العدد 4514 - الخميس 15 يناير 2015م الموافق 24 ربيع الاول 1436هـ

باريس تؤكد ضرورة "حل مسائل مهمة" في النووي الإيراني

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الجمعة (16 يناير/ كانون الثاني 2015) أن هناك "مسائل مهمة يجب حلها" حول المفاوضات التي ترمي إلى التوصل لاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، وذلك بعد اجتماع بين وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيره الفرنسي لوران فابيوس.

وأضافت الوزارة في بيان ان "فابيوس بحث مع ظريف المسائل المهمة التي ينبغي حلها"، مؤكدة ان المحادثات "سمحت بإعادة التذكير بان فرنسا عازمة على التوصل إلى اتفاق يضمن بشكل نهائي الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني".

وقد أوضح مسئول أميركي ان ظريف ووزير الخارجية الأميركي جون كيري اللذين التقيا طيلة ست ساعات الأربعاء في جنيف، تحاورا في باريس لمدة تقل عن الساعة.

وتجري هذه اللقاءات في العاصمة الفرنسية بينما يجتمع المفاوضون المشاركون في التفاوض بشان الملف النووي الإيراني من جهتهم في جنيف.

وتسعى طهران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، المملكة المتحدة، فرنسا، والمانيا) الى اتفاق حول البرنامج النووي الايراني مع حلول الاول من تموز/يوليو.

وتطالب ايران برفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها فيما تريد الدول الكبرى التاكد من عدم سعي طهران الى امتلاك سلاح نووي تحت غطاء برنامجها المدني.

وفي حديث عام عن الوضع في الشرق الاوسط حيث تلعب ايران دورا رئيسيا، صرح الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الجمعة ان "على ايران توضيح مواقفها ونواياها والمشاركة في حل الازمات" في هذه المنطقة.

واضاف في حفل تقليدي للسلك الدبلوماسي "تتحمل ايران كذلك حيزا من المسؤولية عن حل الازمات".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً