العدد 4537 - السبت 07 فبراير 2015م الموافق 17 ربيع الثاني 1436هـ

«جنين للإخصاب» يقوم بما يقارب 700 عملية إخصاب مساعد سنوياً

زيادة نسبة العقم خلال السنوات الأخيرة... وتغير نمط الحياة يلعب دوراً

أخصائية أمراض النساء والولادة جوثي أر بيلاي تؤكد زيادة نسبة العقم خلال السنوات الأخيرة
أخصائية أمراض النساء والولادة جوثي أر بيلاي تؤكد زيادة نسبة العقم خلال السنوات الأخيرة

قالت أخصائية أمراض النساء والولادة جوثي آر بيلاي» إن مركز جنين للإخصاب والكشف الوراثي يقوم بما يقارب بـ 700 عملية للإخصاب المساعد سنوياً، في الوقت الذي زادت نسبة العقم خلال السنوات الأخيرة».

وأضافت قائلة: «زادت نسبة العقم ، في الوقت الذي مازالت فيه الأسباب مجهولة، ولا يمكن معرفتها حتى الآن، إلا أنه من المتوقع أن يكون تغير نمط الحياة هو سبب في ذلك، فتغير نمط الحياة يلعب دوراً في الإصابة بالعديد من الأمراض».

وجاء ذلك خلال لقاء «الوسط» مع استشارية الأمراض الوراثية شيخة العريض وأخصائية أمراض النساء والولادة جوثي آر بيلاي، وفي ما يلي نص اللقاء:

ما هو سبب زيادة العقم خلال السنوات الأخيرة؟

- آر بيلاي: لا توجد أسباب محددة حتى الآن، في السابق كانت نسبة العقم عند النساء تزيد عن الرجال، إلا أنه في الآونة الأخيرة لاحظنا أن النسبة زادت عند الرجال، وقد يعود ذلك بسبب تغير أنماط الحياة وتطور التكنولوجيا، التي قد تؤثر على خصوبة الرجل، كما أن العوامل البيئة وعوامل العمل كالعمل في المصانع قد تؤثر أيضاً.

- العريض: لقد زادت نسبة العقم بين الرجال خلال السنوات الأخيرة وقد تكون وسائل التكنولوجيا سبب في ذلك فالإشعاعات الصادرة من الأجهزة الإلكترونية قد تؤثر، إلا أنه لا يمكن جزم ذلك، إذ إنه لا يوجد هناك ما يثبت ذلك، وأما أسباب العقم عند النساء قد تكون بسبب الهرمونات، إلا أننا كأطباء نحاول أن تكون هذه الهرمونات في نسبتها الطبيعية مما يساعد الزوجة على الحمل، في حال كانت المشكلة من الزوجة.

متى نحتاج للإخصاب المساعد؟

- آر بيلاي: يتجه الزوجان إلى أخد النصيحة و المساعدة عندما يكون هناك تأخر في الإنجاب كبداية، أو عندما يرغب فى إنجاب أطفال آخرين وتأخر حدوث الحمل فنحاول مساعدة العائلة طبياً وجراحياً، ومن الأسباب التي تستدعي العلاج طول فترة الزواج دون حدوث حمل، وتقدم سن المرأة، وجود أسباب لدى الزوجين تحتاج لتدخل طبي مباشر، وفي حال وجود أسباب مناعية مثل تواجد مضادات مناعية تعيق حدوث واستمرار الحمل، كما نلجأ للإخصاب المساعد في حال وجود عوامل وراثية كالإجهاض المتكرر والأمراض الوراثية.

ما هي الصعوبات التي تسبب تأخر الحمل؟

- آر بيلاي: التهاب وتقرحات في عنق الرحم وأورام الرحم الليفية وتكيس المبايض وخلل الهرمونات هذا بالنسبة لدى النساء، أما الرجال فتختلف المسببات ومن أهمها انعدام الحيوانات المنوية.

ما هي الوسائل المساعدة على الإخصاب؟

- آر بيلاي: هناك عدة وسائل مساعدة فهناك التلقيح الصناعي الذي نلجأ له في حال كان الزوج والزوجة سليمين، إلا أنه مع ذلك لم يحدث الحمل، إذ نقوم فقط بعملية التلقيح دون أي تدخل، وهناك الحقن المجهري، الذي نلجأ له أيضاً في بعض الحالات، أما عملية أطفال الأنابيب نلجأ لها في حال فشلت كل التجارب، وفي حال كانت المشكلة من الطرفين.

ما هي نسبة نجاح العمليات المساعدة في الإخصاب؟

- آر بيلاي: نجاح عملية أطفال الأنابيب تتراوح ما بين 60 إلى 65 في المئة، وهذه النسبة عالمياًً، وعند بداية استخدام تقنيات أطفال الأنابيب 1978 كانت نسبة حدوث الحمل منخفضة ولا تتجاوز 11 في المئة ومع مرور السنوات زادت المعلومات الطبية فى هذا المجال وأدى ذلك إلى تطور طرق إجراء عمليات الإخصاب المساعد واكتشاف الكثير من المواد التي تساعد على تحسن نوعية الأجنة ونموها بالإضافة إلى العديد من التقنيات الحديثة، مما أدى إلى ارتفاع نسبة حدوث الحمل، إلا أن هذه النسبة تعتمد على عوامل كثيرة منها سبب العقم وعمر المرأة ونوعية الحيوانات المنوية واستجابة المبيض للتحريض إلى جانب كفاءة المختبر.

وفي الكثير من عمليات التلقيح الخارجي كأطفال الأنابيب أو التلقيح المجهري هناك احتمال أكثر من 90 في المئة في الحصول على بويضات ملقحة أو أجنة أولية يمكن إعادتها إلى الرحم، إلا أن نسبة علوق الأجنة وحدوث الحمل الإكلينيكي تكون أقل من ذلك لأسباب متعددة ، لذا قد نحتاج إلى إعادة العملية مرة أخرى في بعض الأوقات.

- العريض: نسب نجاح برنامج أطفال الأنابيب يعتمد على عدة عوامل منها خبرة المراكز التي تقدم هذا العلاج، إلى جانب أسباب حدوث العقم عند المرأة والرجل، ومدى استجابة كلاهما للعلاج، ونستطيع القول أن معدل الحمل المستمر لكل دورة علاجية هو حوالي 25 في المئة، وتزيد بعد ذلك إلى 50 في المئة، وقد ارتفعت نسب نجاح برنامج أطفال الأنابيب بدرجة كبيرة خلال السنوات الماضية، بعض الأزواج يعتقدون أن نسبة نجاح أطفال الأنابيب 100 في المئة وذلك بسبب الثقافة السائدة لدى بعض المراكز التي تقوم بهذه العملية، كأطباء لا نستطيع أن نقول أن نسبة النجاح تصل إلى 100 في المئة، فهي تعتمد على عدة عوامل، وما يحدث هو فقط أن الأطباء يتدخلون لإنجاح العملية، إلا أن ذلك لا يكون إلا بمشيئة الله، ونؤكد أن أي مركز يؤكد أن العملية ناجحة لا ومجال لفشلها ما هو إلا مركز يخدع المرضى.

متى يلجأ الأطباء إلى عملية أطفال الأنابيب؟

- آر بيلاي: في السنة الأولى من الزواج قد يحدث الحمل، وقد تزيد النسبة إلى 90 في المئة بعد مرور السنة الأولى، وقد يحدث في السنة الثانية من الزواج، إلا أنه لا ننصح بانتظار سنتين، وفي حال كانت هناك مشكلة من الزوج والزوجة نلجأ إلى عملية أطفال الأنابيب.

- العريض: لا نلجأ مباشرة إلى العملية، فقد تعطى الزوجة منشطات مساعدة على الحمل مع أعطاء الزوج الأدوية، إلا أنه في حال عدم نجاح ذلك، نلجأ إلى إجراء العملية، إما حقن مجهري أو تلقيح صناعي أو عملية أطفال الأنابيب.

ما هو برنامج أطفال الأنابيب؟

- آر بيلاي: أن برنامج أطفال الأنابيب يتم خلال ستة إلى ثمانية أسابيع، ويتم على مراحل، وفي كل مرحلة هناك متابعة مع الزوجين، وعندما يحدث الإخصاب ينقل الجنين إلى الرحم بعد يومين إلى أربعة أيام من عملية السحب.

ما هو الوقت المناسب للزيارة الأولى ولبدء العلاج؟

- آر بيلاي: يفضل الحضور لزيارة تقييميه في أي وقت لتقييم جسم المرأة وحالة الزواج واتخاذ القرار المناسب للعملية المناسبة ووضع برنامج العلاج بالإبر المنشطة والمحرضة للمبايض والذي تستطيع السيدة البدء فيه، إلا أنه دائماً ما نطالب بأن قبل العلاج على كلا الطرفين القيام بكافة التحاليل.

العريض: العميلة جداً سهلة، وطوال سنوات عملنا لم نشهد أي مضاعفات لأي مريضة، بعكس بعض المراكز التي تعاني فيه المريضة بعد العملية من صعوبة في التنفس وتجمع السوائل، فقد حاولنا كمركز اتباع أخلاقيات المهنة في وقت العملية بعيداً عن المادة، ووزارة الصحة تتطلع أيضاً على عمل المركز ويهمها عدم وجود مضاعفات وشكاوى من قبِل المرضى.

كم يتراوح عمر المترددين على المركز؟ وما هي أكثر الجنسيات المترددة؟

- آر بيلاي: أكثر الأزواج المترددين على المركز تتراوح أعمارهم ما بين 20 إلى 40 عام، وقد تزيد فرص الحمل لمن أعمارهم أقل من 40 عام.

العريض: هناك العديد من الأزواج المترددين على المركز بعضهم بحرينيون، وقد لاحظنا وجود بعض الجنسيات العربية من المملكة العربية السعودية وقطر والكويت، كما يوجد مرضى من أوربا.

هل هناك تنقية إلى الجينات؟

- العريض: هناك أزواج يفضلون تنقية الجينات لمعرفة الجين السليم وغير السليم، إلا أن نسبة نجاح العملية عالمياً جداً قليلة.

هل رصد المركز حالات نجحت بالحمل بعملية أطفال الأنابيب، وبعد حدوث ذلك حدث الحمل بشكل طبيعي ودون تدخل؟

- آر بيلاي: نعم هناك العديد من الحالات التي رصدت، وقد يكون السبب أن الزوجة كانت تعاني من خلل أو انسداد وبعد نجاح عملية أطفال الأنابيب قد يحدث الحمل طبيعياً.

بعض الأزواج يفضلون تجميد الأجنة في حال فشلت العملية، وجميع المراكز اليوم تقوم بهذه الخدمة، فإلى متى بالإمكان تجميد الأجنة وإعادة استخدامها؟

- آر بيلاي: يقوم بعض الأزواج بتجميد الأجنة، وبالإمكان تجميدها إلى سنوات، ودائماً نفضل أن تستخدم الأجنة بعد مرور سنة أو سنتين على تجميدها، إلا أنه مع ذلك بالإمكان استخدامها حتى مع مرور خمس سنوات.

يعتقد البعض بأن الحمل الناجم عن وسائل الإخصاب المساعدة يجب أن يكون تحت مراقبة وراحة تامة، فهل هذا صحيح؟

- آر بيلاي: بعد إجراء العملية ننصح الزوجة ممارسة حياتها بشكل طبيعي مع عدم رفع الأثقال، إلا أنه لا يوجد هناك داعي للراحة التامة، وبعد التأكد من الحمل لا تحتاج الحامل إلى راحة لفترة أطول أو إلى عدم الحركة، إذ إنه لا يوجد أي مبرر طبي لذلك، وعلى الرغم من ارتفاع نسبة الإجهاض قليلاً فى حالات الحمل بعد التلقيح الخارجي إلا أن فرصة حدوث أية مشاكل طبية لا تختلف عن الحمل بطريقة طبيعية، كما لا يوجد فرق في نمو الجنين أو الحمل أو الولادة بين حالات الإخصاب الخارجي والإخصاب الطبيعي، إلا أنه يفضل في بعض الأحيان أن تكون الولادة قيصرية عند إنجاب أطفال بعد التلقيح الخارجي وذلك لتفادي أي مشاكل عند الولادة، كما لا تختلف برامج المتابعة الطبية للحمل الناشئ عن عمليات الإخصاب المساعد عنها فى حالات الحمل الطبيعي.

يخشى البعض من عملية أطفال الأنابيب باعتقادهم أنها خطيرة، فما هو الرأي الطبي في ذلك؟

- آر بيلاي: العملية جداً بسيطة، إذ إنها لا تعتبر عملية جراحية كما يعتقد البعض، ولا تؤثر على المريضة، وبإمكانها أن تمارس حياتها بعد العملية.

هل الرأي الديني ساهم في زيادة الإقبال على وسائل الإخصاب المساعد؟

- العريض: في بادئ الأمر كان هناك تخوف من بعض شيوخ الدين وذلك بسبب عدم علمهم بالأمر، إلا أنه بعد الإطلاع عليه هناك تأييد له، فنحن لا نخلط الأنساب وما يحدث أن العينة تكون للزوج والزوجة فقط، دون وجود طرف ثالث، فالمساعدة فقط لتسهيل عملية الإخصاب عبر تدخل طبي، واعتقد أن ذلك كان له دور في تثقيف المجتمع في تقبل الفكرة والإقبال عليها في حال وجدت مشاكل صحية من الطرفين.

العدد 4537 - السبت 07 فبراير 2015م الموافق 17 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 8:26 ص

      الله يرزق كل طالب ذرية ان شاء الله

      الصبر زين والله يرزقكم بالذرية فهم زينة الحياة الدنيا

    • زائر 3 | 4:09 ص

      يا رب

      بالعكس عملت عمليتين فاشله عند مركز جنين بس كانت المعامله زينه بس الله ما كتب ليي ان احمل يا رب يرزق كل محروم ومحرومه

    • زائر 2 | 3:28 ص

      شهادة حق لمركز جنين

      مركز جنين لديهم معاملة ممتازة و خبرة كبيرة و متابعة ملائمة و دقة في التنفيذ و هو المركز الأول في البحرين في هذا المجال.. فهو يغذي كل المراكز المتخصصة في هذا المحال في البحرين..

      و عن سابق خبره.. أقولها نعم هو أفضل مكان في البحرين
      أنتظر من الله الهبة بعد ما يقرب من الـ 10 سنوات..
      نعم بقي القليل.. أسبوع واحد فقط و تغمرني الفرحة العظيمة التي انتظرتها مدة طويلة

    • زائر 1 | 2:14 ص

      حلم الامومة

      انه عملت عملية اطفال الانابيب في مركز جنين
      لكن للأسف الشديد
      لم تكن المعاملة جيدة
      تضاعفت حالتي بسبب زيادة و تضخم البويضات
      وتم سحب ما يقارب 30 بويضة للاخصاب
      وللعلم لم يتم اخبارنا بان يجب على الزوج الخضوع لعملية قبل المغامرة ببدا عملية اطفال الانابيب
      عند ظهور ( سالب ) عدم وجود حمل تم اخبارنا امام الجالسين في قاعة الانتظار
      اي لا خصوصية و لا مراعاه لمشاعر الزوج و الزوجة لا نفسيا ولا ماديا
      يجب تطوير المركز
      وتقليل المبلغ المبالغ فيه
      مواطنة تحلم بطفل

اقرأ ايضاً