العدد 4544 - السبت 14 فبراير 2015م الموافق 24 ربيع الثاني 1436هـ

مؤسسة "INSPEC" تصنف كتاب "النانو" بجامعة البحرين ضمن الفهرسة العالمية

قال عميد كلية العلوم في جامعة البحرين هشام السيد، إن مؤسسة (INSPEC) قد صنَّفت كتاب Nanoscience Nanotechnology & Advanced Materials الذي ألَّفه مدير مركز تقنية النانوتكنولوجي بجامعة البحرين محمد بودينة، ضمن الفهرسة العالمية التابعة لها.

وأشار السيد إلى أن هذه المؤسسة تعد واحدة من المؤسسات المعروفة عالمياً، وتحوي معلومات عن 14 مليون منشور يخص العلوم والهندسة وبحوثها، حيث يقوم العلماء والمهندسون من شتى بقاع الأرض بالبحث في فهرسة (INSPEC) للتثبت من البحوث العلمية المنجزة للحفاظ على الوقت وللتعجيل بإجراء بحوثهم.

ومن جانبه، قال مؤلف الكتاب محمد بو دينة إنه بذل جهوداً بحثية معمقة في تقنية النانو الحديثة خلال العامين الماضيين، وأصدرها في كتاب في العام الماضي(2014). وأضاف د. بودينة أنه نشر مع زميلة البروفيسور باولو دفيم، من جامعة أفيرو في الجمهورية البرتغالية بحوثاً تجريبية ومفاهيم عميقة للخواص الكيميائية والفيزيائية والميكانيكية والكهربائية والبيولوجية للمواد المتقدمة والنانوية في 617 صفحة، بالإضافة إلى تطبيقات مكثفة في الحقول البايولوجية، والطاقة المتجددة.

وتوقَّع بودينة في كتابه أن تتعامل علوم تقنية النانو مع اقتصاد قيمته تريليون دولار، وتوفر مناصب عمل لمليوني عامل في الصناعة الداعمه لها في العام الجاري 2015.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:43 ص

      النانو

      النانو هو علم من العلوم الحديثة ولكن لا توجد جامعة عربية تدرس علم النانو لأنه باختصار يحتاج الى معامل وتقنيات وميزانية وعلماء وهذا غير متوافر في البلاد العربية مع الأسف !

اقرأ ايضاً