العدد 4564 - الجمعة 06 مارس 2015م الموافق 15 جمادى الأولى 1436هـ

قلق في الكويت بعد كشف هوية «الجهادي جون»

أثارت تقارير بأن أشهر جلادي تنظيم «الدولة الإسلامية» مولود في الكويت قلقاً بالغاً بين الكويتيين من تأثر بلادهم بالحرب في العراق وسورية والتي أصبحت تخوضها دول عربية حليفة.

وسارع أشخاص من داخل الحكومة وخارجها إلى القول إن محمد الموازي المعروف إعلامياً باسم «الجهادي جون» أصبح متشدداً فيما يبدو في بريطانيا حيث ترعرع كمواطن بريطاني.

لكن الموازي ليس أول متشدد كبير مناهض للغرب يولد في الكويت فسليمان أبوغيث المتحدث باسم تنظيم «القاعدة» كويتي كما يعتقد كثيرون أن خالد شيخ محمد العقل المدبر لهجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول ولد في الكويت أيضاً كما أن محسن الفاضلي أكبر قياديي «القاعدة» في سورية كويتي.

وقال الشيخ محمد المبارك الصباح وهو وزير كويتي لـ «رويترز» إنه لأمر صادم أن تكتشف أمور كهذه ومن المؤسف أنه لا يمكن لأي دولة التحكم فيها بشكل كامل.

وأضاف ان الأمر يضر بسمعة الدول التي يولد فيها هؤلاء، لكنه قال إن شخصا كالموازي لا يمثل القيم الحقيقية لبريطانيا كلها.

وأقر مسئولون أمنيون بأن شبانا من دول خليجية عربية تدفقوا بالمئات لخوض القتال في سورية والعراق مع «الدولة الإسلامية» وهي إشارة على تأثير إعلان التنظيم المتشدد قيام دولة الخلافة.

والكشف عن الموازي بأنه الشخص الملثم الذي يمسك بسكين ويتوعد الرهائن الأجانب يعطي المجندين المحتملين شخصية بارزة يمكنهم التطلع إليها. كما أن دور الكويت في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد التنظيم المتشدد يزيد من إقبال من يشعرون بالغربة في وطنهم.

وفي العام الماضي وصفت وزارة الخزانة الأميركية الكويت بأنها «مركز جمع التبرعات للجماعات الإرهابية في سورية».

ويقول مسئولون حكوميون إن الكويت قدمت معلومات مخابرات وتمويل وأتاحت لبعض أعضاء تحالف غربي - عربي يقاتل «الدولة الإسلامية» باستخدام مطاراتها لشن هجمات. وذهبت السعودية والإمارات حليفتا الكويت إلى أبعد من ذلك بالمشاركة في ضربات جوية باستخدام مطاراتهما.

وقال وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجارالله إن هذه الأسرة لا تتعاطف مع تنظيم «الدولة الإسلامية» وإنها مثل أي أسرة تعيش في الكويت وإن تنظيم «الدولة الإسلامية» لا علاقة له بالكويت.

ومن بين الانتقادات الأساسية، وجهة النظر بأن الحرب تتجاهل بل وتساعد على صعود الجماعات الشيعية المسلحة المدعومة من إيران في العراق وسورية الأمر الذي يزيد من إقبال السنة في الخليج على الانضمام لتنظيمات متشددة مثل «الدولة الإسلامية».

العدد 4564 - الجمعة 06 مارس 2015م الموافق 15 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً