العدد 4549 - الخميس 19 فبراير 2015م الموافق 29 ربيع الثاني 1436هـ

الجلاهمة: موعد طبيب العائلة في بريطانيا بعد 3 أيام... أما البحرين في نفس اليوم

قالت الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة بوزارة الصحة مريم الجلاهمة إن تكاليف الخدمات الصحية أصبحت عبء كبير على الحكومات في الوقت الحالي، مضيفة انه الان في بريطانيا على سبيل المثال لا يستطيع المواطن تحصيل موعد لطبيب العائلة الا بعد ثلاثة ايام، بينما نحن في البحرين تستطيع الحصول على موعد مع طبيب المركز الصحي في نفس اليوم، بينما لا تنتظر الحالات الطارئة وتُعاين مباشرة.

وذكرت الجلاهمة أن المراكز الصحية بمملكة البحرين تستقبل 3.2 مليون زيارة في السنة، موضحة أن هناك 28 مركز صحي يستقبلون بمعدل 3 زيارات صحية لكل شخص موجود في البحرين خلال السنة الواحدة.

وقالت الجلاهمة في مقابلة مع وكالة انباء البحرين "بنا" أن ميزانية الرعاية الاساسية تبلغ حوالي 36 % من ميزانية وزارة الصحة موزعة على المراكز الصحية كلها، وهناك طلب كبير على الخدمات الصحية الاساسية من الجميع حيث تُقدم تلك الخدمات للمواطنين والمقيمين.

وبخصوص ما يثار حاليا نتيجة حول قرار وزير الصحة الخاص بالرسوم الصحية، أكدت الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة أن توجه الدولة بشكل عام من خلال المجلس الاعلى للصحة أن يكون هناك ضمان صحي على الجميع مواطنين وغير مواطنين، كما اننا ملتزمون بقانون العمل الذي تم اقراره من قبل مجلس النواب، والذي يفرض على صاحب العمل ان يكون مسئول عن توفير الرعاية الصحية للعاملين لديه.

وقالت أن الزيادة في رسوم الرعاية الصحية اقل من الخدمات المقدمة، موضحة ان التطعيمات وعلاج الاسنان الاشعة والتحاليل والادوية التي في قائمة وزارة الصحة كلها تقدم بالمجان ضمن الخدمات الاساسية للعاملين.

وأضافت ان معظم الدول الآن تفرض ضريبة من أجل التأمين الصحي، لافتة الى أن وفد من وزارة الصحة قد شارك في اجتماع اقليمي دعت اليه منظمة الصحة العالمية في اقليم شرق المتوسط، ووجدنا كل الدول المشاركة لديهم تأمين صحي يفرض على المواطن دفع جزء من رسوم الخدمة التي تقدمها وزارة الصحة في بلادهم، وفي تركيا أيضا وجدنا المواطن يدفع جزء وصاحب العمل جزء اخر والدولة تدفع الباقي وهكذا. بينما ولله الحمد تقدم الخدمات الصحية لدينا في البحرين للمواطن مجانا..

وتابعت قولها "اننا من خلال الرسوم الصحية الجديدة لم نفرض تأمين صحي بتكاليف اعلى على الامراض المزمنة كما تفعل شركات التأمين التي تفرض مبالغ اكبر على العامل المصاب بمرض مزمن، مضيفة انه بعد تطبيق الضمان الصحي مع وزارة الصحة ستكون الزيارة للمراكز الصحية مجانا بدون دفع رسوم الـ 3 دنانير، مؤكدة ان العائد من زيادة الرسوم سيتم ادخاله في تطوير الخدمات الصحية المقدمة من خلال فتح مراكز صحية جديدة وتمديد ساعات العمل وتشغيل المراكز الصحية وتقديم الادوية، وتقديم كافة الخدمات الاساسية التي اقرتها منظمة الصحة العالمية بالإضافة الى الاسنان.

واوضحت انه على سبيل المثال في تركيا علاج الاسنان يكون بالمجان فقط للأطفال ولكن في البحرين علاج الاسنان للجميع، مضيفة انه قد تم وضع التقويم وعلاج العصب في الرعاية بعد الاساسية، مؤكدة ان الافضلية كلها للمواطن الان وقد استطعنا القضاء على مشكلة الانتظار في علاج الاسنان ولا يوجد لدينا قائمة انتظار، وكل الحالات الطارئة تتم في نفس اليوم وغير الطارئة على اقصى تقدير يكشفون في خلال اسبوع، موضحة ان الموجود الان في قوائم الانتظار يتعلق بالأطفال التي يحتاجون للتخدير الكامل للأسنان.

وفيما قيل عن ان وزارة الصحة تسعى الى تحقيق ارباح من تلك الزيادة قالت الجلاهمة ان احد الخبراء الاكتواريين قد وضع دراسة اكتوارية لوزارة الصحة في عام 2006، أوصى خلالها بضرورة ان يكون الرسوم الصحية 108 دنانير ولكننا في وزارة الصحة لم نطبق هذه التكلفة لأننا لا نهدف الى الربح، ولكن الدولة تسعى الى تقليص الفارق بين المبالغ التي تصرفها على الرعاية الصحية وبين ما تحصله لتوفير الميزانية التي من خلالها تضخ الخدمات مرة اخرى للناس.

واوضحت الجلاهمة ان 30 % من العمال المسجلين في مركز الرازي الصحي لديهم أمراض مزمنة سواء سكلر أو ضغط او كولسترول، مشيرة الى ان الزيارة الاولى التي تشمل الفحوصات الاولية تكلف الدولة 230 دينار للعامل الواحد، ويشمل ذلك الفحص الطبي والفحوصات المخبرية والادوية الاصلية للأمراض المزمنة، بينما تكلف زيارات المتابعة 130 دينار للزيارة الواحدة، وبمعدل أربع زيارات في السنة.

وحول توزيع ادوية بديلة لعلاج الامراض المزمنة قالت الجلاهمة ان لدينا سياسة عامة في وزارة الصحة وهي ان ادوية الامراض المزمنة يجب ان تكون من الشركات الاصلية ولكن نقوم ايضا بتوفير بديل في حال تعذر توفير العلاج الاصلي، موضحة ان الوزارة باعتبارها قطاع حكومي عندما تقوم بشراء الادوية يتم الشراء مع دول الخليج ضمن ما يسمى بالشراء الموحد حيث تعلن الدول عن رغبتها في شراء دواء للقلب مثلا ثم يذهب ممثلين من كل دول الخليج لفتح المظاريف والكشف على الادوية واختيار الافضل وشرائه.

وذكرت انه احيانا نعترض على قيام الوكيل الذي تم الاتفاق معه على توريد الادوية لسبب تأخره او عدم مطابقة ما ورده من ادوية للمواصفات بعد تحليله في مختبراتنا، ويتم رفضه، فيكون لدينا البديل من الادوية التي تكون على نفس القدر من الجودة، ولكن في الاساس ما يتم تقديمه للمرضى هو العلاج الاصلي الذي يتم تسليمه للمريض باسمه في المركز التابع له بدلا من ان يذهب لاستلامه من مستشفى السلمانية وهذا طبقا لتوجيهات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 34 | 8:45 ص

      404

      صحيح كلامها بس الفرق الطبيب يشوفوك بنفس اليوم اذا حالة مايقدر يوصف ليها مسكن يحولها للسلمانية والموعد بعد ثلاثة شهور، ببريطانيا يشوفك بعد 3 ايام ويفحصك وينتهي من علاجك. ان لم.تستحي قل ماشئت هو اشعة عندنا بعد 3 شهور

    • زائر 33 | 5:46 ص

      صدق فشلتونا، والله فشلتونا

      الناس تطعالع اللي أحسن منها، أحنا نبرر خيبتنا بالغير. الناس تطالع فوق وأحنا نطالع تحت

    • زائر 30 | 12:30 م

      مقارنه

      مقارنه جدا فاشله تقارنين الدول الاسكانها تفوق عدد سكان البحرين اذا ماعتبرت البحرين بالنسبه لتلك الدول قريه صغيره..البحرين على سكانها و............المفروض تكون احسن وافضل دوله من جميع النواحي..تقصيركم فاضحكم

    • زائر 29 | 10:33 ص

      اشهالهراااار

      و الله اسناني دهر مو حاصل ليي اعالجهم .. اروح مركز سترة من سبق لبق .. و غرفتين للاسنان .. و رجال ..
      احنا نحتاج للاسنان اكباء نساء بعد ..
      وعن الصداع النصفي .. ولا مرة فكروا يفحصون راسي .. ابدا مافي عناية .. ابر و بندول و بروفيت وفولترين وصىوها لادوية تنظيم ضربات القلب و حبوب منوم .. أي عناية اللي يدخل عندكم يطلع بامراض الدنيا ..شكلكم حالفين تخلون الشعب كله مدمن ادوية ومسكنات

    • زائر 28 | 9:56 ص

      وزارة الصحة

      نعم في بريطانيا عدد السكان و الكثافة السكانية أكثر ، و البحرين غير الخارجيين من الهنود و الباكستانيين مافي أحد ، مو افتخار يا جلاهمة !!

    • زائر 27 | 7:27 ص

      يا سبحان الله

      يعني دكتورة عندهم يسوون موعد قبل 3 أيام يعني قبل لا يمرضون اب 3 أيام؟
      سبحان الله لا يكون يعلمون علم الغيب؟ يعني لو راح لهم واحد وهو يئن من المرض يقولون له روح وسو موعد يعني تعال لنا بعد 3 أيام؟ والله الشره علينا إحنا اللي ما رحنا بريطانيا ولا نعرف وش عندهم ووش ما عندهم ودايماً انفكر بانهم متطورين في كل شي ! طلعنا إحنا أحسن واطور منهم ابوايد.

    • زائر 24 | 6:42 ص

      صحيح كلامش

      وانا باكمل السنتين وكل موعد يعطوني أكثر من الثاني إلى العيادة الجلدية - موعدي كل 7 شهور وكل ما أروح بس يطالعون مرضي ويحولوني على أقسام ثانية واخرها للسلمانية 7 شهور او أكثر ومشكورة على المعلومة الجديدة بنجرب انروح بكرة يمكن يكشفون علينا في نفس اليوم.

    • زائر 23 | 6:37 ص

      سؤال للجلاهمة ؟!

      هل يعي الاخ الفرق بين طبيب العائلة و طبيب المركز ؟
      هل يصح مقارنة مستشفياتنا مع مستشفيات يتسابق انفسهم المسؤولين في العلاج فيها

    • زائر 22 | 6:33 ص

      اللي يبي يقارن خله يقارن عدل مو في شيء و شيء

      اختي الدكتورة، آنا عشت نص عمري في بريطانيا و كلامك نصه صح، نسيتي اتقولي أن الطوارىء عندهم قول وفعل. اذا الله لا يحوجك رحتي الطوارىء من عند الباب يستلمونك عشرة من خيرة الدكاترة والإسعاف يجي للبيوت حتى حق الحالات البسيطة.

    • زائر 21 | 6:18 ص

      جودة التشخيص يا سيدتي

      في بريطانيا الطبيب مؤهل و يقضي وقت كافي مع كل مريض و يقوم بكل اللازم و ينتهي الموضوع بعلاج ناجح
      في البحرين لا وقت الا لختم الإجازة المرضية و صرف مسكّن ينصح الطبيب نفسه بشراء الأصلي من الصيدلية لعدم فاعلية المتوفر
      بالجودة لا بالكم!

    • زائر 20 | 6:01 ص

      الكذب عيب

      انا عشت في بريطانيه مدة سنه للدراسة و المواعيد في نفس اليوم و يسالون المراءة اذا تبغي دكتور رجال او مره

    • زائر 17 | 4:51 ص

      واذا بتقارنين بريطانيا بالبحرين

      شوفي الولادة عندهم.. مخيريين بالطريقة .. حتى احواض يوفرونها وحتى في البيت يطرشون قابلات وممرضات علشان يسهلون الولادة.. انتوا اسرة ماعندكم.. الوحده توقف في الممر والراس طالع والطواقم مضغوطين ومافي اسرة.. ومستشفى حمد طواقم وغرف مهيأة بدون خبرة فالحين بس يمسحون هالوحده.. واذا صار ما صار حولوا للسلمانية.. ارحمونا شوي.. واهناك حتى دروس يعطون بالحكومي للحوامل والولادة.. انتوا حدكم شربوا حبوب حديد وتمشي شهرش الاخير.. لا تقارنين بريطانيا فالبحرين.. مجربين اهناك واهني.. ماقول الا المشتكى لله

    • زائر 26 زائر 17 | 7:23 ص

      كلام عار عن الصحة

      انا في بريطانيا والكلام مو موجود
      طبيب العائلة يشوفك في نفس اليوم
      طبعا اذا مو طوارئ ... ليش يجوف المريض في نفس اليوم (نظام)
      الطبيب يساعدك في كل شي حتى أمور قانونية ونصائح وغيره . مو بس بندول .
      اما اذا كان طوارئ يشوفون الكل في نفس اليوم وما في تعطيل انتظار .
      بسكم هرار زايد .. بريطانيا الخدمات الصحية مجانية ايضا

    • زائر 16 | 4:42 ص

      المراكز لا تقوم بدور المستشفيات!!

      اشتغلوا ع مستشفيات متكاملة بدل هالمسخرة.. اعنبو البحرين كلها ع هالسلمانية.. لمتى يعني؟؟ ومستشفى حمد لناس وناس والحالات الصعبة في الاخير تتحول للسلمانية.. اعنبوا وظفوا ناس عدلة وخففوا الضغط ع الكوادر.. ارحموا الموظفين قبل المرضى.. صاروا يستهترون ويخطئون من زود الضغط.. دكتورة مركز هندية اودي ولدي تفحصه وصدره كلش تعبان وتقول ليي مافيه الا التهاب بلاعيم وانا الي ماعندي خبرة طبية ماوثقت بتشخيصها واوديه عند استشاري يقول لي عنده ازمة ربو حادة.. صرت ما اوثق بالمراكز وما استفيد من علاجهم

    • زائر 15 | 4:40 ص

      ليش المسئولين والدكاتره انفسهم لو يصيدهم شمخ يسافرون الى بريطانيا

      اقول ليش الهوامير والمسئولين والدكاتره يسافرون الى الخارج لطلب العلاج ؟

    • زائر 25 زائر 15 | 6:45 ص

      موعد للعيون بعد 9 شهور؟؟؟؟

      وللتحويل لمستشفى السلمانية او الملك حمد يلزمك 9 الى 12 شهرا
      يكون الواحد انتقل الى رحمة ربه

    • زائر 14 | 4:34 ص

      انا

      على اساس قالت شي عدل؟

    • زائر 13 | 4:27 ص

      خلوه ثلاثة اسابيع

      ولكن بنفس جودة الخدمات الطبية في بريطانيا. كما ان كلامك غير صحيح لأن في بريطانيا في نفس اللحظة ويأتون للبيت لأني مررت بهذه التجربة.

    • زائر 12 | 4:21 ص

      بريطانيا تقع شمال اوروبا

      البحرين تقع شرق شبه الجزيرة العربية في منطقة الخليج العربي( شرق السعودية و شمال قطر). المقارنة من الاساس لا تصح يا "دكتورة", يعني تعال جوف المملكة المتحدة العظيمة, ما تقدر تسوي اللي نسويه, يعني بالفم الصريح, تحمد ربك يا مواطن ان الحكومة تدفع عنك مصاريفك الصحية, فاسكت ولا تطالب بالعدل لان مافينه شدته...
      ولا في شي غلط, أحد يوضح لي يا جماعة؟ احنا يصير نتدخل و نقارن شؤون البحرين بشؤون و اوضاع دول اخرى؟

    • زائر 11 | 4:17 ص

      دكتورة

      اطباء بريطانيا لا يصرفون بندول لجميع الامراض
      اطباء بريطانيا يحترمون المريض و لا يكلمونه بتكبر
      اطباء بريطانيا شهاداتهم الدراسية من افضل شهادات في العالم

    • زائر 10 | 4:01 ص

      لذا وجب التأمين

      لهذا السبب وجب التأمين على العامل الأجنبي، ترى في اوادم يترددون على المراكز الصحية المريض وعائلته المكونه من رقمين"عددين" في اي زيارة للمركز الصحي يقومون به والله وكيلكم ما يطلعون من المركز إلا بصيدلية بيدهم هههههه

    • زائر 9 | 3:57 ص

      اكيد أعباء على الحكومه

      ما دام التجنيس شغال كل شيء بصير أعباء الخدمات الصحية والتعليم والاسكان وزحمة الشوارع
      الله اكون في العون

    • زائر 8 | 3:54 ص

      نكته سخيفه

      تقارن جودة أطباء بريطانيا مع أطباء المراكز الذين معظمهم لو فتشت عنهم لا توجد معهم شهادات حقيقية في الطب معظمهم أجانب واول من تقعد عنده خوذ بندول وتوكل على الله. الله المستعان على الظالمين

    • زائر 7 | 3:50 ص

      الرواتب لا تتقارن

      الرواتب لاتتقارن ايضا مع الدول المجاورة
      وايضا العلاج سيئ واخطاء طبية بالهبل

    • زائر 6 | 3:44 ص

      التجنيس هو السبب

      كل مشاكلنا من التجنيس المخيف

    • زائر 5 | 3:28 ص

      تكاليف الخدمات الصحية لا تنكر ولكن

      لا تجوز المقارنة بين البحرين وبريطانيا في الخدمات الطبية نعم التكاليف لا تنكر والعامل الرئيس في زيادة التكاليف واكتضاض المراكز الصحية والمستشفيات هو التجنيس وكلنا نعرف ذلك اما بالنسبة للحصول على المواعيد في نفس اليوم وفي بريطانيا بعد ثلاثة ايام فإنه يا ليت تكون جودة الخدمات الطبية بمثل جودة بريطانيا والمواعيد بعد أسبوع وشكرا

    • زائر 32 زائر 5 | 3:25 م

      على اي اساس حكمت ?

      أخي هل جربت جودة الرعاية الصحية في بريطانيا ??? البحرين أحسن منها بكثيييير (( على الأقل بالنسبة للرعاية الصحية الأولية ))

    • زائر 4 | 3:24 ص

      واو

      والله ضحكتني الجلاهمة الحين ليش وين الاطباء عندنا قصدك دكاترة البندول وتقارنين اطباء البندول بدكاترة بريطانيا هذول حرام فيهم كلمة طبيب

    • زائر 18 زائر 4 | 5:19 ص

      مواطن

      والله خسارة فيك الرد.. ولكن من جهل شيئا عاداه

    • زائر 3 | 3:20 ص

      خسارة

      بس سيدتي المراكز الصحية في البحرين خسارة لأنه من المفروض أن المراكز دورها أكبر من حبة بندول فقط

    • زائر 19 زائر 3 | 5:23 ص

      مواطن

      اذا كان كانوا دكاترة بندول خله يصكون المركز التابع لسكنك لمدة اسبوع شوف ويش اصير..لكن للاسف المراكز تقدم خدمات لناس ناكري النعم

    • زائر 2 | 3:20 ص

      كم عدد السكان

      هل تمت المقارنة وفق موائمة بين العدد ام هو عشوائي

    • زائر 31 زائر 2 | 2:08 م

      عدد السكان ماله علاقة

      لما يزدادون عدد السكان تزداد فلوس وميزانية الحكومة ويزدادون عدد الأطباء والمراكز الصحية ..الخ

    • زائر 1 | 3:13 ص

      ههههههه

      قمتون تفوشرون على بريطانيا

اقرأ ايضاً