العدد 4541 - الأربعاء 11 فبراير 2015م الموافق 21 ربيع الثاني 1436هـ

الفساد كنزٌ لا يفنى!

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

من أجمل وأغرب التعليقات التي صدرت بحق ديوان الرقابة المالية، وصفه بـ «الكنز الذي لم يستثمر بعد»!

هذا الوصف الأدبي الجميل، لم يرد على لسان الجمعيات السياسية المعارضة، ولا في وسائل التواصل الاجتماعي كـ «تويتر»، ولا في الفضائيات... وإنّما ورد على لسان النائب الأول لرئيس مجلس الشورى جمال فخرو، في الندوة الاقتصادية التي نظّمتها «جمعية الشفافية البحرينية» بعنوان «قراءة في تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية 2013 - 2014» في نادي العروبة مؤخراً.

في الاتجاه المعاكس، تنبّأ المنتديَان الآخران (جعفر أكبري وجاسم حسين) بسنوات عجاف تنتظر البحرين، واعتبرا المخالفات المتكرّرة في تقارير ديوان الرقابة سنوياً متعمدة ومخططاً لها، وتدلّ على وجود فساد ممنهج! بل إن سجالاً دار بين أكبري وفخرو بخصوص نسبة إنجاز المشاريع الحكومية الواردة بالتقرير (44 في المئة)، فأكّد أكبري أن النسبة الصحيحة أقل من ذلك بكثير (16 في المئة فقط)، وهو ما أثار احتجاج فخرو وطالب بالتوقف احتياطاً وجوبياً عند ما أورده التقرير!

فخرو من قدامى العاملين بمجلس الشورى (المعيّن)، ومواقفه محافظة أقرب لأقصى اليمين، رغم انتمائه «نظرياً» لليبراليين، وكثير منهم في الخليج ليبراليون فكراً، ومحافظون يمينيون سياسياً. من هنا نفهم تناقضات فخرو، فهو ينتقد الصحافة المحلية لطريقة تعاطيها مع التقرير، ومن جهة أخرى لا يتفق مع من يتحدث عن عزوف مجتمعي تجاه التقرير! والجماعة «الليبرالية» التي تشكل أقليةً، حين تنتقد مواقفها السياسية المائعة، وأجنداتها التي لا تتفق أغلبها مع المصلحة الوطنية العامة، «يزعلون» ويغضبون. وبعضهم يتصل بك ويبقى على الخط 45 دقيقة معترضاً على ما كتبته من رأي عن مواقفه التي لا تخدم الغالبية العظمى من الشعب!

كل عام، تنشر الصحف التقرير في ملحق خاص، وبعضها يكتفي بنشر مختارات من قضايا الفساد الزكية الرائحة، كعينات لتعريف الجمهور، الذي لا تهمه التفاصيل، خصوصاً إذا ما تكرّرت القصص نفسها، في الوزارات نفسها، كل عام. وهو ما يفسّر تضخم حجمه ما بين النسخة الأولى (2003)، من 130 صفحة إلى 650 صفحة العام الأخير. فالجمهور أمام ملف تضاعف عدد صفحاته خمسة أضعاف! والبحرين كما يقول فخرو: «اطلعت على كنزٍ من دون أن تعرف أن هذا الكنز بما تضمنه من مخالفات وتوصيات سيكون مستمراً»! والمفروض أن يتابع الجمهور حلقات هذا المسلسل المكسيكي الطويل دون ضجرٍ أو تأففٍ أو ملل!

التفسير «الليبرالي» الذي يقدّمه فخرو أن زيادة حجم التقرير، «لا يعني أن الأخطاء زادت، بقدر ما يعني أن الجهات الخاضعة للرقابة زادت! وأن حجم الرقابة زاد أيضاً، وأن الملاحظات أصبحت تكتب بشكل مهني»!

المتابعون للشأن العام، يرون - وخلافاً لفخرو - أن الجمهور لم يعد يكترث كثيراً بصدور التقرير، ومستوى الاهتمام انخفض كثيراً عن الأعوام السابقة، خصوصاً هذا العام، حيث ترافق مع زيادة احتقان الشارع السياسي. كما أن القصص أصبحت أقل إثارةً، فالمسلسلات الطويلة عادةً ما يملّ الجمهور من متابعة حلقاتها الأخيرة، خصوصاً حين تكون النهاية معروفة سلفاً: هناك فساد ولا يوجد فاسدون. وما تضمنه تقرير مهني عمل عليه محاسبون قانونيون في 650 صفحة مجرد «ملاحظات». وكل ذلك سيسجل ضد مجهولين، أو مخلوقات من الفضاء، وربّما من الجن القادمين من وادي عبقر!

الفائدة المؤكدة وربما الوحيدة، التي يتلمسها الرأي العام بكل جلاء، هي أن صدور التقرير يؤدي إلى «انشغال» مجموعة من «الكتاب الانشطاريين»، فيغيّرون «المود» لثلاثة أيام لمتابعة الموجة، فيتوقفون مؤقتاً عن سبّ الجمعيات المعارضة وتخوين الشخصيات الوطنية التي بُحّ صوتها وهي تطالب منذ سنوات بحماية المال العام والتوزيع العادل للثروة واحترام الحرية والعدالة وحقوق الإنسان!

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 4541 - الأربعاء 11 فبراير 2015م الموافق 21 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 8:01 ص

      رد على 7

      شكلك من الفاسدين لانك لاترضى بكلام الحق كلام الحق موجع هو ماتقمشر هو رد عليه لانهو مايفهم فى السياسة

    • زائر 8 | 1:51 ص

      لو انكشف الغطاء لضجّ العالم بحجم الفساد

      بين فينة واخرى يظهر لنا جزء بسيط من الفساد لمآرب معينة هدفها ان يقولوا ها هو المجلس النيابي يعمل جيدا فهو يكتشف الفساد واقول:
      المجلس لا يكتشف الا القليل القليل والذي يسمح له باكتشافه
      المجلس ليس مهمته الكشف عن الفساد بقدر ما مهمته هي محاسبة المفسدين وتقديمهم للعدالة

    • زائر 12 زائر 8 | 8:46 ص

      ازيدك

      يوم تكلموا عن فساد مجلسهم زعلوا وانسحبوا من الجلسة. اذا بليتم فاستتروا

    • زائر 7 | 12:59 ص

      الى الزائر رقم خمسة

      قارع الحجه بالحجه و ليس بالاستهزاء فالاستهزاء إنما يدل على ضعف موقفك

    • زائر 6 | 12:56 ص

      بلد الغانون

      للاسف هذه هي الحقيقة يخدرون الناس بعرض قضايا الفساد و يوصلون للمتسبب في الفساد و يغطون في سبات عميق
      يبون يوهمون الناس ان في شفافية في البلد . اعم شي محاسبة المفسد ومحاكمته لكن شتقول هذا قانونهم

    • زائر 4 | 11:14 م

      أهل الاختصاص

      الاستاذ جمال هو من أهل الاختصاص في أمور التدقيق و الرقابة و انا متاكد من انه افهم مني و منك في هذا الموضوع

    • زائر 5 زائر 4 | 11:32 م

      الى زائر 4

      كمل نومك الله يهديك وينور عقلك وتنجح في الصف الأول ابتدائي

    • زائر 3 | 11:07 م

      كله يهون من أجل المفسدين

      هو دائما ما يمسك العصى من النصف ، لا يريد أن يغضب الحكومة فتزعل عليه ولا يريد أن يزعل الناس فترجمه بحجر . النائب الثاني في كثير من الأوقات يرمي بقديفه تفجر نقاشا حادا بين الناس وتصبح حديث الصحافة مثل فرقعة فرق ملايين المارشال التي فجرها في المجلس، لا أذكر العدد، تقرير الرقابة المالية أصبح مادة روتينية مملة لا طائل من ورائها ولكن أيضا هي أصبحت مادة للتندر بين المواطنين وقوة في يد المفسدين وقد يقر هذا الوزير في نفسه أنه وزيرا فاسدا ويقول أيضا لن تستطيعوا محاسبتي لآن هذا التقرير أعمى لا يعرف الطريق

    • زائر 2 | 10:58 م

      اسئلة لمن يهمهم الأمر

      أولاً الى سراق المال العام ماذا ستأخذون معكم للقبر غير قطعة قماش لن تروها وامامكم كم كبير من الحساب والعذاب ثانيا كيف تطعمون أولادكم مالاً حراماً وتعودونهم على أكل المال الحرام من بعدكم ثالثا كيف تغمض لكم عين وانتم تسرقون الناس بلا ضمير أو خوف من الله أما المتسترين على الفساد فانتم شركاء معهم

    • زائر 1 | 9:57 م

      انسى يا سيد

      كل اقتصادي يعرف ان البحرين و الخليج سيمر بفترات عجاف ربما تستمر لفتره ليست بقصيره و سيتحمل الشعب اكثر من غيره هذه المصيبه .. فالنفط لا يظل لابد الدهر و اسعاره وصلت تقريبا لقيمة التكلفه .. المشكله الاكبر ان عامة الشعب لم ينتبه لمشكله اقتصادنا و لا يعلمون ان ابناءهم لن يجدوا حتى لقمة عيش .. لن ينتبهوا الا بعد ان يطب الفاس براس ..
      الفساد انتشر و مشاريع تعطل او توقف كل يوم و يكفي موضوع قناة العرب ..
      الله يفرج عنك يا ابراهيم شريف .. "بسنا فساد"

اقرأ ايضاً