العدد 4575 - الثلثاء 17 مارس 2015م الموافق 26 جمادى الأولى 1436هـ

«التعليم العالي» يعلن عن 800 برنامج أكاديمي معتمد في جامعات 13 دولة

المؤتمر الصحافي على هامش فعاليات منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية
المؤتمر الصحافي على هامش فعاليات منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية

أعلن مجلس التعليم العالي عن 800 برنامج أكاديمي معتمد في جامعات 13 دولة، مؤكداً أن هذا العدد سيتزايد تدريجياً، وستكون هناك قاعدة بيانات متعلقة بالبرامج الأكاديمية والجامعات الموصى بها من قبل المجلس.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عُقد ظهر أمس الثلثاء (17 مارس/ آذار 2015) في حلبة البحرين الدولية، على هامش فعاليات منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية، والذي تم الإعلان فيه عن تطبيق جديد يوفر خاصية معرفة الجامعات والبرامج المعتمدة والموصى بها، وذلك لضمان أن يدرس الطالب برامج أكاديمية بجامعات يمكنه بعد التخرج معادلة شهاداتها في البحرين.


إطلاق تطبيق «الجامعات الموصى بها»... و«المرور» و«التربية» توحدان خدماتهما على «بوابة الحكومة»

«التعليم العالي» يعلن عن 800 برنامج أكاديمي معتمد في جامعات 13 دولة

الصخير - علي الموسوي

أعلن مجلس التعليم العالي عن 800 برنامج أكاديمي معتمد في جامعات 13 دولة، مؤكداً أن هذا العدد سيتزايد تدريجياً، وستكون هناك قاعدة بيانات متعلقة بالبرامج الأكاديمية والجامعات الموصى بها من قبل المجلس.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عُقد ظهر أمس الثلثاء (17 مارس/ آذار 2015) في حلبة البحرين الدولية، على هامش فعاليات منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية، والذي تم الإعلان فيه عن تطبيق جديد يوفر خاصية معرفة الجامعات والبرامج المعتمدة والموصى بها، وذلك لضمان أن يدرس الطالب برامج أكاديمية بجامعات يمكنه بعد التخرج معادلة شهاداتها في البحرين.

وشارك في المؤتمر الصحافي وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، ومدير عام الإدارة العامة للمرور الشيخ ناصر بن عبدالرحمن آل خليفة، ورئيس الجهاز المركزي للمعلومات محمد العامر، والأمين العام لمجلس التعليم العالي رياض حمزة، والرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية محمد القائد، إلى جانب نائب مدير بنك البحرين للتنمية الشيخ هشام آل خليفة، ومدير إدارة نظم المعلومات بهيئة الكهرباء والماء هاني النجار

وتم خلال المؤتمر الصحافي الإعلان عن خدمة تصديق الشهادات الصادرة من الجامعات الوطنية، إلى جانب خدمة توحيد الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الإدارة العامة للمرور في صفحة إلكترونية واحدة، بما يسهم في سهولة الوصول إليها والاستفادة منها.

وتحدث الوزير النعيمي عن مشروع التمكين الرقمي، مؤكداً أنه «ليس مشروع وزارة التربية فقط، وإنما مشروع البحرين. فنحن نتكلم عن فصول دراسية وكتب ومناهج متطورة، ويتم تطويرها باستمرار».

وقال: «إن مشروع التمكين الرقمي امتداد لمشروع جلالة الملك لمدارس المستقبل، وهناك محاور عدة في تطبيقه، المحور الأول هو التدريب، فهناك توسع في التدريب وتم إقرار خطة تدريبية في الوزارة، الهدف منها وضع برامج تدريبية متقدمة، ذلك إلى جانب الكتاب التفاعلي، إذ نركز على تطوير المناهج لأنها في حركة مستمرة، وأيضاً أسلوب إيصال المعلومة، وذلك من خلال مشروع التمكين الرقمي».

وفيما يتعلق بالتصديق على الشهادات والجامعات المعتمدة، ذكر أن وزارة التربية يوجد فيها مركز الخدمات الجامعية، ويستطيع كل ولي أمر وكل طالب قبل الذهاب إلى أي جامعة، أن يسأل عن الجامعة والبرنامج الأكاديمي ومدى قبوله في البحرين.

ورداً على سؤال متعلق بجامعة دلمون والمشكلة التي مر بها طلبة الجامعة بعد قرار إلغاء ترخيصها، اعتبر النعيمي أن «جامعة دلمون صفحة طويت من وزارة التربية ومجلس التعليم العالي، وتعاملنا مع الشهادات بمهنية، والنيابة العامة أكدت أن القرارات التي اتخذها مجلس التعليم العالي قرارات صحيحة».

مدير «المرور»: 30 جهازاً إلكترونياً في فحص المركبات

وقال المدير العام للإدارة العامة للمرور، الشيخ ناصر بن عبدالرحمن آل خليفة، إن هناك فريقاً مترابطاً بين الجهات الحكومية، يعملون على إنشاء وتقديم الخدمات الإلكترونية، مشيراً إلى أنهم في المرور بدأوا بتدشين خدمات إلكترونية متفرقة، إلا أنهم وصلوا الآن إلى جمع هذه الخدمات ووضعها في صفحة واحدة، يمكن للمواطن التنقل بين الخدمات من خلال هذه الصفحة.

وتطلع الشيخ ناصر إلى إطلاق مشروع خلق الموظف الشامل مستقبلاً، «إذ كان المراجع يتنقل بين أكثر من مبنى لينجز بعض الخدمات، ولكن الآن بدأنا الخطوة نحو خلق الموظف الشامل».

وأضاف «سنعمل في المستقبل على عملية التخلص من الورق في المخالفات والحوادث، إذ كان شرطي المرور يستغرق 3 أيام لفرز وإدخال بيانات المخالفة المرورية، ولكن بعد استخدام جهاز الـ «آيباد»، قد تستغرق العملية نصف ساعة فقط».

ورداً على سؤال «الوسط» حول عدد الأجهزة الإلكترونية المستخدمة في فحص المركبات حالياً بعد تطوير نظام الفحص، أفاد الشيخ عبدالرحمن أنهم يمتلكون 30 جهازاً، إلا أنهم يتطلعون إلى وصول العدد إلى 60 جهازاً خلال العام الجاري (2015)، مؤكداً أن هذه الأجهزة أسهمت في التسهيل على المواطن، ووفرت الوقت والجهد في الانتقال بين أكثر من مبنى.

وأشار مدير عام المرور إلى أنهم يطمحون في تطبيق نظام الموظف الشامل، وهو النظام الذي بدأ العمل فيه في قسم رخص السياقة، إذ تم دمج أقسام الرخص في قسم واحد.

وأمل في أن يتمكنوا من خلق الموظف الشامل، وبعد فتح فروع جديدة للمرور، والانتقال جغرافياً من منطقة إلى أخرى.

كما تطلع إلى أن يتم ربط شركات التأمين إلكترونياً بالإدارة العامة للمرور، كما تم الربط مع وكلاء السيارات، مشيراً إلى أنهم بدأوا التفاوض مع شركات التأمين من أجل الوصول إلى صيغة معينة معهم في هذا الشأن.

من جانبه، تحدث نائب مدير بنك البحرين للتنمية، الشيخ هشام آل خليفة، عن مشروع ريادة الأعمال، والذي من خلاله يتم تمويل 3 مشاريع شبابية، والعمل مع أصحابها على تطويرها وصولاً إلى مرحلة تحقيق الربح، مشيراً إلى أنهم سيتعاونون مع هيئة الحكومة الإلكترونية لمتابعة هذه المشاريع.

وبدوره، أكد رئيس الجهاز المركزي للمعلومات محمد العامر، أن المعلومات والإحصائيات المتوفرة تشير إلى أن قطاع الاتصالات يسهم في الناتج المحلي بنسبة 4 في المئة، وبما مقداره نصف مليار دينار، مبيناً أن عدد المستخدمين للهواتف وصل إلى نحو مليونين و400 ألف مستخدم، أي بنسبة 180 في المئة من عدد السكانية.

القائد: 70 عارضاً في معرض تقنية المعلومات

وبدوره، أوضح الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية، محمد القائد، أن معرض تقنية المعلومات والاتصالات المصاحب لمنتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية، شارك فيه 79 عارضاً، منهم شركات عالمية من الدول الأوروبية والهند التي تحضر لأول مرة إلى البحرين، مبيناً أن «الهدف من المعرض هو عرض منتجات هذه الشركات». وأشار إلى أن «هناك الكثير من الشركات التي كانت ترغب في الحضور إلى المعرض، لكن لم يسعف الوقت لاستضافتهم، ونتطلع إلى مشاركتهم في العام المقبل (2016)».

وأعلن القائد عن المشاريع الثلاثة التي تأهلت للحصول على تمويل ودعم، بعد أن كان عدد الذين تقدموا للحصول على الدعم 20 مشروعاً، وتمت تصفيتهم ليصلوا إلى 13 مشروعاً، وتم اختيار 3 مشاريع منهم.

وأوضح أن هذه المشاريع هي «مشروع الطلبات الإلكترونية (زتات)، ومشروع تأجير معدات الفعاليات، ومشروع المنصة الشاملة للعقارات»، موضحاً أن هذه المشاريع جاهزة، ولدى أصحابها خطط تسويقية وترويجية متكاملة.

وأفاد بأن هذه المشاريع وصلت إلى مرحلة الاحتضان، إذ سيتم دعمها بمبالغ تصل إلى 20 ألف دينار، مؤكداً أن هناك خبراء من بنك البحرين للتنمية سيقومون بمتابعة هذه المشاريع، والتأكد من عملها واستمراريتها.

إلى ذلك، أوضح مدير نظم المعلومات في هيئة الكهرباء والماء هاني النجار، أن هناك خدمات إلكترونية جديدة تابعة للهيئة، وتم تدشينها خلال منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية، ومنها إدخال قراءات عداد الكهرباء من خلال المستخدم نفسه، ومتابعة الفواتير، والاستفسار عن أي طلب لديه في الهيئة، مؤكداً أنهم يدفعون المستخدم لمواكبة التطورات واستخدام التقنيات الحديثة في الخدمات الحكومية.

العدد 4575 - الثلثاء 17 مارس 2015م الموافق 26 جمادى الأولى 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:14 ص

      جامعة القاهرة

      ارحموا خريجو جامعة القاهرة مركز التعليم المفتوح اكثر من 3 سنوات احنا ضايعين بين اروقة وزارة التربية والتعليم والى اليوم ما تصدقت شهاداتنا .

    • زائر 4 زائر 3 | 4:10 ص

      الجامعة الخليجية

      شهادة الجامعة الخليجية بكالوريوس هندسة هل تعترف بها الوزارة؟

    • زائر 1 | 10:55 م

      خطو مباركة ومتأخرة نحن في القرن 21!

      نعم البحرين تاريخ وحضارة
      ولكن على مستوى الجامعات فإذا كانت افغانستان قبل خر ابها تمتلك كليات طب بداية القرن المنصرم ... فكيف نحن والجامعات بدأت معنا في منتصف السبعينيات نقييم ونعتمد جامعات عريقة بعضها منذ 1850م ... وحايزة الآن على اعلى مراتب التقدير العالمية ...ومن نحن
      رحم الله امرء عرف قدر نفسه ..

    • زائر 2 زائر 1 | 1:33 ص

      رؤيتكم غير واضحة ياوزارة التربية

      قبل اقل من سنتين ذهبت شخصياً الى وزارة التربية والتعليم قسم الارشاد الجامعي وسألتهم عن جامعة زيجيانج في الصين تخصص طب بشري وقالوا لي نحن نوصي بهذه الجامعة خصوصاً والان بعد اقل من سنتين يتم ايقاف الاعتراف بهذه الجامعة !
      لماذا هذه القرارات المتسرعة؟
      لماذا رؤيتكم غير واضحة ؟
      لماذا اللعب بمستقبل ابناءنا ؟

اقرأ ايضاً