العدد 4557 - الجمعة 27 فبراير 2015م الموافق 08 جمادى الأولى 1436هـ

الغريفي رداً على منتقديه: الجميع إخوتُنا في الدِّين والوطن

أكد أن «الكلمة» تدعو للحوار ونبذ العنف

السيدعبدالله الغريفي
السيدعبدالله الغريفي

رد خطيب جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز السيدعبدالله الغريفي على منتقديه بالقول: «الجميع إخوتنا في الدين والوطن».

وأضاف في خطبته أمس الجمعة (27 فبراير/ شباط 2015) «مهما قالوا ويقولون فلن نحمل حقداً تجاه أحد من أبناء هذا الوطن، ولن نضمر سوءاً وشراً لأي إنسان، وإن قسى علينا وإن أساء الظن فينا».

وتحت عنوان «نبقى نقول الكلمة»، قال الغريفي: «نبقى نقول الكلمة، ما دمنا واثقين كل الثقة بأن الكلمة صادقة، وناصحة، ومخلصة لهذا الوطن، وداعية إلى المحبة والتسامح، والأخوة، والوحدة، والتقارب، ربما توجد أصوات تضيق بالكلمة التي نقولها، تنزعج، تتوتر، وربما تجاوزت إلى الاتهام والإساءة والتخوين، هذا أمر نأسف له كثيراً، ونتمنى لو كانت اللغة غير هذه اللغة، لسنا معصومين، ولكن كم هو جميل أن تكون لغة المناصحة مملوءة بالحب، ففي الكلمة عن أمير المؤمنين عليه السلام: «النصح يثمر المحبة» و«النصيحة تثمر المودة» ومتى يثمر النصح المحبة، ومتى تثمر النصيحة المودة؟ حينما يكون النصح مملوءاً بالحب، وحينما تكون النصيحة مملوءة بالمودة».

وأضاف «النصح المعبأ بالكراهية، لا ينتج إلا الكراهية، وأما النصيحة المشحونة بالبغض فلا تنتج إلا البغض، هذا إذا كان هناك نصح أو نصيحة لدى أولئك المنزعجين المتوترين من أي خطاب، الموجود هو لغة تنزع نحو الإساءة والتحريض ومسكونة بروح الشك والريبة، يؤلمنا جداً أن نتحدث بهذه الطريقة، وإلا فلماذا هذا الاستنفار في مواجهة كلمة هنا، وكلمة هناك لا تحمل إلا كل الصدق والوفاء لهذا الوطن، فماذا تقول الكلمة في منابرنا؟».

وأوضح الغريفي أن «الكلمة تدعو إلى المحبة، والتسامح، والوحدة، والتقارب، الكلمة تدعو إلى الحوار والتفاهم، والمصالحة، والمسالمة، الكلمة تدعو إلى البناء والإصلاح والأمن والأمان، الكلمة تدعو إلى نبذ العنف والتطرف والإرهاب، الكلمة تدعو إلى حب الأرض والوطن».

ورأى أن «المشكلة أن هؤلاء يرون كل هذا لا يمثل الحقيقة، إنه دجل ونفاق، وكذب وخداع، ووهم وهراء، وزيف وافتراء، إنها العقدة المستحكمة في النفوس، إنها الظنون السيئة، فمتى نجد وطناً تتصافى فيه النوايا، وتتحرر القلوب من كل الضغائن، وتتصافح الأرواح، وتموت كل الظنون السيئة، وتتجذر الثقة في كل النفوس، ومهما قالوا ويقولون فلن نحمل حقداً تجاه أحد من أبناء هذا الوطن، ولن نضمر سوءاً وشراً لأي إنسان، وإن قسى علينا وإن أساء الظن فينا، فالجميع إخوتنا في الدين والوطن، ومهما قالوا ويقولون لن تصمت لدينا الكلمة الصادقة المخلصة، تشتد تارة، وتلين أخرى، وهي في الشدة واللين تحمل كل الوفاء للشعب والوطن، وليست المسألة توزع أدوار، وليست المسألة استبدال أشخاص، وليست المسألة تكراراً واجتراراً وتغيير عبارات وكلمات، المشكلة أن لا نعترف بوجود أزمة في هذا البلد، المشكلة أن نعتقد أن الأمور بألف خير، نتمنى ومن كل قلوبنا أن الأمور في هذا الوطن بألف خير، ولكن العالم كل العالم يراقب المشهد هنا، ويقول إن الأوضاع غير طبيعية في المسار السياسي والحقوقي والأمني».

وعبر عن تطلعه إلى «اليوم الذي يتعافى فيه الوطن، وتصبح الأوضاع كل الأوضاع بخير وسلام، وتنتهي الظنون والشكوك، فلا نسمع أصوات فتنة وفرقة وتأزيم، كم تمنينا أن لا تنشغل الكلمة هنا بسجالات الدفاع عن النفس، لتتفرغ إلى مقاربة أوضاع الساحة، فمسئولية هذه المنابر الاهتمام بشئون الناس في كل المساحات العقيدية والثقافية والفقهية والروحية والأخلاقية والاجتماعية والسياسية، صحيح يجب أن تتجنب المنابر معتركات السياسة، وتجاذبات السياسة، ومنزلقات السياسة، وتلوثات السياسة، أما النصح والتوجيه وتصحيح الأخطاء فهي من صميم المسئوليات، فالمخلصون لهذا الوطن - في أي موقع كانوا ولا سيما موقع التوجيه الديني - يجب أن يمارسوا دور النصح وتصحيح الأخطاء لا الصمت أو تكريس الأخطاء، وهذا ما يحمي الأوطان من الأزمات، والأخطار والمنزلقات، أما السكوت، الصمت، المجاملة، المداهنة، فهي الأمور التي تدفع إلى المزيد من الأخطاء والمنزلقات السياسية».

وقال الغريفي: «باستمرار توقيف أمين عام جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان، تتجه الأوضاع إلى المزيد من التعقيد، وإلى المزيد من التأزيم، وإلى المزيد من الإحباط، ليس مبالغة ولا تهويلاً، ولا تحريضاً نقول هذا الكلام، فكل القراءات للمشهد السياسي والأمني في هذا البلد تؤكد هذه المؤشرات، ولا نريد أن نقتل الأمل في داخلنا، وأن نكون متشائمين، إلا أن المعطيات الموضوعية لحدث في حجم توقيف الشيخ علي سلمان ليست معطيات عادية وعابرة، كون هذا الرجل أحد أعمدة المسار السلمي في حراك هذا الشعب، وأحد صناع الرشد السياسي لدى قوى المعارضة، فاستمرار توقيفه، واستمرار محاكمته يحدث نكسة في أي خيار يتجه نحو التوافق والتقارب والتفاهم، هذا الخيار الذي بذلت جهود وجهود، ولا زالت تبذل من أجل إنعاشه وكان الشيخ علي سلمان من أبرز العاملين المخلصين في هذا الاتجاه».

وأكد الغريفي أن «مشروع المصالحة والإصلاح إذا أريد له أن يتحرك بشكل جاد حقيقي فهو في أمس الحاجة إلى مساهمة الشيخ علي سلمان، وغيره من الرموز الغيارى على مصلحة هذا البلد، فموقعه وأمثاله ليس أقبية السجون، وإنما في الصدارة من رجال هذا الوطن العاملين الصادقين».

وفي موضوع آخر، قال الغريفي: «إن نشوء الفرق التكفيرية المتطرفة في تاريخ المسلمين، وكذلك ولادة جماعات الإرهاب في هذا العصر، ليس إلا نتيجة فهم مغلوط، وخاطئ، ومنحرف للدين، ولمفاهيم الدين، وهذا ما يفرض أن يبني الإنسان المسلم انتماءه الديني على أسس صحيحة بصيرة، فكما انتماؤك وإيمانك في حاجة إلى «ثقافة دينية بصيرة»، فكذلك ممارساتك العملية في حاجة إلى «رشد فقهي» يحصن هذه الممارسات من التشويه والانحراف، فالممارسات غير المحصنة بالرشد الديني، تشوه صورة الدين، وصورة التدين».

وتحت عنوان «أهمية التفقه في الدين»، ذكر الغريفي أن «الروايات أكدت على أهمية التفقه في الدين، أن تصلي أنت تمارس عبادة، أن تصوم أنت تمارس عبادة، أن تحج أنت تمارس عبادة، أن تقرأ القرآن أنت تمارس عبادة، أن تذكر الله أنت تمارس عبادة، أما أن تتفقه في دينك - بمعنى أن تتعلم أمور دينك - فأنت تمارس أفضل وأعظم عبادة».

وعن سبب اعتبار التفقه في الدين من أفضل وأعظم العبادة، رأى الغريفي أن «التفقه هو الذي يعطي للعبادة قيمتها، ويعطي للعبادة درجتها عند الله، ويعطي للعبادة المعرفة بأحكامها، وشروطها، ومقوماتها، وكيفية أدائها».

العدد 4557 - الجمعة 27 فبراير 2015م الموافق 08 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 43 | 10:48 ص

      يا سيد هؤلاء لا يفهمون هذي اللغه .

      يا سيد هؤلاء لا يفهمون هذي اللغه .

    • زائر 42 | 9:59 ص

      ردا على زائر 2

      انت تتكلم عن الصفوية وان الشيعة كلهم صفوية لا هناك عرب عاربة وليست مستعربة كما هو انت وهل تعرف كيف حقد المسلمين العامة على الشيعة الإيرانيين وبالخصوص عندما دخلوا في المذهب الشيعي قبل 500عام فقط وتركهم المذهب السني الشافعي حقدوا عليهم لأنهم أحفاد كبار العلماء والفقهاء لدى العامة فجاء إسماعيل الصفوي الذي يحكم إيران والذين ماتو أجداده على مذهب العامة فحول أغلب إيران إلى مذهب أهل البيت فتم الحقد والكره لاسماعيل الصفوي. فكان كما يقول العرب الناس على دين

    • زائر 40 | 8:29 ص

      مخابرات الكترونية

      الناس تبي حقوقها المسلوبة تبي عدالة وتبي تعيش بكرامة على أرضها

    • زائر 39 | 7:54 ص

      عفوا سيد

      ....................أسف على الصراحة ولاكنها الحقيقة صفوا النيه ولن تجدوا إلا إخوان لنبدأ أولا بنبذ العنف ونوقف التحريض ضد الطائفة الاخرى وتتوقف جميع أشكال المظلومية وبعدها ستجدون أيدينا ممدوده الى مجالسكم . ونحن بالانتظار من الان.

    • زائر 29 | 4:45 ص

      بارك الله فيك سيدنا

      ونعم اللسان الناطق بالحق والمرشد لمصلحة وخير هذا الوطن

    • زائر 28 | 4:36 ص

      رفاعي اصلي

      الصراحه احنا متظررين من ..............
      والله كنّا عايشين بخير وعندنا ربع من كل مكان ستره ومحرق والزلاق و شارع البديع
      الله يرحم ايام قبل

    • زائر 36 زائر 28 | 6:38 ص

      نعم متظررين

      نعم الضرر يقع على الجميع ، وانا كشيعيه بحرينيه ارفض مايحدث من كلا الطرفين ولكن العنف انتج عنفا اكبر وتخوين شعب باكمله لن يفيد شي وانما...... سيضعوننا ركنا واحد وهذا مايحدث وياكلون خيرات البلد

    • زائر 25 | 2:54 ص

      سيدنه

      لو تتكلم ليل نهار هؤلاء عقولهم تميل فقط الى الشيطان الى ترى بعض الم.... الذين يعلقون لصالح الشر مافى فايده فيهم لو تنصحم ليل نهار الشيطان استحود على قلوبهم لا يرون الى الشر قاتل الله الجهل والله ياخد حق الشعب المظلوووووم

    • زائر 24 | 2:32 ص

      بل ستعود البحرين كما كانت وأحسن

      وأقولها بملئ الفم ستعود البحرين لأهلها الآصليين وسيخرج كل من ليس له فائدة ولاسيما الذين شاركوا في قمع وضرب وقتل اذا وقعت عليهم أيدي العدل فسيحاكمون محاكمة عادلة وسيُقتص منهم ان شاء الله...نعم ستزهو البحرين كما كانت فقليل من صبر وتحمّل...قالها أمير المؤمنين ع دوام الحال من المحال..

    • زائر 23 | 2:28 ص

      فرّق تسد

      إنظر من المستفيد من سياسة الشرخ و توسيعه بين المواطنين
      . إنه من يجلب اّخرين و يوطفهم مكان المواطن
      - إنه من يميز بين مواطن و اّخر في التوظيف و المزايا و الخوافز و الرواتب و المناصب
      - إنه من يهمش بعض المواطنين
      - إنه من يفضل الأجنبي على المواطن
      من انقاط المذكورة أعلاه و أخرى تعرف أسباب الشرخ و المستفيد - أزل الأسباب و المسبب ترى الأمور طبيعية

    • زائر 21 | 2:21 ص

      الجميع يعلم - مشكلة الموالاة

      مشكلة معظم الموالاة انهم مسيرين وليسو مخيرين . من يخرجهم يبتغي مصلحة نفسه فتراه في رغد العيش يملك الأراضي و الأرصدى البنكية و المناصب الكبيرة في الدولة و اتباعه لاينالهم إلا الفتات : {إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ. وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ}

    • زائر 19 | 2:12 ص

      عزيزي الشيخ الفاضل - تعقيب

      يقول الله عز و جل {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ } فالكثيرين ممن ملؤا قيحا و حقدا غلى هذه الطائفة لا يقيلون من هذه الطائفة حتى و لو أقسم أنه يسعى لمصالحهم قبل مصلحته فكم تكلم الشيخ على سلمان و لكن كما يقول الله :وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ

    • زائر 16 | 2:00 ص

      كيف اخوان في الدين

      لكم دينكم ولي دين نحن المسلمون نختلف عنكم

    • زائر 35 زائر 16 | 6:15 ص

      انتم المسلمون تختلفون عنا!

      اضحكتني ايها التكفيري .. وهل تعدون انفسكم من المسلمين يامفرخة الارهاب العالمي؟؟ أوليست داعش والقاعدة وحركة الشواذ الصومالية منكم؟؟ .. المسلم من سلم الناس من لسانه ويده يادعاة التكفير والتفخيخ والذبح.

    • زائر 37 زائر 16 | 6:42 ص

      بسكم حقد واتقي الله

      نحن المسلمون نختلف عنكم*، أشدعوه احنا مو مسلمين، أو ما ننطق الشهادة بسكم حقد ونفاق والشيء الوحيد اللي نختلف فيه درجة التخلف والحقد والطائفية والله يوحد المسلمين سنه وشيعه

    • زائر 12 | 1:10 ص

      زائر 2

      المسير هو من يردد نفس المصطلحات والكلمات التي تنضح بها صفحات العهر الإعلامي بلا وعي ولا فهم ولا ادراك، باختصار شديد العدالة هي مطلب أي مجتمع سوي مهما كانت اتجاهات افراده، وإذا كان هناك صحة لأي ادعاء بانتماءات غير وطنية فمحلها القضاء العادل المستقل وكلاهما مفقود في هذا البلد

    • زائر 11 | 12:39 ص

      حفظكم الله

      اصحاب النفوس الضعيفة دائما اصحاب انتقاذ مو مهم انتقاذ سئ او جيد ولكن الله سبحانه وتعالى يخذلهم لسؤ ظنهم اما النصيحة لله فان قبلوها فهي لصالحهم وان رفضوا فما عليك سوى النصح والدعاء لهم بالهداية. ياشيخ هناك انبياء انتقذوا واوذو و قتلوا في سبيل النصح فهو ذرب غير محبب خصوصا في وقتنا الحاضر التي اصبحت الناس نفوسها مفلسة دينيا. الله يهدئ ويهدي النفوس الا بذكر الله تتطمئن القلوب والله يوفقك ويوفق كل من شاء خير للناس.

    • زائر 10 | 12:34 ص

      نعم يا سيد

      «مهما قالوا ويقولون فلن نحمل حقداً تجاه أحد من أبناء هذا الوطن، ولن نضمر سوءاً وشراً لأي إنسان، وإن قسى علينا وإن أساء الظن فينا».
      هذا اخلاق اهل بيت النبوة عليهم افضل الصلاة وازكى السلام

    • زائر 8 | 11:05 م

      حفظك الله

      ياريت يسمعون كلامك ..الله يهديهم

    • زائر 7 | 10:52 م

      لن يعود الزمن للوراء ...

      لن تعود البحرين كما كانت بعد ان ملئت بكل من هب ودب و من كل الجنسيات .. ابنائنا في السجون و منهم من تعوق و منهم من يعاني في غياهب السجون و مو حرضهم و نفخ فيهم عبر المنابر يتنعم و ينام على الحرير و على الفراش الوثير و يتنعم بما لذ وطاب ويسكن القصور .. اسمحو لي ان اقول اتركو البحرين واخرجو منها وهي تعمر ...

    • زائر 6 | 10:39 م

      بارك الله فيك سيدنا

      الكثير من السنة والشيعة يجدونك معبرا عن ما يجول في خاطرهم وما يتمنونه لوطنهم
      فلك كل الشكر والتقدير وجزاك الله خيرا وَيَا ليت النظام يستمع لنصائحك

    • زائر 5 | 10:24 م

      مستحيل

      ............... خلاص الشرخ كبير بين الطائفتين وخاصة بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في 14 فبراير 2011 التي لاتزال ذكراها مستمرة حتى يومنا هذا لا عهد لمن يخون العهد فانتم خنتم الوطن

    • زائر 14 زائر 5 | 1:38 ص

      ان العهد كان مسئولا

      نعم أنا معك " لا عهد لمن يخون العهد " ولكن أبحث عمن خان العهد وبعد ذلك تكلم !!

    • زائر 18 زائر 5 | 2:03 ص

      الله يهديك

      هل تسمي المطالبة بالحقوق انقلاب ... الله يساعدك

    • زائر 38 زائر 5 | 7:24 ص

      استريح من قال ميتين عليكم

      يلا انجلع للخلف در

    • زائر 45 زائر 5 | 11:44 ص

      البحرين‏ ‏هي‏ ‏الوطن

      عقلية‏ ‏البعض‏ ‏قائمة‏ ‏ان‏ ‏القياده‏ ‏هي‏ ‏الوطن‏ ‏و‏ ‏الوطن‏ ‏هي‏ ‏القياده‏ ‏..‏ ‏لذلك‏ ‏يسمونا‏ ‏خونه‏ ‏
      لأننا‏ ‏فقط‏ ‏عارضنا‏ ‏بعض‏ ‏افعال‏ ‏النظام‏ ‏و‏ ‏طالبنا‏ ‏بالتصليح‏ ‏

    • زائر 4 | 10:12 م

      بارك الله بك

      الله يفرج

    • زائر 3 | 10:06 م

      لايهم

      لا يهم ماذا قالوا
      يكفي ثقتنا بحكمتك وورعك وايمانك وصدقك ياسيد

    • زائر 2 | 8:45 م

      الجميع يعلم

      مشكلة المعارضه انها مسيره وليست مخيره وانها تاخذ اوامرها من الدولة الصفويه المعاديه للبحرين والخليج العربي اغلبية الشيعه موالين لها وهي تحرضهم على العنف والارهاب في هذا الوطن لعدم الاستقرار حقد واطماع من الدوله الصفويه على البحرين والخليج العربي

    • زائر 13 زائر 2 | 1:17 ص

      غياب العدالة الاجتماعية هي السبب

      غياب العدالة الاحتماعية من اهم الاسباب لاستمرار الوضع
      متى ما توفرت مقومات العدالة استتب الامن و السلام و المحبة و هذا ما يصبو اليه الشعب كل الشعب

    • زائر 22 زائر 2 | 2:24 ص

      سليمان

      ..............يعني المعارضة هي اللي مسيرة وقرارها مو في يدها؟ ما تشوفون روحكم الأول ما تطالعون المنظرة شوي؟ صدق المثل البحريني: كل من يره الناس بعين طبعه ، وشقيقه المثل العربي: رمتني بدائها وانسلت!

    • زائر 27 زائر 2 | 3:23 ص

      انا يبي راتب ما يبي يموت

      ياخوي اش هالكلام يعني لذي الدرجة ظلام ما تشوف انا ضد إغلاق الطرق وتخريب الممتلكات العامة والخاصة ولكن البلد من سئ إلى أسوأ بسبب التجنيس وأخواتنا الشيعة لا هم اتباع إيران ولا غيرها ومطالبهم مشروعة طالما يريدون إصلاح النظام أما نقوم نخونهم وننسب ولائهم إلى بلاد ثانية فهذا غير منطقي والكل يعرف من يحمل ولاء البلد الثاني فهم ...... لأنهم هنا فقط لتحسين أوضاعهم واكتسبوا الجنسية لمناهج الخاصة الكل يعرف قضية غزو الكويت وكيف رفض أفراد الجيش الأجانب الذهاب للدفاع عن الكويت ولكن البصر والبصيرة ماتو

    • زائر 1 | 8:43 م

      عزيزي الشيخ الفاضل

      كلام جميل عزيزي الشيخ الفاضل
      و لاكن لم تتطرق لعنف مايسمى 14 فبراير او شعارات التسقيط التي هي سبب رئيسي في توسعة الطائفيه و عدم الثقة و الخوف من مكون الى اخر
      يجب ادانه كل من يرفع شعارات التسقيط بشكل واضح و صريح
      شعب البحرين الوفي لن يرضى على رموز الوطن و قادته غ”
      و نحن الشعب البحريني و من كل مكونات الشعب نحمي البحرين و قيادتها بارواحنا

    • زائر 34 زائر 1 | 6:11 ص

      انزين

      ممكن تتفضل على اتهموا أكثر من نصف الشعب بالخيانة والعمالة للخارج وتنصحهم باننا اخوان في وطن واحد ولا يجوز تسقيطهم وتخوينهم وهتك اعراضهم والتعرض لمذهبهم

اقرأ ايضاً