العدد 4575 - الثلثاء 17 مارس 2015م الموافق 26 جمادى الأولى 1436هـ

«الوسط» تزور حاملة الطائرات كارل فينسون...والأدميرال جرادي: الحرب على «داعش» حوّلته إلى عصابة

قبطان حاملة الطائرات الأميركية الكابتن كارل توماس
قبطان حاملة الطائرات الأميركية الكابتن كارل توماس

شمال الخليج العربي (حاملة الطائرات كارل فينسون) - عقيل ميرزا 

17 مارس 2015

قال الأدميرال الأميركي كريستوفر جرادي إن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) دخل إلى الأراضي العراقية كدولة ولكنه تحول بعد الضربات الجوية إلى عصابة ممزقة الأوصال.

وقال جرادي في معرض إجابته على سؤال لـ «الوسط» في لقائه بوفد إعلامي خليجي جرى معه على ظهر حاملة الطائرات الأميركية كارل فينسون المتمركزة شمال الخليج العربي عن التقدم الذي أحرزته قوات التحالف منذ بدء الحملة العسكرية على «داعش»: «بالتأكيد أحرزنا تقدماً ملحوظاً في هذه الحملة العسكرية والدليل أن تنظيم الدولة الإسلامية دخل العراق كدولة ولكنه تحوّل الآن إلى مجموعة إرهابية فقدت السيطرة على الكثير مما حققته بعد دخولها للعراق».


«الوسط» تزور حاملة الطائرات الأميركية كارل فينسون

الأدميرال كريستوفر جرادي: الحرب على «داعش» في العراق حوّلته من دولة إلى عصابة

شمال الخليج العربي (حاملة الطائرات كارل فينسون) - عقيل ميرزا

قال الأدميرال الأميركي كريستوفر جرادي إن تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» دخل إلى الأراضي العراقية دولة ولكنه تحول بعد الضربات الجوية إلى عصابة ممزقة الأوصال.

وقال جرادي في معرض إجابته على سؤال للوسط في لقائه بوفد إعلامي خليجي جرى معه على ظهر حاملة الطائرات الأميركية كارل فينسون المتمركزة شمال الخليج العربي عن التقدم الذي أحرزته قوات التحالف منذ بدء الحملة العسكرية على «داعش» «بالتأكيد أحرزنا تقدما ملحوظا في هذه الحملة العسكرية والدليل أن تنظيم الدولة الإسلامية دخل العراق كدولة ولكنه تحول الآن إلى مجموعة إرهابية فقدت السيطرة على الكثير مما حققته بعد دخولها للعراق».

الأولوية لضرب داعش في العراق.

وأشار جرادي إلى أن قوات التحالف مع أنها تضرب تنظيم داعش في العراق وسورية إلا أن التركيز في الضربة العسكرية الخالية هو على مواقعها في العراق وذلك بتنسيق مع القوات العراقية».

وفي سؤال عما إذا كانت الضربات الجوية على مواقع تنظيم داعش في سورية ستتوقف بعد القضاء على هذا التنظيم في العراق قال جاردي «ليس لدي علم عما إذا كانت الضربات على تنظيم داعش في سورية ستتوقف أم لا بعد أن يتم تأمين الوضع في العراق».

المواقع المستهدفة

وعن المواقع التي تستهدفها المقاتلات الأميركية في العراق وسورية قال الأميرال جرادي «استهدفنا الكثير من مواقع التدريب، ومواقع التجنيد، والشاحنات والسيارات التابعة لتنظيم داعش ونعتقد أننا أنهكناهم عسكريا وقلصنا من قدراتهم العسكربة وخصوصا في العراق».

وعما إذا كانت الغارات الجوية تستهدف قيادات التنظيم أكد جاردي بأن «الغارات تتعقب قيادات التنظيم، وقد حققت نتائج إيجابية على هذا الصعيد في الموصل وسورية».

خلية استخباراتية خاصة

وعن مقدرة القوات الأميركية على تحديد الهدف المطلوب في الضربات الجوية وكيف يمكن لهم التفريق بين قوات تنظيم داعش وقوات الجماعات المسلحة الأخرى وخصوصا في سورية قال الأدميرال جرادي «لدينا خلية خاصة تزودنا بالمعلومات على الأرض ويمكن لنا من خلالها تحديف الهدف».

