العدد 4556 - الخميس 26 فبراير 2015م الموافق 07 جمادى الأولى 1436هـ

المؤسسة المعرفية

منصور الجمري editor [at] alwasatnews.com

رئيس التحرير

الاقتصاد المعرفي يقود عجلة التطور الاقتصادي في جميع البلدان المتطورة، وكذلك النامية. وهناك خلط في المفاهيم التي تعتبر جديدة نوعاً ما.

ومن بين تلك المفاهيم يبرز مصطلح «المؤسسة المعرفية» أو «المؤسسة القائمة على المعرفة» (Knowledge-Based Organization (KBO ليصف المؤسسات التي يقوم عليها الاقتصاد المتطور حالياً.

مصطلح المؤسسة القائمة على المعرفة (KBO) يطلق على تلك المؤسسات التي تقدم منتجات Products أو خدمات «كثيفة المعرفة»، كما أنه يطلق على الموسسات ذات الأنشطة والعمليات Processes ذات الكثافة المعرفية. كما أنه يمكن إطلاق مسمى «المؤسسة المعرفية» على تلك المؤسسات ذات الغرض Purpose كثيف المعرفة، ويقصد بالغرض المهمة والاستراتيجية التي تقوم عليها المؤسسة. ويمكن أن يطلق المصطلح أيضاً على الموسسة التي تمتلك منظوراً Perspective كثيف المعرفة، وهذا يشمل الثقافة التي تقوم عليها تلك المؤسسة.

ولذا، فقد تكون المنتجات أو الخدمات قليلة الكثافة المعرفية (مثل إنتاج الأسمنت)، ولكن العمليات والبنية التحتية وإجراءات العمل والأنشطة التي تنتج الأسمنت قد تكون كثيفة المعرفة، وبالتالي يمكن وصف المؤسسة بأنها «معرفية» (KBO).

وكذلك الأمر بالنسبة للمعايير والممارسات السلوكية التي تحدد «الثقافة المؤسسية»، وهو أمر ضروري من أجل تحقيق الإدارة الفعالة للمؤسسات على أساس معرفي، وذلك لأن أي ثقافة ناجحة لابد وأن تكون قادرة على دعم التغيير المؤسسي عبر انتهاج سلوكيات ممارسات جديدة، تعتمد بشكل كبير على العمل الجماعي بروح الفريق الواحد.

وعلى أساس ذلك، فإن أي اقتصاد يسعى للنمو المتواصل لابد وأن يفسح المجال لنمو وانتشار المؤسسات المعرفية، وهذه تحتاج إلى الإنسان المعرفي، أو ما يسمى بـ (Knowledge Worker) والذي يعتبر المحور الأساس في تحقيق التميز الشخصي والمؤسسي.

إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"

العدد 4556 - الخميس 26 فبراير 2015م الموافق 07 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:35 ص

      شكراً دكتور لهذه اللفتة الجميلة

      إضافة لنقصان المعرفة لدينا أيضاً نقصان البنية التحتية للمشاريع مثل نقص الأراضي الصناعية و التلاعب في الاستحواذ عليها عن طريق سماسرة يستأجرونها من الحكومة و يأجرونها بأسعار مضاعفة ! و كذلك نقصان الأراضي الزراعية .. كذلك الاشتراطات المعقدة جداً لفتح المشاريع حتى البسيطة منها .. لكن اذهب إلى البلدان المنتجة مثل الصين و انظر إلى حجم التسهيلات الكبير ، حتى أن الدولة تسمح للناس بتحويل منازلهم إلى ورش و من ثم تعطي مساحة للمنتجين الصغار بالتنسيق مع الموزعين و تجار الجملة لترويج منتجاتهم.

    • زائر 4 | 3:33 ص

      الرصاصي لوني المفضل

      تسلم يا د. منصور الجمري على مقالاتك الرائعة التي تدل على ثقافتك الواسعة، والعلم الذي لا ينضب الذي تنهل منه، وكذلك يدل على مدى اهتمامك بكل ما هو جديد ومؤثر في التطوير وعلى كل المستويات، ونشرك لكل ما هو مفيد وللكل

    • زائر 3 | 3:07 ص

      المعرفة

      المعرفة كلمة أو مصطلح عام وشامل ، يتطلب تحديد مضمون استعمالها ، لتفادي الدخول في تعميم ضبابي وهمي غامض ، خاصة في التخصصات العلمية والاقتصادية ولأعطاء التسمية أو عنوان الموضوع المعني الحقيقي لاستعماله ..مع التحية والتقدير

اقرأ ايضاً