العدد 4528 - الخميس 29 يناير 2015م الموافق 08 ربيع الثاني 1436هـ

سفير إيران الجديد لدى الأمم المتحدة سيحصل على تأشيرة أميركية

قالت مصادر دبلوماسية أمس الأول (الأربعاء) إن سفير إيران الجديد لدى الأمم المتحدة سيحصل على تأشيرة أميركية حتى يتمكن من شغل منصبه ما سيزيل على الأرجح مصدراً كبيراً للتوتر في علاقات طهران مع واشنطن. وأغضبت واشنطن القيادة الإيرانية العام الماضي برفضها مرشحها السابق للمنصب من دخول أراضيها بسبب دوره في عملية احتجاز رهائن في طهران بين عامي 1979 و 1981.

وكانت وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء التي تديرها الدولة نشرت إعلاناً رسمياً الأربعاء يقول إن إيران عينت الدبلوماسي غلام علي خوشرو مندوباً لها لدى الأمم المتحدة. لكنها لم تذكر ما إذا كانت واشنطن وافقت عليه.

وذكرت عدة مصادر دبلوماسية بينها مسئول إيراني كبير لـ «رويترز» شريطة عدم الكشف عن هويتها أن من المؤكد تقريباً أن توافق الولايات المتحدة على تعيينه. وخوشرو دبلوماسي مخضرم تلقى تعليمه في الولايات المتحدة وله علاقات وثيقة بالمعسكر الإصلاحي للرئيس السابق محمد خاتمي.

وقال مسئول إيراني لـ «رويترز» إن مسئولين أميركيين وإيرانيين ناقشوا مسألة تعيينه قبل الإعلان الإيراني.

وذكر مصدر دبلوماسي غربي «خوشرو كان بالفعل ضمن البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة بدرجة سفير وإذا لم يطرأ شيء غير عادي فسوف ينال اعتماد الأمم المتحدة».

وسئل عما إذا كان خوشرو سيحصل على تأشيرة قال المسئول « كل طلبات التأشيرات تخضع للمراجعة على أساس فردي طبقاً لمقتضيات القانون الأميركي».

العدد 4528 - الخميس 29 يناير 2015م الموافق 08 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً