العدد 4573 - الأحد 15 مارس 2015م الموافق 24 جمادى الأولى 1436هـ

8 شركات تتنافس على مناقصة إدارة ومعالجة المخلفات المنزلية

يجري تقييمها فنياً حالياً... وسينتج المشروع الطاقة الكهربائية... ونحو 5 دنانير أقل عطاء لمعالجة الطن الواحد

مواطن جمع المواد القابلة للتدوير من إحدى الحاويات
مواطن جمع المواد القابلة للتدوير من إحدى الحاويات

طرحت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، مناقصة عامة لمشروع إدارة ومعالجة المخلفات المنزلية، وتقدمت للمناقصة 9 شركات أغلبها من خارج البحرين ألغيت واحدة منها، وفتحت مظاريفها نهاية الأسبوع الماضي.

وحددت الشركات المتقدمة للمنافسة أسعاراً مقابل الطن الواحد من المخلفات المنزلية التي ستتولى معالجتها، وكان أقلها مبلغ 4 دنانير و720 فلساً للطن الواحد من جانب شركة العواجي السعودية. فيما جاء أعلى مبلغ لمعالجة الطن الواحد عن شركة «sues environment & besix» بقيمة 43 ديناراً و840 فلساً.

والشركات البقية التي تقدمت بعطاءاتها هي: شركة «konzeum waste services» بقيمة 5 دنانير لمعالجة الطن الواحد، وشركة «EAG Capital SDN» بقيمة 29 دينار للطن الواحد (مع خيارين آخرين بقيمة 9 دنانير و320 فلساً للطن، والآخر بقيمة 11 دنانير و80 فلساً للطن)، وشركة «BEATONA» التي قدمت 3 خيارات: 11 ديناراً و360 فلساً للطن، و13 دنانير و120 فلساً للطن، و14 ديناراً و820 فلساً للطن. بالإضافة إلى شركة «Climate Finance» بقيمة 7 دنانير و500 فلس للطن الواحد، وشركة «Averda Int» بقيمة 16 ديناراً و880 فلساً للطن الواحد، وشركة «Arjit Int. Co. & National Cleaning Co» بقيمة 19 ديناراً و750 فلساً للطن الواحد، وشركة «Sues Enviroment & Besix» التي تقدمت بثلاث أسعار (خيارات) لقاء معالجة الطن الواحد أقلها 8 دنانير و760 فلساً، والثاني 17 ديناراً و180 فلساً، والأعلى (بين جميع عطاءات الشركات المتقدمة) 43 ديناراً 840 فلساً. فيما ألغي عطاء الشركة التاسعة.

والشركات التي تقدمت للمناقصة هي من المملكة العربية السعودية ولبنان وماليزيا وغيرها من الدول الأجنبية.

وأكد مجلس المناقصات والمزايدات إلى أن جميع المناقصات تخضع للتقييم الفني والمالي، وترسى المناقصة على صاحب العطاء الأفضل شروطاً، والأقل سعراً، لذا فإن أقل العطاءات سعراً ليس بالضرورة هو العطاء الفائز بالترسية.

ونمى لعلم «الوسط» أن المشروع سيهدف إلى إنتاج الطاقة الكهربائية، ودعم الإنتاج اليومي من الطاقة الذي تتولاه شركات من القطاع الخاص إلى جانب هيئة الكهرباء والماء. فيما سيتم الاستفادة من المواد الأخرى التي تم إعادة تدويرها في استخدامات صناعية مختلفة.

ووفقاً للمعلومات، فإن الشركات المتقدمة بعطاءاتها للمنافسة، يتم تقيم عطاءاتها واعتمادها ليس بأقل عطاء مالي، وإنما من خلال دراستها فنياً ومالياً، حيث خصصت نسبة لكل شركة من صفر إلى رقم معينة في المئة للتقييم فنياً، ومن صفر إلى رقم معين أيضاً في المئة للتقييم مالياً، والشركة التي تنال أكبر نسبة من حيث مجموع التقييم المالي والفنية سيتم إرسال المناقصة عليها.

وتوقعت مصادر أن يتم إنهاء موضوع إرساء المناقصة خلال شهر أبريل/ نيسان المقبل، وذلك بالتزامن مع انتهاء فترة العقود الممددة لشركتي النظافة الحاليتين وبموجب ما تمت الموافقة عليه من قبل مجلس المناقصات على هذا الصعيد.

العدد 4573 - الأحد 15 مارس 2015م الموافق 24 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:51 ص

      نعيمي

      احنا احيانا اكياس القمامة تتم اربعة ايام ومحد لها
      لازم نتصل نشتكي عشان يجون لمتى عاد ؟؟؟

اقرأ ايضاً