العدد 4524 - الأحد 25 يناير 2015م الموافق 04 ربيع الثاني 1436هـ

87 مليون دينار إجمالي مبالغ المعاملات المالية عبر البوابة الإلكترونية حتى 2014

1.2 مليون معاملة أنجزت منذ تدشين البوابة مقابل 82 مليون زيارة للموقع

10 خدمات إلكترونية من أصل 334 تتصدر قائمة الأكثر استخداماً
10 خدمات إلكترونية من أصل 334 تتصدر قائمة الأكثر استخداماً

أظهرت إحصاءات للبوابة الالكترونية البحرينية، ان إجمالي مبالغ المعاملات المالية التي تمت منذ تدشين البوابة في العام 2007 حتى 2014 بلغت 87 مليوناً و600 ألف دينار. وان إجمالي عدد المعاملات المالية المنجزة من التدشين بلغ مليونا و218 ألف معاملة.

وبلغت إجمالي عدد الزيارات لموقع بوابة الحكومة الإلكترونية منذ تدشين البوابة 82 مليونا و202 ألف زيارة، وذلك وفقاً لاخر تحديد للبيانات خلال الشهر الجاري.

وتصدرت 10 خدمات الكترونية قائمة الاستخدام عبر البوابة، وهي: حجز موعد لاستخراج بطاقة الهوية، خدمات موظفي الخدمة المدنية، دفع فاتورة الكهرباء والماء، دفع المخالفات المرورية، الفاتورة الإلكترونية للكهرباء والماء، خدمات المؤمن عليهم، تجديد تسجيل المركبة، الاستعلام عن الرسائل والطرود البريدية، تجديد رخصة السواقة، حجز مواعيد الفحص الطبي لما قبل العمل للعمال الأجانب حيث تبلغ نسبة الأجانب 40 في المئة من مجموع السكان الكلي في مملكة البحرين، ويعتبر الفحص الطبي أحد المتطلبات الإلزامية في عملية إصدار رخص العمل للأجانب.

واتفقت هيئة الحكومة الالكترونية مع منظمة «ABCe» الرائدة في مجال التدقيق الإلكتروني لتقوم بعملية التدقيق على إحصاءات استخدام بوابة الحكومة الإلكترونية، وتمت عملية التدقيق الأخيرة في شهر مارس/ آذار 2014.

وبلغ إجمالي عدد الخدمات الالكترونية 334 خدمة، 291 منها مفعلة، و5 أخرى يتم تفعيلها موسمياً، إلى جانب 38 غير مفعلة حتى الآن.

وشملت الخدمات الالكترونية 42 وزارة وهيئة حكومة وشركات من القطاع الخاص أيضاً ذات علاقة بالخدمات الحكومية، وهي كالتالي: مركز البحرين للدراسات والبحوث 2، الجهاز المركزي للمعلومات 8، شئون الطيران المدني 6، ديوان الخدمة المدنية 6، مجلس التنمية الاقتصادية 4، هيئة الحكومة الالكترونية 8، هيئة الكهرباء والماء 11، بنك الإسكان 10، المؤسسة العامة للشباب والرياضة 3، هيئة شئون الإعلام 2، معهد الإدارة العامة 4، هيئة تنظيم سوق العمل 3، وزارة الثقافة 11، وزارة التنمية والتعليم 2، وزارة المالية 1، وزارة الخارجية 5، وزارة الصحة 17، وزارة الإسكان 4، وزارة الصناعة والتجارة 9، وزارة الداخلية 1، شئون الجمارك 9، الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة 4، الإدارة العامة للمرور 5، وزارة العمل 6، وزارة التنمية الاجتماعية 15، وزارة المواصلات 8، وزارة الأشغال 11، الهيئة الوطنية للنفط والغاز 1، الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب 5، الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعي 15، جهاز المساحة والتسجيل العقاري 11، مجلس المناقصات 8، المتحدة للتأمين 1، جامعة البحرين 2، شركة زين 3، شركة فيفا 3، معهد البحرين للتنمية السياسية 4، وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف – الشئون الإسلامية 26، وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف 33، هيئة التشريع والإفتاء القانوني 1، وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 26، بوليتكنك البحرين 1.

ووفقاً للرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الالكترونية محمد القائد، فإن «موقع بوابة الحكومة الالكترونية (www.bahrain.bh) يقدم الآن أكثر من 200 خدمة إلكترونية متنوعة، كما تم تدشين جميع قنوات توصيل الخدمات الأخرى كبوابة الهاتف النقال ومركز الاتصال الوطني ومراكز الخدمة الإلكترونية، لتكون خدمات الحكومة الإلكترونية بمتناول الجميع أينما كانوا ومتى شاءوا. وكما عملنا جاهدين طوال فترة كتابة أو تنفيذ الإستراتيجية على مشاركتكم في صنع القرار ووضع الخطط، فإننا سنعمل على الاستمرار في هذا النهج وتطويره لضمان قدر أكبر من المشاركة الفعالة، لأن هذا المشروع إنما وجد لخدمتكم، وآرائكم واقتراحاتكم تمثل أساس نجاحه».

وأما على صعيد الخطط المستقبلية، فقد أكد القائد أن «الحكومة الالكترونية تقوم حالياً بالعمل على مشروع الآلية الموحدة للدخول على الخدمات والأنظمة الحكومية، والذي يهدف إلى تمكين جميع المستخدمين من الوصول إلى مجموعة واسعة من الخدمات الإلكترونية عبر مختلف القنوات التي سبق ذكرها من خلال حساب ورمز دخول خاص لكل مستخدم، كما بدأنا العمل على مشروع لتجديد شكل موقع بوابة الحكومة الإلكترونية لكي يكون أسهل في التصفح ويسعدني استقبال أفكاركم ومقترحاتكم بهذا الشأن من خلال المدونة».

هذا وتعتبر بوابة الحكومة الإلكترونية (www.bahrain.bh) مركزا شاملا لجميع الخدمات الحكومية الإلكترونية والقناة الرئيسية التي يتم من خلالها تقديم جميع أنواع الخدمات للأفراد وقطاعي الأعمال والحكومة وزوار البحرين من المعلومات إلى إجراء المعاملات. ويتماشى موقع بوابة الحكومة الإلكترونية، المتوافر باللغتين العربية والإنجليزية، مع الرؤية الإستراتيجية لمملكة البحرين 2030 عبر توفير الخدمات والمعاملات التفاعلية بما فيها الدفع عبر الانترنت، وأيضا سيتم من خلال موقع البوابة توفير منصة مثالية للعملاء لتقديم اقتراحاتهم وآرائهم والمشاركة في صياغة السياسات الحكومية وتحسين طرق تقديم الخدمات.

وقد تم إطلاق موقع بوابة الحكومة الإلكترونية في 23 مايو/ أيار 2007 وتقوم هيئة الحكومة الإلكترونية بإدارته كجزء من الإستراتيجية الوطنية لمملكة البحرين في تنفيذ البرامج الشاملة للحكومة الإلكترونية. وتم تغيير عنوان البوابة في 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 تماشيا مع رغبة الجمهور الذين أوضحوا من خلال دراسة استطلاع رأي صعوبة تذكر العنوان السابق.

العدد 4524 - الأحد 25 يناير 2015م الموافق 04 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً