العدد 4569 - الأربعاء 11 مارس 2015م الموافق 20 جمادى الأولى 1436هـ

مقرر الأمم المتحدة بشأن إيران ينتقد انتهاكها حقوق الانسان

دعا مقرر الأمم المتحدة الخاص بشأن حقوق الانسان أحمد شهيد في إيران الحكومة في طهران إلى إبطال العمل بالقوانين التي تحد من حرية الصحافة والتعبير وإطلاق سراح نحو 30 معتقلا من الصحفيين والمدونين ووقف التشويش على الأقمار الصناعية والامتناع عن حظر المواقع الإلكترونية.

وأخفق الرئيس الايراني حسن روحاني في خلق مجتمع أكثر تمتعا بالحرية منذ فوزه الكاسح في الانتخابات على أساس برنامج تقدمي في عام 2013 لكنه دعا إلى التحلي بالصبر لتحقيق ذلك وهو ما قاومته بشدة أجهزة الامن القوية والقضاء.

وأشار شهيد إلى أن نحو 753 شخصا على الأقل يعتقد أنهم أعدموا في ايران في العام الماضي وهو أعلى رقم منذ عام 2002 .. نصفهم أدينوا في جرائم تتصل بالمخدرات.

وحث شهيد السلطات الإيرانية على إلغاء إنزال عقوبة الإعدام على المتهمين في قضايا المخدرات وعلى القصر بما يتفق مع القانون الدولي وتعزيز معايير المحاكمة النزيهة.

وقال شهيد في تقريره السنوي إلى مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة والمنعقد في جنيف "يجب أن تكون الأولوية الكبرى لتعديل القوانين والسياسات التي تقوض أو تنتهك الحقوق والمعايير المعترف بها دوليا."

وأضاف إن القوانين التي "تحد من حرية الصحافة وتجرم التعبير وتحد من حرية الحصول على المعلومات وتؤدي الى زيادة الاعتقالات المستمرة يجب إلغاؤها."

ونفت السلطات الايرانية مرارا المزاعم الغربية بأنها تحاول خنق المعارضة باعتقال السياسيين المعتدلين والناشطين من الطلبة والمحامين والصحفيين. وتقول الحكومة انها ترحب بالنقد البناء وتتمسك بمبدأ حرية التعبير.

ولم يسمح لشهيد - وزير الخارجية السابق لجزر المالديف - بزيارة ايران. ويستند تقريره الى مقابلات مع عشرات الاشخاص الذين تم الاتصال بهم في إيران ومع المنفيين في أوروبا.

ووفقا لمقرر الأمم المتحدة الخاص لحقوق الانسان تم الابلاغ عن اعتقال 29 صحفيا ومدونا ومستخدما للانترنت على الاقل سجنوا أو حوكموا منذ مايو ايار 2014 بينهم مراسل واشنطن بوست جيسون رضائيان.

وقال شهيد "الصحفيون الذين اعتقلوا أو حوكموا يتهمون غالبا بالاتصال بوسائل اعلام أجنبية ويستهدفون بسبب انتقادهم لمسؤولي الحكومة أو لمناقشة قضايا سياسية حساسة."

وأضاف "حجب ومراقبة مواقع الانترنت مستمر في كل مكان وتقوم به عدة وكالات."

وعبر شهيد عن القلق بشأن عدة مشروعات قوانين تؤدي الى "تدهور حقوق الانسان أكثر" في ايران من خلال زيادة نفوذ الحكومة على وسائل الاعلام والمجتمع المدني والمنظمات السياسية والقضاء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:49 م

      الأعور

      طالعوا البحرين له لو بس يأمرونكم على إيران كأن الدول الثانية كلش تنقط حرية تعبير

اقرأ ايضاً