العدد 4525 - الإثنين 26 يناير 2015م الموافق 05 ربيع الثاني 1436هـ

«واحة بيتك» يتفاوض مع شركتين صينيتين لإقامة مرافق صناعية في الحد

ذكر مسئول في شركة «واحة بيتك» وهو مجمع صناعي مملوك لبيت التمويل الكويتي ويقع في مدينة الحد الصناعية، أنه يجري التفاوض مع شركتين صينيتين لإقامة مرافق في المجمع في خطوة من شأنها تعزيز الاستثمارات التي استقطبها المشروع.

قال رئيس مجلس إدارة «واحة بيتك» أسامة الخاجة في تصريحات صحافية أن نسبة التشغيل في المجمع الصناعي يبلغ نحو 70 في المئة وذلك «رغم التغييرات الاقتصادية في سياق المنافسة وأسعار النفط»

وأوضح الخاجة أن الشركة تتفاوض مع عدة شركات من أجل التشغيل في المجمع «لدينا مجموعة شركات اثنتان منها من الصين تعمل في المجال اللوجستي وتصنيع الأثاث».

وقال «هذه الشركات من أكبر الشركات ولدينا اجتماعات معهم خلال أسبوع لاستكمال الموضوع (...) الحديث يجري عن مساحة لا تقل عن 10 آلاف متر من واحة بيتك». ولم يورد الخاجة أية أرقام عن حجم الاستثمارات التي من المتوقع أن تضخها الشركات الصينية التي يجري التفاوض معها.

ويبلغ حجم الواحة الصناعية 162,400 ألف متر مربع وتقع في منطقة البحرين العالمية للاستثمار، وهي منطقة حديثة تم إنشاؤها في منطقة الحد الصناعية وتركز على التكنولوجيا والتصنيع وقطاع الخدمات وتم تصميمها بهدف جذب الأنشطة الاستثمارية ذات القيمة المضافة. تبلغ مساحة منطقة البحرين العالمية للاستثمار أكثر من 250 هكتاراً ومجهزة بالبنية التحتية الملائمة مثل الطرق التي يصل طولها إلى 25.5 كيلومتراً والإنارة وأنظمة الصرف الصحي وأنظمة تحلية المياه.

وبشأن نسبة الحجوزات المتوقع مع استكمال المفاوضات مع الشركاء الصينيين، قال الخاجة «نسبة الحجوزات قد تتجاوز 80 في المئة»

وسئل الخاجة ما إذا كانت الشركة تنوي الدخول في مجال توفير خدمات التخزين، فأشار إلى أن هذه القطاعات من القطاعات الناجحة في البحرين والتي توجد لها حاجة في السوق «هناك طلب ويوجد تفكير وندرس عدة مشاريع ولدينا أراضي أخرى يمكن العمل عليها»

ستفيد الشركات المستأجرة لوحدات «واحة بيتك» الصناعية من مجموعة مزايا تشمل وحدات صناعية متطورة ذات مستويات عالمية، والإعفاء من ضرائب الشركات، وإمكانية تملك الأجانب بنسبة 100 في المئة، وبنية تحتية، وسهولة النفاذ دون جمارك إلى أسواق دول مجلس التعاون الخليجي عبر شبكة ربط برية وبحرية، إلى جانب الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأميركية.

تتألف المرحلة الأولى للمشروع من ست وحدات صناعية للتأجير تتكون الواحدة منها من أربعة أقسام ذات أحجام متساوية، لتوفير مزيد من المرونة في الخيارات حيث تستطيع الشركة استئجار وحدة واحدة أو وحدات متعددة تبلغ مساحتها من 1,000 إلى 9,600 متر مربع.

العدد 4525 - الإثنين 26 يناير 2015م الموافق 05 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً