العدد 4524 - الأحد 25 يناير 2015م الموافق 04 ربيع الثاني 1436هـ

مصر ترسي مناقصة لاستيراد الغاز المسال على 4 شركات عالمية

قال رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) خالد عبدالبديع، أمس (الأحد)، إنه تمت ترسية مناقصة عالمية بقيمة 2.2 مليار دولار لاستيراد الغاز المسال على أربع شركات عالمية.

وأوضح عبدالبديع لـ «رويترز» أن الشركات ستتولى توريد 75 شحنة غاز مسال لمصر اعتباراً من مارس/ آذار المقبل ولمدة عامين بواقع أربع شحنات شهريا.

وأضاف أن إيجاس أبلغت الشركات الأربع بفوزها بالمناقصة. لكنه امتنع عن الكشف عن أسماء الفائزين. وكانت سبع شركات من بينها بي.بي البريطانية قد تقدمت لمناقصة استيراد الغاز التي طرحتها مصر في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. ووفقاً لعبدالبديع فإن الشحنات الأربع شهريا تتضمن تلك المتفق عليها في المناقصة بالإضافة إلى ست شحنات تعاقدت مصر عليها مع سوناطراك الجزائرية وستصل بين أبريل/ نيسان وسبتمبر/ أيلول، فضلاً عن شحنات غاز من جازبروم الروسية.

وكانت مصر قد استكملت اتفاقاً طال انتظاره مع شركة هوج النرويجية لإمداد الدولة بوحدة عائمة للتخزين وإعادة التغويز تسمح للبلاد بالبدء في استيراد الغاز المسال.

وبعد تأخر المشروع أكثر من مرة من المتوقع حالياً تدشينه في مارس. وتواجه مصر صعوبات في ظل ارتفاع تكاليف الطاقة بسبب الدعم الحكومي الكبير للوقود.

العدد 4524 - الأحد 25 يناير 2015م الموافق 04 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً