العدد 4505 - الثلثاء 06 يناير 2015م الموافق 15 ربيع الاول 1436هـ

التحاق الأطباء بالتدريب مرتبط قانوناً باستيفاء شروط التعيين

رداً على مقال مريم الشروقي عن «مهنة الأطباء»:

صادق عبدالكريم الشهابي

وزير الصحة

يطيب لنا أن نتقدم لكم بجزيل الشكر والتقدير لما جاء في عمودكم الصحافي الصادر يوم الأربعاء (31 ديسمبر 2014) تحت عنوان «وزير الصحة ومهنة الأطباء»، وننتهز هذه الفرصة لنعبر لكم عن تقديرنا العميق لملاحظاتكم القيمة ولاهتمامكم المثمر بطرح الموضوعات ذات العلاقة بوزارة الصحة، والتي تصب في مجملها نحو تحسين وتطوير القطاع الصحي بالمملكة، وهذا إن دل على شيء فهو دليل على حرصكم ومتابعتكم لشئون تدريب الأطباء، لما له من أهمية بالغة تنعكس على جودة وكفاءة الخدمات الصحية المقدمة من قبل وزارة الصحة.

بدايةً نود التوضيح أن التدريب والتوظيف في القطاع الحكومي يخضع لأحكام المرسوم بقانون الخدمة المدنية رقم (48) لسنة 2010 ومرتبط بتوفر الشواغر والإعتمادات المالية للتدريب والتوظيف. كما أن التحاق الأطباء بالتدريب في وزارة الصحة مرتبط قانوناً باستيفاء شروط التعيين، ومنها الحصول على رخصة مزاولة المهنة، والتي هي مطلب أساسي حسب قانون مزاولة مهنة الطب في مملكة البحرين. ونود أن نبين بأن امتحانات الحصول على رخصة مزاولة المهنة هي ليست من اختصاص وزارة الصحة كما ورد في المقال، وإنما هي من اختصاص الهيئة الوطنية لتنظيم المهن الصحية التي هي هيئة مستقلة وليست تابعة لوزارة الصحة.

وحرصاً من الوزارة على توفير أكفأ الخبرات لتقديم الخدمات الصحية عالية الجودة لجميع أبناء مملكة البحرين ومقيميها، تنتهج الوزارة الطرق العلمية المتبعة والتي تساير المعايير العالمية في قبول الأطباء المتدربين بالوزارة. وعليه تطرح وزارة الصحة ممثلةً بإدارة التدريب سنوياً، عدداً من الشواغر التدريبية في الرعاية الصحية الأولية والثانوية، وذلك حسب القدرة الاستيعابية لبرامج التدريب المعتمدة من قبل المجلس العربي للتخصصات الصحية والهيئة السعودية للتخصصات الصحية. وهذه القدرة محددة من المجلسين آنفَيْ الذكر.

وحرصاً من الوزارة على اختيار أكفأ وأفضل الأطباء الخريجين لشغل هذه الشواغر التدريبية، فقد اعتمدت الوزارة الطرق العلمية المتبعة عالمياً والتي تحقق مبدأ العدالة والشفافية والتنافسية لجميع المتقدمين لهذه البرامج. وللتوضيح فإن امتحانات القبول لهذه البرامج هي ليست امتحانات «توظيف» كما ورد في المقال. كما أن امتحانات القبول للأطباء الخريجين للدخول في البرامج التدريبية والتي تشمل امتحانات تحريرية ومقابلات شخصية هي ليست مقتصرة على وزارة الصحة في مملكة البحرين فقط وإنّما هي من ضمن النظام المعمول به إقليمياً وعالمياً. وأن عملية انتقاء الأفضل والأكفأ لدخول هذه البرامج تتطلب جهداً ووقتاً من قبل الوزارة، حيث يوجد حالياً 19 برنامجاً للتدريب في التخصصات الطبية المعتمدة من قبل المجلس العربي للتخصصات الصحية. وإن عملية تحديد التخصص للمرشحين الذين استوفوا المعايير تخضع لآلية الفرز بالمفاضلة، ولا يتم تحديد التخصص لكل مرشح حسب رغبته فقط بل يعتمد أيضاً على احتياج الوزارة وعدد الشواغر المتاحة.

وتسعى وزارة الصحة جاهدةً في زيادة أعداد الشواغر التدريبية المعتمدة وفتح برامج جديدة في التخصصات الطبية. وفي هذا الصدد تم الترتيب لاستقدام خبراء من المجلس العربي للتخصصات الصحية ومن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، للمساهمة في اعتماد شواغر تدريبية أكثر وفتح برامج جديدة في التخصصات الطبية. كما نود أن نوضح بأن وزارة الصحة تسعى جاهدةً لاختيار الأكفأ والأفضل لشغل هذه الشواغر التدريبية المتاحة، وذلك لحرصها على ضمان توفير أفضل الخبرات والكفاءات الآمنة والقادرة على توفير خدمة صحية ذات جودة عالية للمواطنين والمقيمين على هذه الأرض العزيزة.

ونرفق لكم للإطلاع مقالاً صادراً عن إحدى المؤسسات العلمية المرموقة، يتناول ما ورد في عمودكم، وذلك لتوضيح أن مسألة تدريب الأطباء هو تحدٍ تعاني منه أكثر الدول المتقدمة ولا يمكن أن يترك المتدرب بدون كفاءة علمية تؤهله أن يرعى المرضى ويعالجهم، مكرراً شكري وتقديري على اهتمامكم بمثل هذه الموضوعات التي تعكس حرصكم الوطني في تقديم الأفضل إلى أبناء هذا الوطن.

إقرأ أيضا لـ "صادق عبدالكريم الشهابي"

العدد 4505 - الثلثاء 06 يناير 2015م الموافق 15 ربيع الاول 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 26 | 3:12 م

      شيم العرب

      اغلب المراكز الصحيه في البحربن موظفينهم من الاجانب الهنود وغيرهم. فهل تعتقد ياوزير الصحة ان هولاء اكفاء وهل قامت وزارتك بتدريبهم. هدا كلام لا يستند للحقيقة.

    • زائر 25 | 8:56 ص

      ..... يقللون فرص شواغرنا

      صحيح فمعنا عشرات المج...
      وعدد العشرات ا... اكثر من عدد شواغر ال 27

    • زائر 24 | 8:48 ص

      الم....يين يقللون فرص شواغرنا

      مجرد لفتة..
      هناك عشرات ..........ة التي لا تحسن اللغه العربية ينافسون البحرينيين الاصليين في "الشواغر" .. فهل سيكون للبحرينيين الاصليين الاولوية في ال27 وظيفة .. ام حتى هذا الرقم ناقص عشرة!!

    • زائر 23 | 7:58 ص

      سؤال لوزير الصحة المحترم....

      ابناء الوطن الاطباء عاطليين لاكثر من سنة ونصف وهم حاصليين على رخصة مزاولة المهنة ولم يطلبوا الا حقهم في التوظيف ولم يطالبوا بتوظيفهم خلاف القانون لكن لا ادري عن اي قانون هذا الذي تتكلم عنه من صلاحياته جعل ابناء الوطن عاطليين هذه المدة بحجة تبريرات وهمية ! الاطباء العاطليين تخرجوا من جامعاتهم بجدارة وانهوا سنة الامتياز ودخلوا في الاجراءات الشكلية من الحصول على رخصة مزاولة المهنة وامتحان القبول والمقابلة وفي الاخير لم يطلبو الا توظيفهم والدولة عاجزة عن توظيفهم !!!! .

    • زائر 22 | 7:19 ص

      ...............

      يا سيادة الوزير انت تعلم جيدا بأن ما تقوله كلام نظري وما يجري على الأرض ان................

    • زائر 21 | 5:25 ص

      تبرير الوزير اعتراف للحقيقة المؤلمة

      تحية طيبة وبعد،
      نشكرك على ردك الكريم بالاعتراف للبطالة المتأزمة في البحرين، وان كان تبريرها دبلوماسي ضعيف. فالاعتراف نصف الحل.
      فدعنا نكون صريحين اكثر، وتصرح بالعدد الصحيح للاطباء المتخرجين.. ومنذ اي عام على قائمة الانتظار؟!
      في الدول المتقدمة وحتى الدول النامية، توفر الوظائف للاطباء على وجه الخصوص، تخرجه من الجامعه. واما ان يلتحق ببرنامج الرزدنسي او بدون ان يلتحق.
      لا يوجد طاقة وطموح مهمشة الا في دول الفساد الاداري.

    • زائر 20 | 4:32 ص

      اطباء برخصة بدون مزاولة المهنة

      عذرا سعادة الوزير..
      هذه الاعذار لا تمس الواقع بصلة.. تتكلم عن شيء وكأنك لا تعلم عن وزارتك بأدنى شيء!
      ان كنت تتكلم عن الرخصة.. كم من طبيب يحمل الرخصة وهو جليس البيت!
      وعلى موضوع الرخصة من قبل نهرا، هو امتحان وهمي يساير فيه العقول البسيطة .. وحجة في وجه البطالة في البحرين.
      تقييم نهرا. تقييم عنصري وتعجيزي واضح. يحتاج لمزيد من الشفافية والوقوف على مشكلته.

    • زائر 19 | 4:12 ص

      طلبلي في وزارة الصحة عمره 19 سنه

      خاطري اقابل وزير الصحة او احد المسؤلين في وزارة الصحة اذا ممكن ، اراجعهم من تاريخ 21/7/1996 الى اليوم حتى احصل على وظيفه ، قابلت بعض المسؤلين وكان الجواب مافي وظائف .
      خاطري احد يوصل موضوعي الى وزير الصحة او المسؤلين .

    • زائر 18 | 3:23 ص

      احنا وين والدول المتقدمة وين/2

      يا وزارة الصحة بدل التفاخر بهذه المقارنات الركيكة مع الدول المتقدمة لتتهربوا من حق توظيفنا اهتموا بتمنية القطاع الصحي وتطوير كوادرها وتأهيلهم جيل بعد جيل ليواصلوا مسيرة التنمية بدل هذه التصريحات الارتجالية الخاوية.

    • زائر 17 | 3:22 ص

      احنا وين والدول المتقدمة وين/1

      تأخذون تجربة الدول المتقدمة معيار وتعتبرونه فخر وانجاز وشيء طبيعي لتبررون فشلكم؟! كيف تقارن دول متقدمة بوضعنا؟!لماذا لا تصبح البحرين متقدمة على هذه الدول في مسألة توظيف عاطلي الطب؟!كيف قارنت وزارة الصحة نفسها والمستوى المتراجع لاداءها مع الدول المتقدمة التي هي اصلا سبقتنا بالتطور في القطاع الصحي والبحث العلمي و هذه الدول تحترم اطبائها وتكرمهم وتؤهلهم حتى يرتفع اسم بلدانهم .

    • زائر 16 | 2:41 ص

      شواغر العائلة اقل من احتياجات المراكز الصحية

      برنامج طبيب العائلة من افضل البرامج في البحرين ويسمح فقط لفقط 17 شاغر! والمراكز تعاني من نقص كبيييير وضغط على الدكتور الواحد..
      والمتخرجين طابوووور!
      نتمنى زيادة عدد الشواغر لطبيب العائلة.. فالمراكز الصحية تسع لاكبر من هذا العدد بل يطالبون باعداد اكبر لرعاية افضل
      نلتمس منكم التغيير للافضل

    • زائر 15 | 2:41 ص

      شواغر العائلة اقل من احتياجات المراكز الصحية

      برنامج طبيب العائلة من افضل البرامج في البحرين ويسمح فقط لفقط 17 شاغر! والمراكز تعاني من نقص كبيييير وضغط على الدكتور الواحد..
      والمتخرجين طابوووور!
      نتمنى زيادة عدد الشواغر لطبيب العائلة.. فالمراكز الصحية تسع لاكبر من هذا العدد بل يطالبون باعداد اكبر لرعاية افضل
      نلتمس منكم التغيير للافضل

    • زائر 14 | 2:29 ص

      كلام انشائي

      عندما يصرح وزير الصحة بأن الحصول على رخصة مزاولة المهنة مطلب اساسي ومهم للتدريب في وزارة الصحة ، هل ممكن من وزير الصحة يشرح لنا كيف تم السماح لدفعة جديدة من الاطباء ان تتقدم لشواغر الرعاية الصحية الاولية ولحد الان لم يحصلوا على الرخصة ؟!

    • زائر 13 | 2:15 ص

      مطلوب زيادة عدد الشواغر

      يا سعاده الوزير.. عدد الشواغر ص27 شاغر للعام السابق تم اعلانه ويعلم 170 دكتور مؤهل! طبعا لحد الان مجد جاف الشغل! بس نسمع ارقام!
      اما شواغر طب العائلة يعرض عن 17 شاغر "قبل" عملية الامتحانات التي تفضلت بها! في حين عدد المقدمين تقريبا 120 لهذا العام
      فاين النسبة والتناسب!

    • زائر 12 | 2:06 ص

      الهيئة الوطنية لتنظيم المهن الصحية

      كيف تقول يا وزير الهيئة مستقلة؟! ووزارة الصحة ممثلة بعضويين في مجلس الادارة وبعدة اعضاء في لجنة امتحان التراخيص؟
      اتمنى منك يا سعادة الوزير ان تعلن عن لقاء مع ابناءك المواطنون الاطباء العاطليين لتسمع وترى الحقيقة التي هي عكس ما قلت في تصريحك .

    • زائر 11 | 2:03 ص

      الم تسمع يا وزير .....

      يا وزير عن الفوضى الموجودة في الهيئة الوطنية لتنظيم المهن الصحية وذكرها تقرير الرقابة المالية بالأمس!?
      عن اشخاص تم تنجيحهم في امتحان الرخصة وهم لا يستحقون فقط لانهم يمتلكون حرف )الواو)
      عن ناس يعملون بدون رخصة؟!
      عن تخبطات الهيئة في اوقات الامتحانات وكيف يتم ترسيب عدد ضخم من المتقدمين بدون سبب وعند مراجعتهم للهيئة لا يحصلون على جواب وبعدها نسمع انها سياسة لخفض اعداد المتقدمين للتوظيف؟!

    • زائر 10 | 1:42 ص

      اطباء عاطلون في بلد نفطي

      يا وزير الم تتطلع بالامس على تقرير ديوان الرقابة المالية والادارية الذي يتكلم عن مصائب وفضائح وزارتك والنقاط التي ذكرت في التقرير وتبين مدى هشاشة التدريب ومآسيه في وزارتك والفوضى التي تسير عليه؟!
      واذا تدعي يا وزير انكم تختارون الاكفأ لماذا جعلتون ابناء الوطن يذهبون ويدرسون هذه السنيين ؟! لماذا لم تعلنوا انه عندكم اكتفاء ؟ وثانيا الم يذكر تقرير ديوان الرقابة انه هناك نقص حاد في الاطباء في الصحة ؟!
      الواقع معروف ولن تستطيعوا اخفاءه بهذه التصريحات الشكلية .

    • زائر 9 | 1:37 ص

      عن اي تدريب وجودة وكفاءة تتكلم يا وزير ؟!

      يا وزير ومسؤولين وزارة الصحة خافوا ربكم من الي تسوونه في ابناء الوطن الاطباء العاطليين .سهروا الليالي واجتهدوا واهاليهم الذين سهروا وضغطوا على انفسهم مع ابناءهم لتدريسهم وبعدها يجلسون في المنازل لاكثر من سنة ؟ هذا ظلم في حقهم والوطن.
      كلامك يا وزير هذا ليس من كتبته انت بل هم المسؤليين الذين يمتلكون النفوذ والسيطرة في وزارة الصحة والذين يهدفون لتدمير وتصفية القطاع الصحي .

    • زائر 8 | 1:19 ص

      كلامك يا وزير فيه مغالطات

      لماذا لا تذكر يا سعادة الوزير للناس انك سمحت لمن هم متجنسيين ان يقدموا ويتنافسوا مع المواطنيين الكفوئين في الشواغر؟وعن اي تدريب الذي تتكلم عنه؟! التدريب في وزارتك فاشل وكذلك الاطباء الذين يعملون يضجون من سياساتكم الفاشلة في التدريب .الحقيقة انك انت ومسؤوليين وزارتك تخدعون الناس بهذا الكلام والحقيقة انهم يعلمون حقيقة الظلم الواقع على ابناءهم الاطباء.ايعقل مواطن طبيب متخرج ويملك الليسن الطبي عاطل ؟! الا تحس يا وزير في معاناة اهاليهم الذين سهروا الليالي لرؤيتهم متخرجين ؟!
      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 7 | 1:06 ص

      اتق الله يا سعادة الوزير في ما تقول

      يا سعادة الوزير كلامك هذا هو كلام النفوذ الذين هم في وزارتك وهو للاستهلاك الاعلامي ولتشويش الرأي العام عن قضيتنا العادلة والمحقة في التوظيف والتدريب.نحن ابناء الوطن من اطباء نملك الكفاءة ولقد تعبنا وسهرنا الليالي وتخرجنا من ارقى الجامعات واخذنا رخصة مزاولة المهنة بجدارة واستحقاق ووضعتم لنا امتحان قبول مشابه لليسن ومقابلة ومع كل هذه الاجراءات الشكلية تأتي وتقول كفاءة ؟! ايعقل وزارة لا تستطيع توظيف ابناءها المواطنيين من اطباء عاطليين لاكثر من سنة ونصف؟!

    • زائر 6 | 12:33 ص

      في كل عائلة طبيب

      حرصت البحرين بالرقي بالصحة من زمن بعيد والآن في كل عائلة طبيب عاطل عن العمل أين جهود الوزراء السابقين الموسوي و فخرو و العريض أين القيادة من هذا التخبط ألا يعلم الوزير كم من أموال صرفت على تعليم الأطباء وكم من وقت و سهر الليالي في الدراسة والنتيجة عاطل عن العمل اذا هذا تطور في الصحه ما نبغاه و ارجعوا لأيام الوزارة في السابق ايام السبعينات و الثمانينات و التسعينات يوم كانت الصحة في قمة الروعة و الرقي أما الآن تخلف و تدهور

    • زائر 5 | 12:12 ص

      أطباء البحرين في كل مكان

      للأسف الشديد والحسرة إن خيرة أطباء البحرين في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية و كندا و دبي و قطر و الكويت وبقية البلاد المتحضرة وكما ترى يا سعادة الوزير كثير من خيار الأطباء في التخصصات النادرة ( اشعه وسرطان عناية قصوى وطوارئ و تخدير. ..) الموجودين في السلمانية حالياً يتوجهون للهجرة للبلاد التي تحترم الخبراء والعلم و العلماء غير مكترثين لقوانين السلمانية التي وضعت تخدم المتمصلحين وتقتل الإبداع و التميز....باختصار خيرنا لغيرنا

    • زائر 3 | 11:34 م

      كفاية يا سعادة الوزير

      اختيار الأطباء للتدريب أو العمل في وزارة الصحة يتم حسب مزاج المسؤولين اللذين هم اصلا ترقوا بالواسطة نرجو من سيادة الوزير التصريح عن عدد الأطباء الاستشاريين اللذين تركوا الوزارة بسبب سياسة التفرقة وعدد الأطباء اللذين لم يرجعوا اصلا من التدريب ويعملون في مناصب قيادية رائدة و علمية في الغرب و الدول العربية بسبب التفرقة البغيضة في وزارة الصحة وخسارة المملكة للخبرات العلمية و المهنية .........ونتمنى لكم دوام الصحة

    • زائر 2 | 10:49 م

      كلام انشائي

      والدليل هو تعيينات اطباء جدد فقط لأنهم من طائفة معينة وتكدس الاطباء الكفوئين المتفوقين في بيوتهم تأكل اهاليهم وقلوبهم الحسرة. ثم اي تدريب تتكلم عنه سعادتكم مع سياسة الندريب الفاشلة مع مديره الجديد، والدليل ملاحظات الرقابة الادارية. قد يكون عدم الرد ابلغ، لأن الحقائق غير خافية على الجميع... تداركوا مابقي من هذا الصرح العظيم وقوموا بايصال الحقيقة بصدق لمن هو فوقكم قبل ان يطبع المحمل ازيد وازيد.

    • زائر 4 زائر 2 | 11:41 م

      نعم يجب إبلاغ السلطة العليا

      أطباء في البيوت من غير عمل! !!!! أي دولة أو مجتمع حضاري يقبل ذلك؟ ؟؟؟ أين سمعة المملكة بين الدول المتحضرة؟ أين صحة المواطن؟ أين المبالغ الهائلة المصروفة لوزارة الصحة؟ .........عيب

    • زائر 1 | 10:00 م

      معذور سعادة الوزير

      لا توجد عدالة في إجراءات التوظيف في وزارتك والامتحانات تستطيع إنجاح الساقط وترسيب الناجح فهذه ليست مشكلة المشكلة بعدم سيطرتك انت على مراكز النفود في وزارتك وكلامك هو للاستهلاك الاعلامي

اقرأ ايضاً