واشنطن مع الحل الدبلوماسي في اليمن

وفي سؤال للوسط عن الأوضاع في اليمن وما إذا كانت الولايات المتحدة تفكر في الخيار العسكري في اليمن ضد الحوثيين قال الأدميرال «الأوضاع في اليمن صعبة للغاية ولكن الولايات المتحدة تفضل الحل الدبلوماسي على العسكري وهي تسعى لذلك حاليا وتأمل أن تتكلل هذه المساعي بالنجاح.

«داعش» مبدعون في الإعلام

والتقى الوفد الإعلامي قبطان حاملة الطائرات الأميركية كارل فينسون الكابتن كارل توماس الذي اعتبر أن «تنظيم داعش مبدع في الإعلام لذلك يراه الكثيرون أكبر من حجمه الحقيقي».

ويشير توماس في ذلك إلى المشاهد المؤثرة التي بثها تنظيم الدولة الإسلامية وكان بينها مشاهد حرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة.

محاصرة «داعش» اقتصادياً

وشدد توماس على ضرورة «محاصرة تنظيم داعش اقتصاديا وعدم السماح له ببيع النفط في السوق السوداء، لأنه يعتمد اعتمادا كبيرا على بيع النفط، وكذلك يعتمد على مايجنيه من مردود مادي جراء الاحتفاظ بعدد من الرهائن». وعن الطريقة التي سقطت بها طائرة الطيار الأردني معاذ الكساسبة قال قبطان حاملة الطائرات «لا أعلم كيف سقطت طائرة الكساسبة، وما أعلمه أننا حاولنا إنقاذه ولكن لم تكن فرصة لذلك».

الأدميرال الأميركي كريستوفر جرادي
الأدميرال الأميركي كريستوفر جرادي
أكثر من 70 مقاتلة على ظهر حاملة الطائرات الأميركية كارل فينسون
أكثر من 70 مقاتلة على ظهر حاملة الطائرات الأميركية كارل فينسون

العدد 4575 - الثلثاء 17 مارس 2015م الموافق 26 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 1:11 ص

      رسالة الى قائد الاسطول الخامس

      باتت كل الشعوب تعي مصداقيه الاداراة الامريكية جيدا فانتم غير مصدقين من جميع الشعوب وانتم من تصنعون الارهاب ومصالحكم فوق كل حقوقو الانسان فاذا اردت ان تحقق الامن للعراق فلماذا لا تحققة ......

    • زائر 6 | 12:46 ص

      أمريكا تمتلك 19 حاملة طائرات

      فيما تمتلك بقية دول العالم فقط 2 حاملة طائرات في أحسن الأحوال! من أين لك هذا يا أمريكا؟

    • زائر 4 | 12:39 ص

      بسك هرار كرسيتوفر

      داعش ما صارت فلول من ضرباتكم الكاذبه انتم وداعش والنصره و جهان لعمله واحده وهي ربيبتكم مثل ما تبنيتوم القاعده وجعلتوها هي المحارب عنكم في حربكم مع الاتحاد السوفيتي وبعد ذالك اقلب السحر على الساحر. المهم فتوة السيد السيستاني وتحرك الحشد الشعبي مع الجيش هو من شتت داعش

    • زائر 3 | 12:25 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،ما شاء الله جريدة الوسط لها سيط وباع طويل وشامل في ما يدور في الداخل والخارج ،، وتمتلك كما هائلا من المصداقيه والمشاركه في جميع المجالات بعكس معظم الجرائد وللأسف التي تدور حول نفسها { مكانك راوح } جزيل الشكر للجريده الاولى في قلوب المواطنيين ..والى الامام بآذن الله ،،السلام عليكم .

    • زائر 8 زائر 3 | 12:55 ص

      زائر 3

      .... الأخرى في البلد مو فاضية تقدم ما ينور القاريء ، تركيزها على الطائفية والتحريض على المعارضة ومواليها ، اما تثقيف الشباب وحيوية الشباب اهني عند الوسط لأن من شب على شي شاب عليه ، وما شاء الله الوسط كبارهم مخضرمين في العمل الشبابي وتقديم الجديد وشبابهم حيوية ونشاط وثقافة العصر ، اما ( طرز ابو كلج ) اترك عنك ، همهم التحريض والطائفية وترس الجيوب والنوم .

اقرأ ايضاً