العدد 4560 - الإثنين 02 مارس 2015م الموافق 11 جمادى الأولى 1436هـ

رئيس لأوروغواي يغادر الرئاسة متواضعاً كما دخلها

أفادت صحيفة إيلاف السعودية اليوم الثلثاء (3 مارس/ آذار 2015) رئيس الأوروغواي، خوسيه موخيكا، المعروف باسم "بيبيه" بلغ الثمانينات من العمر، وقد حرص طوال فترة حياته الرئاسية على ألا يستفيد من أموال السلطة، فتمسّك بسيارته الـ "فولكس فاغن" القديمة وبمنزله الذي شارف على الانهيار.

وعلى مبدأ أن "من يعشق المال لا مكان له في السياسة"، رفض موخيكا التمتع بالقصور الرئاسية والسيارات الفارهة، في حين أن شعبه الفقير غير قادر على الوصول إلى هذه الرفاهية.

"بيبيه" الذي كان رئيساً متقشفاً يكره البروتوكول – وربما لم يرتد ربطة العنق في حياته –استطاع أن يبهر العالم بإنجازاته، والقوانين البارزة التي أدخلها للحكم في الأوروغواي، على الرغم من أنه قضى 15 عاماً في السجن بسبب نضاله ضد النظام الديكتاتوري.

في حديث لقناة "بي بي سي" البريطانية يقول موخيكا: "لقد كنت في الحبس الانفرادي لفترة طويلة، لدرجة أنني شعرت بالراحة الشديدة، بمجرد أن وضعت في زنزانة عادية!"، مشيراً إلى أنه لو لم يعاني من السجن لما كانت شخصيته كما هي اليوم.

"كان للحبس الانفرادي تأثير كبير علي، لم يكن أمامي حلا سوى أن أجد القوة الداخلية. لم أتمكن من قراءة كتاب طوال سبعة أو ثمانية أعوام"، يقول موخيكا متعجباً، في حين أنه أصبح اليوم قارئاً نهماً تتوسط منزله مكتبة متهاوية من ثقل الكتب.

هذا الماضي يفسّر السبب الذي يدفع "بيبيه" إلى توزيع حوالي 90٪ من راتبه للأعمال الخيرية، وذلك ببساطة لأنه "لا يحتاج إليه".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 9:35 ص

      بيييه ليس مسلما

      هذا الرئيس ولا بلاش دخل فقيرا وخرج فقيرا لأكن محبوبا من شعبه !!!!!

    • زائر 4 | 2:12 ص

      مسلم في سلوكه

      نعم الحاكم هذا الرجل .. خلقه نبيل وإنساني كما ينشده الإسلام في الحاكم المسلم. .................

اقرأ ايضاً