العدد 4569 - الأربعاء 11 مارس 2015م الموافق 20 جمادى الأولى 1436هـ

برلين تنتقد رسالة الجمهوريين إلى إيران

انتقد وزير خارجية المانيا فرانك-فالتر شتاينماير اليوم الخميس (12 مارس / آذار 2015) اعضاء مجلس الشيوخ الاميركيين لارسالهم تحذيرا إلى إيران بشأن اي اتفاق نووي محتمل مع الدول الكبرى، معتبرا ان من شأن رسالتهم تقويض ثقة الايرانيين بالمفاوضات الجارية.

وقال شتاينماير للصحافيين في واشنطن قبل الاجتماع مع اعضاء في مجلس الشيوخ "هذه ليست قضية ذات شأن اميركي داخلي فحسب وانما تؤثر على المفاوضات التي نجريها في جنيف".

واضاف "بالطبع عدم الثقة يزداد في الجانب الايراني بما إذا كنا حقا جديين بشأن هذه المفاوضات".

وقال شتاينماير انه سيكون أمرا جيدا "اذا لم تعد رسالة اعضاء مجلس الشيوخ السبعة والاربعين تتسبب بازعاج للمفاوضات".

وحذر الجمهوريون في رسالتهم الجمهورية الايرانية من ان اي اتفاق يتم توقيعه مع الرئيس باراك اوباما الذي يغادر منصبه في 2017 "ليس سوى اتفاق مع السلطة التنفيذية" وان الكونغرس يمكن ان ينقضه في ما بعد.

ويلتقي شتاينماير الخميس رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الجمهوري بوب كوركر ورئيس الكتلة الديموقراطية السناتور روبرت مننديز.

وقال شتاينماير مساء الاربعاء قبل لقائه نظيره جون كيري على عشاء عمل "ينبغي اغلاق الطريق امام حيازة ايران للسلاح النووي، بصورة لا لبس فيها وقابلة للتحقيق ومستدامة".

وتسعى ايران ودول 5+1 التي تضم الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا للتوصل الى اتفاق شامل يتيح لايران القيام ببعض الانشطة النووية المدنية مقابل رفع العقوبات الدولية التي تخنق اقتصادها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً