العدد 4564 - الجمعة 06 مارس 2015م الموافق 15 جمادى الأولى 1436هـ

الاتحاد الأوروبي: من الممكن إبرام اتفاق جيد مع طهران إذا توافرت الإرادة السياسية

قالت مسئولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، فدريكا موغريني أمس الجمعة (6 مارس/ آذار 2015) إنه من الممكن إبرام اتفاق جيد في المفاوضات النووية مع إيران.

وأبلغت موغريني مؤتمراً عن السياسة الخارجية في ريغا عاصمة لاتفيا بأنها ملتزمة بأن تصل المحادثات النووية الإيرانية إلى نهاية إيجابية. وأضافت «أعتقد أن من الممكن التوصل لاتفاق جيد. كما أعتقد أنه لن يتم إبرام أي اتفاق إذا لم يكن جيداً. وهذا شيء يجب أن ننقله كرسالة لكل أصدقائنا وشركائنا»، في إشارة على ما يبدو إلى انتقادات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للاتفاق النووي محل التفاوض.

وتابعت «المرحلة الأخيرة» من المحادثات النووية ستتعلق بالإرادة السياسة أكثر من المفاوضات الفنية.

في الأثناء، نقلت وكالة «مهر» للأنباء الشبه الرسمية أمس عن مسئول إيراني قوله إن أسعار النفط لن ترتفع فوق 60 دولاراً للبرميل حتى العام 2016 وإن طهران ستزيد صادراتها من الخام إذا رفعت عنها العقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي.

ونقلت الوكالة عن مدير الشئون الدولية في شركة النفط الوطنية الإيرانية، محسن قمصري قوله «لا نتوقع أن تتجاوز أسعار النفط 60 دولاراً (للبرميل) حتى 2016. ولا يتضح ما سيحدث بعد ذلك». وأضاف «عند رفع العقوبات من حقنا الطبيعي والقانوني أن نزيد مبيعاتنا النفطية بهدف الاستحواذ على حصة أكبر في السوق».

وتحظر العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودخلت حيز التنفيذ في العام 2012 استيراد وشراء ونقل المنتجات البترولية الإيرانية من أجل الضغط على طهران لوقف برنامجها النووي.

في إطار منفصل، ضربت هزة أرضية بقوة 5.2 درجات على مقياس ريختر فجر أمس محافظة كرمان جنوب شرقي إيران.

العدد 4564 - الجمعة 06 مارس 2015م الموافق 15 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً