العدد 4557 - الجمعة 27 فبراير 2015م الموافق 08 جمادى الأولى 1436هـ

لافروف: واشنطن فشلت في تشكيل تحالف دولي ضد روسيا

موسكو توجه إنذاراً نهائياً لأوكرانيا بشأن الغاز

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن ما وصفه بالانقلاب غير الدستوري في أوكرانيا العام الماضي، والذي حظي بدعم واشنطن وبروكسل، شكل ذروة لسياسة الغرب المعادية لبلاده.

وقال لافروف في كلمة ألقاها أمس الجمعة (27 فبراير/ شباط 2015) في الأكاديمية الدبلوماسية الروسية والتي بثتها شبكة «روسيا اليوم» الروسية الاخبارية، إن «واشنطن فشلت في تشكيل تحالف دولي ضد روسيا».

وتابع لافروف إن «الولايات المتحدة وغيرها مما يعرف بالغرب تاريخياً تجاهلت القواعد الأساسية للقانون الدولي واستخدمت معايير مزدوجة على نطاق واسع، مشيراً إلى أن شعوب يوغوسلافيا السابقة والعراق وليبيا وسورية وأوكرانيا اليوم استشعرت انعكاسات تدخل الغرب في شؤونها الداخلية».

وأكد وزير الخارجية الروسي أن موسكو «لا تزال تتمسك بضرورة تعزيز التعاون الدولي من أجل مواجهة التحديات المشتركة المتمثلة، على سبيل المثال، في نزع الأسلحة الكيماوية السورية والملف النووي الإيراني وانتشار فيروس إيبولا، مؤكداً أن أية خطوات أحادية الجانب مخالفة لميثاق الأمم المتحدة تؤدي إلى زعزعة الأمن والفوضى».

وقال لافروف إن «انتشار التطرف والإرهاب في الشرق الأوسط جاء نتيجة لتدهور مؤسسات الدولة في عدد من بلدان المنطقة والتدخل الخارجي في شئون هذه الدول ومحاولات تصدير الديمقراطية وفرض قيم غريبة وطرق غريبة للتغيير».

من جهة أخرى، وجهت روسيا أمس إنذاراً نهائياً لأوكرانيا قائلة إنها سوف تقطع امدادات الغاز في حال لم تقدم كييف أي دفعات مقدمة بحلول يوم الاثنين .

وقال وزير الطاقة اليكسندر نوفاك: «في حال لم تحصل شركة جازبروم على الأموال بحلول نهاية الاثنين سوف نكون في موقف يمكن فيه قطع امدادات الغاز بحلول الثلثاء»، مشيراً إلى شركة الطاقة الروسية الحكومية.

وقالت وكالة أنباء «انترفاكس» إن نوفاك أضاف أن الـ 15 مليون دولار التي دفعتها أوكرانيا لجازبروم يوم الجمعة سوف تستمر ليوم واحد فقط .

كما شدد الوزير على أن إمدادات الغاز إلى الدول الأوروبية الأخرى غير مهددة. كانت جازبروم قد حذرت في وقت سابق من أن النزاع يعرض نقل الغاز إلى أوروبا للخطر.

ومن المنتظر أن يحضر نوفاك ونظيره الأوكراني فولوديمير ديمشيشين محادثات أزمة بوساطة الاتحاد الأوروبي في بروكسل بشأن النزاع يوم الاثنين.

من جانب آخر، قال متحدث باسم الجيش الأوكراني إن ثلاثة جنود قتلوا في قتال مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وقال المتحدث اندريه ليسينكو للصحافيين «في الأربع والعشرين ساعة الماضية قتل ثلاثة جنود أوكرانيين وأصيب سبعة بجروح».

في غضون ذلك، يعقد مجلس الامن الدولي اجتماعاً طارئاً حول النزاع في أوكرانيا لبحث الهدنة التي تبدو محترمة بشكل عام في الشرق الانفصالي في هذا البلد، حيث يتواصل سحب الاسلحة الثقيلة من الجبهة.

ويجري هذا الاجتماع بعد عام بالتمام على اقتحام فرقة كوماندوس موالية لروسيا برلمان القرم، الذي كان أول مرحلة في ضم روسيا شبه الجزيرة الاوكرانية الذي سبق انفجار الوضع في شرق البلاد.

العدد 4557 - الجمعة 27 فبراير 2015م الموافق 08 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً