العدد 4546 - الإثنين 16 فبراير 2015م الموافق 26 ربيع الثاني 1436هـ

«أبيكورب» تشارك في صفقة إعادة تمويل بقيمة 200 مليون دولار

الوسط - المحرر الاقتصادي 

16 فبراير 2015

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب)، الشركة الاستثمارية المتخصصة في تمويل والاستثمار في مشروعات الطاقة في العالم العربي، عن مشاركتها في صفقة إعادة تمويل ناجحة بقيمة 200 مليون دولار لصالح الشركة الوطنية للخدمات البترولية (NPS)، بالتعاون مع كل من بنك إتش إس بي سي، وبنك الإمارات دبي الوطني، ومصرف الهلال.

وبموجب هذه الصفقة، فإن إعادة التمويل تتضمن عملية تمويل إسلامي بفائدة ثابتة بقيمة 150 مليون دولار بالإضافة إلى تمويل بقيمة 50 مليون دولار أميركي لدعم رأس مال العمليات التشغيلية.

وتماشياً مع استراتيجيتها للنمو للسنوات الخمس المقبلة، فقد استفادت الشركة الوطنية للخدمات البترولية (NPS) من فرصة إعادة التمويل للحصول على شروط تمويلية أفضل متماشية مع المتانة المالية لشركائها الجدد، لينعكس إيجاباً على ربحية الشركة.

وتعد الشركة الوطنية للخدمات البترولية (NPS)، إقليمياً، من أكبر مزودي خدمات حقول النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط، حيث تقدم خدماتها المتخصصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب شرق آسيا. وتختص الشركة في تقديم الخدمات المتصلة بآبار النفط التي تشمل عمليات الحفر والاختبار وإعداد سجلات مستمرة لخواص التكوينات الصخرية وخدمات الخطوط السلكية. ويبلغ عدد موظفي الشركة نحو 1500 موظف، وتغطي عملياتها 12 دولة في المنطقة.

يمثل إعلان اليوم خطوة مهمة في مسيرة النمو التي تشهدها الشركة الوطنية للخدمات البترولية (NPS). علماً بأنه تم في منتصف العام الماضي الاستحواذ على الشركة من قبل مجموعة من المستثمرين بقيادة فجر كابيتال، وهي شركة استثمارية سيادية، وتضم مجموعة المستثمرين أيضاً كل من أبيكورب، والواحة كابيتال وإحدى الشركات الاستثمارية الخاصة.

وتعليقاً على هذه الصفقة، قال أحمد النعيمي، الرئيس التنفيذي لشركة أبيكورب، إحدى الشركات المساهمة في الشركة الوطنية للخدمات البترولية (NPS): «يسرنا لعب دوراً محورياً في تمويل خطط النمو للشركة الوطنية للخدمات البترولية (NPS)، والتي تعتبر إحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال توفير الخدمات لقطاع النفط والغاز. وتمتلك أبيكورب خبرة واسعة تمتد لأكثر من أربعين عاماً في دعم الشركات العاملة في قطاع الطاقة من خلال المساهمة في رؤوس أموال هذه الشركات وتمويل أعمالها، ويشمل ذلك بعضاً من أكبر الشركات في العالم. ولدى أبيكورب وضع مالي قوي ومحفظة قروض نوعية تقدر قيمتها بـ 3 مليارات دولار أميركي مخصصة فقط لدعم مشروعات قطاع الطاقة.

وأضاف: «تعتبر أبيكورب الشريك المفضل لمعظم الشركات في المنطقة نظراً لما تلعبه من دور محوري من خلال اتباعها نهجين للاستثمار في رؤوس أموال الشركات بالإضافة الى تمويل المشروعات. هذه القدرة الفريدة تجعلنا واحدة من أقوى المؤسسات المالية المتخصصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا».

ومن جهته، علق الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للخدمات البترولية عدنان غبريس قائلاً: «تهدف الشركة، ومن خلال هذه الصفقة، إلى تمويل مشاريع مستقبلية لتعزيز نمو الشركة المستمر. واستناداً إلى قوة مساهميها الجدد والسجل المالي القوي للشركة، تمكنا من الحصول على دعم معظم الممولين الرئيسيين في المنطقة، ويسرنا إبرام هذه الصفقة بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات المالية الرائدة تضم كلاً من بنك إتش إس بي سي، وأبيكورب، وبنك الإمارات دبي الوطني ومصرف الهلال. وبموجب هذه الصفقة، سنكون قادرين على تعزيز نمو الشركة خلال السنوات الخمس المقبلة من خلال الحصول على تمويل طويل المدى بمعدلات فائدة منافسة ورأس مال تشغيلي مؤاتٍ».

العدد 4546 - الإثنين 16 فبراير 2015م الموافق 26 ربيع الثاني 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً