أوصى بإعداد تسويات للأرصدة وضرورة قيام وزارة الصحة بطلب مصادقة من وزارة الخارجة على الأرصدة عند نهاية السنة مباشرة، ومتابعة الحصول عليها في حال تأخر الرد، ومتابعة أية فروقات - إن وجدت - أولاً بأول.

هذا وردت وزارة الصحة بأنها ستقوم بمخاطبة وزارة الخارجية للمرة الثانية للتأكيد على العُهَد الموجودة لدى السفارات بالخارج في نهاية كل سنة.

العدد 4504 - الإثنين 05 يناير 2015م الموافق 14 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً