العدد 4563 - الخميس 05 مارس 2015م الموافق 14 جمادى الأولى 1436هـ

من أجل سلامتك

فاطمة كاظم

اختصاصية تغذية

لكي نضمن تناول أكل صحي ومفيد، لابد من تصحيح الاعتقادات الخاطئة الخاصة بسلامة الغذاء ابتداءً من المنازل. فللغذاء القدرة على نقل العديد من الأمراض من شخص إلى آخر بالإضافة إلى أنه يلعب دوراً كوسيط لنمو البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي.

فهناك بعض النصائح تقي من الإصابة بالأمراض المنتقلة عن طريق الأغذية، وهي:

- لا يمكن الاعتماد على أن الطعام صالح للأكل فقط من الشم، النظر، أو التذوق. بعض أنواع البكتيريا مثل (E.coli) لا يمكن اكتشافها من هذه الحواس.

- ليس بالضرورة يصاب الشخص بالتسمم الغذائي من آخر وجبة أكلها. فبعض أنواع البكتيريا تأخذ نصف ساعة إلى 6 أسابيع لتظهر أعراضها.

- هناك أعراض خطيرة قد يصاب بها الفرد إذا لم يراعِ نظافة غذائه منها: اضطراب المعدة، حمى، إسهال، جفاف وبعض الحالات قد يصاب بالشلل والتهاب السحايا وأحياناً الموت.

- البعض يعتقد إذا كان الطعام من إعداده (من غير مراعاة شروط سلامة الغذاء) فالطعام آمن ولن يصاب أحد بعدوى أو أعراض التسمم. ولكن في حقيقة الأمر هناك أشخاص تصاب بالعدوى أسرع من غيرها فليس بالضرورة إذا لم تصب بشيء فالغير لن يصاب. الأشخاص الأكثر عرضة للعدوى: الأم الحامل، المرضع، كبار السن، الأطفال وأصحاب المناعة الضعيفة والأمراض المزمنة.

- من أكثر الاعتقادات المنتشرة هي وضع غطاء على المادة الغذائية التي وضعت فترة طويلة في درجة حرارة الغرفة آمنة. فعلى رغم أن الغذاء قد يكون آمناً بعد الطبخ ولكن ليس بالضرورة أن يبقى لفترات طويلة بالجودة نفسها. فبإمكان بكتيريا واحدة في الطعام أن تتضاعف في 20 ثانية. ففي الأجواء الحارة يجب ألا يبقى الغذاء في درجة حرارة الغرفة أكثر من ساعة حتى وإن كان محكماً بغطاء.

- من الاعتقادات الخاطئة المنتشرة أيضاً عند طهي الطعام وتحوله للون معين أنه آمن ووصل لدرجة الحرارة المطلوبة. على سبيل المثال عند طهي «الهبورجر» وتحول لونه في الوسط للون المعتم (بني) فهو جيد للأكل. لا يمكننا الاعتماد على اللون للحكم فالطريقة الوحيدة لمعرفة إذا الطعام وصل لدرجة الحرارة المطلوبة هو مقياس الحرارة (Thermometer).

- لا تغسل اللحوم والدواجن بعد اقتنائها وذلك لتجنب انتشار رذاذ الغسيل في أنحاء المطبخ ما يشجع نمو البكتيريا.

- يجب غسل ألواح التقطيع السكاكين والأواني بماء ساخن وصابون بعد الاستخدام وقبل الانتقال لعمل صنف آخر بها. واستبدال ألواح التقطيع عند الاستخدام المفرط لتفادي انتشار البكتيريا.

- إذا كان الإناء أو الطبق ساخناً يجب وضعه في درجة حرارة الغرفة لمدة 20 دقيقة قبل وضعه في الثلاجة.

- عدم غسل الخضراوات والفاكهة في حال عدم استخدامها وعدم غسلها بالصابون لمنع انتشار البكتيريا.

- عدم ترك منتجات الألبان في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين.

- فصل الأطعمة الخام غير المجهزة بعيداً عن الأطعمة التي تم إعدادها وطبخها لمنع تلوث الأطعمة الجاهزة المطبوخة.

فعلينا التعامل مع الغذاء بحذر ونظافة تامة ابتداءً من غسل الأيدي والأسطح وفصل الأطعمة لمنع التلوث وطبخ الأطعمة بحسب الحرارة الموصى بها وحفظه بطريقة آمنة لتفادي الأخطار الناتجة.

إقرأ أيضا لـ "فاطمة كاظم"

العدد 4563 - الخميس 05 مارس 2015م الموافق 14 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:56 ص

      موضوع مفيد

      مشكوره دكتوره

    • زائر 3 | 2:23 ص

      ام حسن

      انصح بالستخدام الواح من الزجاج افضل واامن

    • زائر 1 | 12:03 ص

      السلطة في المطاعم

      الأخت فاطمة ما رأيك بالسلطات التي موجود في المطاعم هل هي آمنة؟ وشكراً جزيلاُ

اقرأ ايضاً