العدد 4559 - الأحد 01 مارس 2015م الموافق 10 جمادى الأولى 1436هـ

التسلسل الزمني لسير مشروع تطوير سوق المنامة المركزي

مرَّ سوق المنامة المركزي بالعديد من المراحل تخللتها تصريحات رسمية من مسئولين بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني (سابقاً) بشأن تطويره وصيانته بناءً على الكثير من المشكلات الموجودة فيه بفعل مرور أكثر من 30 عاماً على إنشائه، وفيما يلي التسلسل الزمني للمشروع:

- في يوم الأربعاء 18 أغسطس/ آب 2011، وقعت وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني، ممثلة في بلدية العاصمة، اتفاقية تطوير منطقة «السوق المركزي» بالمنامة مع شركة «تشغيل» لإدارة المجمعات التجارية. وتعهد الطرفان بضمان بقاء السوق القائم حالياً بمختلف أقسامه لحين نقله مباشرة إلى السوق الجديد المزمع تطويره. وذلك خلال حفل نظمته وزارة شئون البلديات تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة، لتوقيع الاتفاقية بكلفة تصل إلى 200 مليون دينار وعلى مدى 5 أعوام.

- قال مدير عام بلدية المنامة الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة في 29 مايو/ أيار 2013 إن «البلدية ستتسلم المخطط الرئيسي النهائي لتطوير سوق المنامة المركزي خلال شهر يونيو/ حزيران 2013 من الشركة المطورة للسوق (تشغيل)».

- في 14 أغسطس 2013، وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي يقوم بجولة تفقدية بسوق المنامة المركزي ويؤكد أن الوزارة وضمن جهودها الرامية لتطوير الأسواق المركزية، قامت بالعديد من عمليات الصيانة الدورية له، وهي مستمرة في تنفيذ خطتها لصيانة الأسواق في إطار برنامج الحكومة. ووجه خلال الزيارة لضرورة الانتهاء من جميع الخطوات التطويرية لسوق المنامة المركزي، وخاصة تكييف مبنى سوق الخضراوات والفواكه، مع ضرورة الاهتمام بكل ما يتعلق باحتياجات تجار السوق.

- صدور قرار عن مجلس بلدي العاصمة في 25 يوليو/ تموز 2013 بفسخ عقد شركة «تشغيل» لتطوير السوق المركزي، وذلك لعدم قدرتها على الوفاء بمتطلبات العقد وشروطه، وذلك بعد انقضاء المدة القانونية حتى يسقط حق الشركة بالضمان البنكي.

- في منتصف شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2013، أفصح مدير عام بلدية العاصمة الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، لـ «الوسط»، عن «توقع البدء في تنفيذ أسواق اللحوم والأسماك والخضراوات الجديدة بسوق المنامة المركزي خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول 2013. وإن البلدية وبالتنسيق مع وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني ستعقد لقاءً مع مجلس بلدي العاصمة لتوضيح التفاصيل المتعلقة بسير وتنفيذ مشروع تطوير سوق المنامة المركزي، حيث تركز البلدية على أن تكون أولى المراحل لتطوير الأسواق الثلاثة المذكورة سالفاً».

- في 22 ديسمبر 2013، أفادت بلدية العاصمة بأن «تطوير سوق المنامة المركزي سيبدأ تنفيذه في النصف الثاني من 2014 على مراحل زمنية أولها إنشاء سوق اللحم والسمك والخضار والأنشطة التكميلية».

- نفى وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي، في 27 يناير/ كانون الثاني 2014 عبر الصحافة «إلغاء مشروع سوق المنامة المركزي»، وأكد أنه «سيتم إجراء صيانة للسوق لحين بدء أعمال إنشاء السوق الجديد».

- وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي، صرح في الأول من مارس/ آذار 2014، بأن «الشركة المطورة لمشروع تطوير سوق المنامة المركزي، ستبدأ أعمالها خلال شهر مارس نفسه في إنشاء المباني الجديدة للسوق، وتشمل أسواق الخضراوات والفواكه، وكذلك سوقي اللحوم والأسماك.

- في 17 أبريل/ نيسان 2014، زار مدير عام بلدية المنامة الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة سوق المنامة المركزي، وقال: إن «البلدية تعمل حاليّاً على إعادة تنظيم منطقة الشحن والتفريغ بسوق المنامة المركزي بحيث تتسع لجميع التجار الموردين للسوق».

- في 13 مايو 2014 صرح مدير عام بلدية المنامة الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة «بتأجيل وضع حجر الأساس للبدء في تنفيذ مشروع سوق المنامة المركزي بحلته الجديدة لما بعد منتصف العام 2014 بسبب أمور لوجستية، وذلك بعد أن كان مقرراً البدء في تنفيذه مع نهاية العام 2013 ثم أُجل مرة أخرى لبداية 2014، ولا تفاصيل تذكر بعد ذلك.

العدد 4559 - الأحد 01 مارس 2015م الموافق 10 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:48 م

      الواحد يضحك لو يصيح

      يعني مسؤوليين ووزراء سنوات ياخدون معاش و راتب مغري بدون انجازات..شنوا مقياس نجاح المسؤولين اذا كل يوم رايح جاي بدون تطور و انجاز .....وش خانته

اقرأ ايضاً