العدد 4506 - الأربعاء 07 يناير 2015م الموافق 16 ربيع الاول 1436هـ

الصين تعد باستثمار 250 مليار دولار في أميركا اللاتينية

وعد الرئيس الصيني شي جينبينغ اليوم الخميس (8 يناير/ كانون الثاني 2015) بان تستثمر بلاده 250 مليار دولار على مدى عشرة أعوام في أميركا اللاتينية والكاريبي حيث تعتزم بكين منازعة مربعات واشنطن بصورة اكبر.

ولدى افتتاح اجتماع مع مجموعة دول أميركا اللاتينية والكاريبي، أعرب الرئيس الصيني أيضا عن أمله في أن تبلغ قيمة التجارة بين الصين والكتلة التي تضم 33 دولة في هذه المجموعة، 500 مليار دولار في السنوات العشر المقبلة.

وكان تم التطرق إلى هذه الأهداف أثناء الجولة التي قام بها شي الصيف الماضي على أميركا اللاتينية.

وقال الرئيس الصيني لدى افتتاح هذا المنتدى بين مجموعة دول اميركا اللاتينية والكاريبي في قصر الشعب الكبير في ساحة تيان انمين في بكين، أن "الصين ستبذل جهودها في مجال التعاون الشامل مع دول أميركا اللاتينية".

وأضاف شي جينبينغ في خطاب نقلته شبكات التلفزيون أن "المحادثات حول زيادة التعاون في هذا المنتدى ستكون حاسمة لتعزيز اندماجنا مع أميركا اللاتينية في السنوات الخمس المقبلة في مجالات مثل الأمن والتجارة والمالية والتكنولوجيات وموارد الطاقة والصناعة والزراعة".

وتأمل أميركا اللاتينية من جهتها في وضع قواعد لعلاقة متينة مع الصين، ابرز شريك تجاري لها، والتي تزودها بالمواد الأولية والطاقة، بمناسبة انعقاد هذا المنتدى الذي سيختتم الجمعة.

والاجتماع الذي يطغى عليه الحضور الوزاري، يشكل أيضا مناسبة لرؤساء فنزويلا نيكولاس مادورو والاكوادور رافاييل كوريا وكوستا ريكا غيرمو سوليس للقاء شي جينبينغ.

وفي يوليو/ تموز اعلن الزعيم الصيني عن هذا اللقاء أثناء أخر جولة أميركية لاتينية له والتي قادته إلى البرازيل والأرجنتين وفنزويلا وكوبا.

وكانت هذه الجولة مثمرة للمنطقة لان بكين تعهدت أثناءها بتخصيص قروض واستثمارات لها بقيمة إجمالية من 70 مليار دولار.

وذلك لان الصين التي وجدت في أميركا اللاتينية مصدرا غير قابل للنضوب تقريبا لجهة المواد الأولية وخصوصا موارد الطاقة والتي تزودها في المقابل بعدد من المنتجات المصنعة، أصبحت في العقد الأخير ابرز شريك تجاري لشبه القارة.

وهي أيضا احد ابرز المستثمرين في أميركا اللاتينية مع استثمار نحو 102 مليار دولار حتى ألان، بحسب صندوق النقد الدولي، واحد ابرز الجهات المانحة، وهو ما يشكل دعما ثمينا لفنزويلا والأرجنتين خصوصا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً