العدد 4524 - الأحد 25 يناير 2015م الموافق 04 ربيع الثاني 1436هـ

صندوق سيكو للاستثمار يحقق عائداً قدره 8.7 % للعام 2014

أعلنت شركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو)، وهي شركة مرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي يتخذ من البحرين مقراً له، أمس (الأحد)، عن أدوات الدخل الثابت خلال العام 2014، التي حققها صندوق سيكو للاستثمار، تفوقت في أدائها على المؤشر الإقليمي وعلى جميع الصناديق الأخرى المماثلة، فقد حقق الصندوق في عامه الأول عائداً بلغت نسبته 8.7 في المئة، متجاوزاً بذلك المؤشر المرجعي « باركليز للسندات الخليجية في الأسواق الناشئة « الذي بلغت نسبته 6.9 في المئة. وقد حقق الصندوق منذ تأسيسه عائداً بلغت نسبته 7.8 في المئة متخطياً بذلك المؤشر بمقدار 1.4 في المئة بعد احتساب الرسوم. كما قام الصندوق بتوزيع أرباح في العام 2014 بلغت قيمتها 2.25 دولار أميركي لكل وحدة.

وتم تأسيس صندوق سيكو للاستثمار في أدوات الدخل الثابت في أبريل/ نيسان 2013 (كصندوق للمستثمرين ذوي الخبرة)، وهو الصندوق الأول من نوعه الذي يديره بنك بحريني، ويهدف إلى تحقيق نمو في رأس المال على المدى المتوسط والبعيد من خلال الاستثمار في محفظة متنوعة من أدوات الدخل الثابت كالسندات الحكومية والخاصة، والصكوك، وعمليات إعادة الشراء، وأدوات سوق المال، وأدوات الدخل الثابت الأخرى ذات الصلة.

وبلغت نسبة استثمار الصندوق في الصكوك المتوافقة مع الشريعة الإسلامية 38 في المئة من أصول الصندوق في نهاية العام 2014. كذلك تدير سيكو محافظ تستثمر في الصكوك الإقليمية تفوقت في أدائها على المؤشرات الإقليمية.

وحصلت شركة الأوراق المالية والاستثمار خلال هذا العام على موافقة مصرف البحرين المركزي لطرح وحدات جديدة من فئة «ج» بحيث تلبي احتياجات فئة جديدة من المستثمرين بحد أدنى للاكتتاب يبلغ 10 آلاف دولار أميركي للأفراد والمستثمرين من المؤسسات.

وتعليقاً على أداء الصندوق، قالت الرئيس التنفيذي لسيكو نجلاء محمد الشيراوي: «حققت سيكو أداءً متميزاً لعملائها في العام 2014 وذلك بسبب اتباعها لاستراتيجية استثمارية منضبطة ومحافظة وجودة أبحاثها الاستثمارية. كل هذه العوامل دعمت نمو وتطور سيكو وساهمت في تعزيز مكانتها كشركة رائدة في إدارة الأصول في الأسواق المالية في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط كذلك عززت قدرتها على توفير عائدات ثابتة وطويلة الأمد للمستثمرين تتجاوز المؤشرات القياسية وتتفوق على نظرائها من الصناديق الاستثمارية الأخرى».

ومع نمو المنتجات والخدمات الرائدة التي توفرها سيكو، بما في ذلك الخدمات الاستشارات الاستثمارية، وإدارة الصناديق والمحافظ نيابة عن العملاء، استطاعت سيكو أن تتبوأ مكانة رائدة في مجال الاستثمارات في أدوات الدخل الثابت بشقيها التقليدي والمتوافق مع الشريعة الإسلامية. وتأتي قوة الشركة بشكل رئيسي في هذا المجال نتيجة تقديمها لخدمات متكاملة ونافذة موحدة تتضمن حلولاً وخدمات متعددة تلبي كل رغبات ومتطلبات المستثمرين في الصكوك وأدوات الدخل الثابت.

وقال رئيس قسم أدوات الدخل الثابت علي مرشد: «إن نجاح الصندوق يعزى بشكل رئيسي إلى تركيز استثماراتنا على الإصدارات من البحرين وبعض الإصدارات الإقليمية كالإصدارات التركية والتي حققت أداءً متميزاً في العام 2014، على رغم التحديات التي شهدتها أسواق أدوات الدخل الثابت، ولاسيما في آخر شهرين من العام اللذين شهدا تقلبات شديدة».

وأضاف «لقد تمكن صندوق سيكو للاستثمار في أدوات الدخل الثابت من مواجهة التقلبات المستمرة في البيئة الاستثمارية بنجاح. ونحن نتطلع إلى زيادة توسعنا بإضافة سندات ذات نسبة فائدة عائمة والاستفادة من الانخفاض في أسعار النفط والتوسع في الاستثمار في إصدارات الدول والشركات المستفيدة بشكل رئيسي من هذا الانخفاض».

العدد 4524 - الأحد 25 يناير 2015م الموافق 04 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً