العدد 4563 - الخميس 05 مارس 2015م الموافق 14 جمادى الأولى 1436هـ

الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ومعهد الدوحة الدولي للأسرة يطلقان منحة «أسرة» البحثية

أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بالتعاون مع معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر، عن إطلاق منحة بحثية سنوية جديدة حول القضايا المتعلقة بالأسرة العربية والسياسات الأسرية.

وتأتي هذه المبادرة، التي أطلق عليها تسمية منحة «أسرة» البحثية، تأكيداً لجهود الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي نحو دعم رسالة مؤسسة قطر الرامية إلى بناء القدرات العلمية والتكنولوجية لدولة قطر، والارتقاء بها لتصبح قطباً عالمياً للتميّز والابتكار، وبما يتماشى مع أهداف قطاع البحوث والتطوير الذي يعد إحدى الركائز الأساسية في مؤسسة قطر. كما يهدف معهد الدوحة الدولي للأسرة، من خلال هذه المبادرة، إلى مساعدة مؤسسة قطر في بناء مجتمع متطور من خلال تبني أهداف إعلان الدوحة بشأن الأسرة الصادر في عام 2004، والمشاركة في إثراء القاعدة المعرفية العالمية الخاصة بالقضايا التي تواجه الأسرة العربية، عبر تطوير ونشر البحوث الرائدة في هذا المجال، وتشجيع التبادل المعرفي حول قضايا الأسرة، ووضعها على قائمة أولويات صناع السياسات من خلال تبنيها والتعريف بها على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

وتركز هذه المنحة المشتركة بين الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ومعهد الدوحة الدولي للأسرة، على أربعة محاور رئيسية ذات أولوية بالنسبة لصناع السياسات الأسرية في العالم العربي، وتشمل الزواج ونمط التربية الأسرية والتوفيق بين متطلبات العمل والأسرة وقوانين الأسرة وتطبيقاتها. ومن المنتظر أن تساهم هذه البحوث في تطوير سياسات شاملة ومتماسكة ومنظور متكامل يدعم السياسات والبرامج الأسرية في دولة قطر والمنطقة.

وفي هذا السياق، قال المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي عبد الستار الطائي: «نحن سعداء بالتعاون مع معهد الدوحة الدولي للأسرة لإطلاق هذا البرنامج البحثي الجديد الذي يتناول مجالات ظلت غائبة عن اهتمام الباحثين في العالم العربي».

ومن جانبها، أكدت المدير التنفيذي لمعهد الدوحة الدولي للأسرة، نور عبدالله المالكي الجهني: «يهدف معهد الدوحة الدولي للأسرة إلى تعزيز الوعي المجتمعي بقضايا الأسرة، والإسهام في تطوير السياسات الأسرية في العالم العربي، عبر دعم البحوث المتخصصة في هذا المجال، ونحن سعداء جداً بالتعاون مع الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي لإطلاق هذه المنحة الجديدة التي ستسهم في توحيد وتضافر جهود كافة المعنيين على المستويات المحلية والإقليمية والدولية لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات التي تواجهها الأسرة في دولة قطر والعالم العربي».

وسيتم فتح باب قبول طلبات المشاركة في منحة «أسرة» البحثية، التي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار، في 16 مارس/ آذار 2015 على أن يكون الموعد النهائي لتلقي المقترحات يوم 25 مايو/ أيار 2015. ويجب على المتقدمين استيفاء عدة شروط، ومن بينها أن يكون الباحث الرئيسي للمقترح حاصلاً على شهادة الدكتوراه وأن يكون لديه 3 بحوث علمية - على الأقل - تم نشرها في مجلات علمية محكّمة. وللتسجيل وتقديم الطلبات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي:

https://oss.qnrfsubmission.org

العدد 4563 - الخميس 05 مارس 2015م الموافق 14 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً